أخبارأخبار عاجلةعربي

المغرب يضع خطة تعمير تصل إلى لكويرة

أنباء انفو- أكدت مصادر مطلعة أن المملكة المغربية فى طريقها لاستعادة مدينة لكويرة القريبة من مدينة انواذيبو شمال موريتانيا وذلك فى إطار مشروع عمراني تنموي عملاق ينطلق من مدينة الداخلة وينتهى على حدود إقليم الصحراء مع مدينة انواذيبو الموريتانية.

وترابط فوق أرض لكويرة وحدات من الجيش الموريتاني منذ عام 1975 بهدف تأمين مصانع أكبر شركة معادن الحديد فى البلاد”سنيم”.

تحرك المملكة الجديد نحو لكويرة كشفت عنه خريطة أظهرتها القناة الأولى المغربية في نشرتها الرئيسة مساء الأربعاء الماضي، خلال بثها تقريرا حول ميناء الداخلة الأطلسي المستقبلي.

أبرزت القناة، المواقع المينائية الحالية والمستقبلية على طول السواحل المغربية، حيث كشفت عن التخطيط لإنشاء ميناء جديد بمدينة الكويرة أيضا.

تقرير القناة أبرز أن المغرب يعمل على إنشاء ميناءين جنوب الداخلة، الأول هو ميناء امهيريز والثاني هو ميناء الكويرة، هذا الأخير يعني بشكل مباشر فرض السيطرة ميدانيا على منطقة كانت إلى وقت قريب ضمن المنطقة العازلة وأيضا فرض منافسة قوية مع ميناء نواذيبو المستقل وما قد ينجم عن تلك المنافسة من ازدهار اقتصادي لشمال موريتانيا.

وحسب بعض المتابعين يمثل تحرك المغرب نحو لكويرة أحد أبرز أوجه فرض السيادة المغربية وإخراجها من المنطقة العازلة، لتكون ثمرة أخرى من ثمار التدخل الميداني للقوات الملكية في “الكركارات” فى 13 نوفمبر الماضي وما تبع ذلك من تغير جذري في الجدار الأمني الذي تحول جنوبا صوب موريتانيا بعدما كان يمتد إلى أقصى الشرق لينتهي في السواحل الأطلسية، و أصبح من المستحيل على البوليساريو تهديد كامل المنطقة الصحراوية المحيطة بمدينة انواذيبو ولكويرة .

مواضيع مشابهة

56 Comments

  1. هده فرصة لموريتانيا لتعزيز العلاقات الموريتانية المغربية عن طريق انشاء منطقة حرة تستفيد منها الدولتين

  2. لا.استوعب.لمادا.مو.يتانيا.تابعه.للجزاءر.فهده.الاخيره.لاخير.يرجى.منها.دوله.تنفق.على.التسلح.خصاص.في.المواد.الغداؤيه.والتلقيح.دوله.فاشله.

    1. مورتانيا مصالحيها مع المغرب وتعونها الإقتصاديا سيعود بنقع علي شعبين شقيقين

  3. أتمنى أن تتقوى العلاقات المغربية الموريتانية وتزدهر المناطق الحدودية من انتعاش اقتصادي وسياحي ورواج يومي حتى تتمكن شعوب الدولتين من العيش الكريم،

  4. المستقبل لخطة الازدهار المشترك في ظل أخوة الشعوب ووحدة الأراضي المغربية التي تفتحها المملكة. السلاح وأحلام الانفصال يخلق طبقة منتفعة من الصراع لكنه يخلق مآسي تهم الأغلبية من الناس البسطاء. أتمنى من موريتانيا الشقيقة الالتفات إلى العرض المغربي لأنه عرض لصالح الشعبين ولصالح مستقبل أبنائنا.. نحن أبناء عمومة ولدينا تاريخ مشترك ومصالح قائمة

    1. سير تقود قال ليك العرض المخربى ههههه انت تهلوس لن تطأو لكويرة باقدامكم النجسة مادمنا أحياء

      1. وطئناها ونطأ ظهر كل من سولت له نفسه..
        المغاربة لا يلعبون.بل يبنون المستقبل ولا أحد يستطيع مقاومة التيار..
        سيفهم إخوتنا الموريطانيون ان أمامهم عمق إستراتيجي يصلهم بلا أدنى عائق حتى أقصي أوربا..
        أما خيار الجزائر فيجعلهم رهائن رمال الصحراء المتحركة.. وطريق الوحدة الإفريقية الوهمي !

  5. إعمار الكويرة في صالح الشعبين الشقيقين و لما لا دمج نوديبو مع الكويرة اقتصاديا ينتفع به الجانبين . وتحويلها إلى منطقة صناعية وسوق حرة موجه لأفريقيا وأمريكا اللاتينية. وسيكون الموريتانيين المستفيدين من فرص الشغل هناك بحكم القرب الجغرافي و تشابه العادات والتقاليد مع إخوانهم الصحراويين المغاربة.

    1. سير تقود لدمج لفنيدق مع الحسيمة اما لكويرة وكل الصحراء من طرفاية إلى لكركارات فهى جزء من موريتانيا وستعود إلى وطنها الأم شنقيط طال الزمن ام قصر ولاتغتر بكون المخرب يحتل الجزء الأكبر من الصحراء الغربية اليوم فاسبانيا تحتل سبتة ومليلة لقرون لكن هذا لاينفى مغربيتهما

  6. المغرب يقترح العمل ، العلم ، و الخروج من مستنقع الجهل و الضعف . على الموريتانيين حكومة و شعبا أن ينتهزو هذه الفرصة في هذه الظرفية الحساسة للتعاون الصريح والبناء مع المغرب بدون اللعب على الحبلين و الحد عن تجاهل ما يحصل الان من تحول استراتيجي جدري لدور المغرب في المنطقة .

    1. سير تقود اقترح على اختك وشدها من الخليج او اقترح على نفسك وأركب زورق من زوارق الموت ولحريك التى تهلكون فيا يوميا فى سبيل تحقيق حلم الفرار والهروب من مملكة للعهر اما بخصوص لكويرة فلن تطأها أقدامكم وسنستعيد بقية الصحراء حتى طرفاية فهذه ارضنا وأرض اجدادنا ونحن لسنا مثلكم لانبيع أنفسنا وارضنا او نساوم عليها قال المغرب يقترح الخبر ههههههه هلوسات مقرقبين مغاربة تدعوا للرثاء

      1. ما دخلك انت يا شيات العسكر. انت لست موريتانيا لان الموريتانين اصحاب اخلاق عالية وهم اشرف منك. انت تربية كابرانات فرنسا. لقد بدأ الجيش المغربي في اعادة اعمار الكويره وانت خبط راسك مع الحائط

      2. لقد عبرت على نضج فكرك يا مرتزق لا زلتم تعيشون كالكلاب لا وجود لكم ولا احد يعرفكم يا خونة المغرب سوف يربيك كما ربا اخوانكم المرتزقة الا هابين قريبا سترا بام عينك يا حقير من هم المغاربة . اما المغربيات فهن طاهرات على امهاتكم اللواتي يمارسن البغاء وراء الخيم البالية .

      3. سفهك دليل ضعفك. إن كنت ترى في الهجرة مذمة، فالعالم كله يرى قوة مغاربة العالم في كل المجالات ،ومقدار مساهمتهم في الإقتصاد الوطني والدفاع عن الوحدة الوطنية،ويكفي أنهم ملوك رياضة القتال يشرفون العلم الوطني المغربي.

  7. لا شيء يعدل الصدق في حياة المسلم، سواء كان الصدق في الاعتقاد، أو في الأقوال والأفعال، ومن الخصال الحميدة أن يكون للإنسان موقف محدد تجاه الأشخاص والأحداث، ويكون ذا مبدأ واضح وهوية محددة ملامحها، ومن شر الخصال أن يكون الإنسان مخادعا عند افتراق الناس، يظهر لكل فريق أنه معهم، وهذا النوع من الناس أشبه بالمنافق وقد ورد فيه حديث أبي هريرة رضي الله عنه: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( تجدون الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا وتجدون خير الناس في هذا الشأن أشد له كراهية وتجدون شر الناس ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه ويأتي هؤلاء بوجه ) رواه البخاري ومسلم.
    و في لفظ : ( تجد من شرار الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه ) البخاري.

    وأصح ما قيل في تفسير ذي الوجهين هو المنافق كما قال النووي رحمه الله : ( ذا الوجهين ) هو المنافق الذي يسعى بين الطائفتين من المسلمين فيأتي كلا بوجه يختلف عما يأتي به الآخر.
    وفعله هذا جعله من شر الخليقة، لأنه متملق بالباطل وبالكذب، مدخل للفساد بين الناس، لأنه يأتي كل طائفة بما يرضيها فيظهر لها أنه منها ومخالف لضدها وصنيعه نفاق ومحض كذب وخداع وتحيل على الاطلاع على أسرار الطائفتين وهي مداهنة محرمة.

    ولذي الوجهين يوم القيامة عقوبة شديدة، جاء بيانها في حديث عمار بن ياسر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من كان له وجهان في الدنيا كان له يوم القيامة لسانان من نار ) رواه أبو داود.

    فقوله : ( كان له يوم القيامة لسانان من نار ) لأن الجزاء من جنس العمل، فكما كان له في الدنيا لسان مع كل طائفة على وجه الإفساد، استحق هذا النوع من العقوبة.
    ولا يمكن لذي الوجهين أن يكون أمينا عند الناس، لأن رجلا يسعى بالفساد بين الخلق، فينفث سموم شره وحسد قلبه بينهم، لا يرضيه وئام الناس واجتماعهم، رجل منافق ولئيم.
    وهذا ما قرره النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال 🙁 لا ينبغي لذي الوجهين أن يكون أمينا) رواه البخاري ومسلم.

  8. ضيعت موريتانيا وقت طويلا للازدهار مع المغرب الشقيق خوفا من العسكر الجزايءري الذي صنع الانقلاب على ولد زادته صديق المغرب واخيرا فهمت اين هي مصلحتها الحقيقية

  9. المملكة المغربية اختارت طريق الازدهار والاصطفاف مع الدول الصاعدة وليس كدولة الجزائر التي لازالت تعيش على الطريقة السوفياتية الخاوية. انظروا كيف يعيش شعبها .حان الوقت ان يعرف المغرب العدو من الصديق ويسقط قناع الكل.
    كما قال جورج بوش الابن ( اما معي أو ضدي) .
    موريتانيا يجب ان تفكر في مصلحة بلدها ولا تنجر في ثيار خاسر مليار %

  10. نتمنى من موريتانيا ان تترك ورقة الجنرالات الخسارة وتتقدم نحو الازدهار وذلك عبر الوضوح والطموح الان المغرب لن يكون متسامح مع اين كان ولن يفرط في شبر واحد من اراضيه من اراد النمو والازدهار مرحبا به ومن اراد شيئ اخر سيحصل عليه

  11. لقد سبق وان اشرنا الى موضوع الحدود و قلنا اذا كانت موريتانيا عاجزة عن حماية حدودها او متواطئة في ترك حدودها مفتوحة للبوليزايو فان المغرب هو من سيقوم بحماية حدود موريتانيا .لعل الهجوم الاخير و الفاشل على الكركرات ببعض القدائف تاكد للمغرب ان موريتانيا متواطئة في الامر او ان هناك بعض العسكريين الموريتانيين عملاء للجزائر .فكان لابد للمغرب عدم الاعتماد على هدا الجار الجنوبي الذي لحد الساعة لا يعرف مادا يريد وأين عليه ان تذهب و لعل الخط البحري الجديد و الغريب و الفريد من نوعه بين الجزائر و موريتانيا هو من زكى النوايا الحقيقية للجزائر وهو السيطرة على الكوريرة وليس التصدير لان الجزائر دولة فاشلة و ليس لدها ماتصدر وكيف لها ان تجوب نصف المحيط الاطلسي و المتوسط فقط من اجل الكورير .وليس التصدير .المغرب على علم بجميع خطط الجزائر فكان الرد مناسبا هو إعمار الكوريرة

    1. سير احلم ياشفار المخرب عاجز عن حماية سور سبتة ودويلة فاشلة لاتتطاول على أسيادهم فى موريتانيا ومغربك لا يستطيع أن يبسط سيادته على صخرة جزيرة ليلى المهجورة أحرى أن يقترب من لكويرة فضلا عن أن يبسط سيادته وهو اصلا لا سيادة له لازال مستعمرة صهيونية والعلم الموريتانى لازال يرفرف خفاقا على سماء لكويرة أنصحك بزلطة كتامة من النوعية الجيدة أو الحشيش الذى يباع فى شوارع طنجة اذا كنت تحلم ان موريتانيا ستتنازل عنها لكم أو لغيركم قمة الوقاحة دائما لهم وجهان وجه ملكهم المشؤوم الذى يتصل على رئيسنا ويتودد له ووجه ذبابهم الالكترونى الحقير هيا تقدمو اذا يا ولادالحقاب وسندفنكم أحياء وتعودون فى صناديق خشبية كما فعل معكم الحوثيون ورجعت اليكم صناديق مرتزقتكم فى اليمن ياحثالة

  12. تعمير الكويرة سيعود بالنفع على البلدين الشقيقين المغرب و الموريتانيا. وسيكون تأمين لهذه الجهة من مرتزكة البوليزاريو. حان الوقت لموريتانيا أن تخوض ثورة نهضوية شاملة وهذا بوضع يدها مع المغرب, أما الجزاي;ر فلا يأتي من ورائها إلا عدم الإستقرار و الإنقلابات و الإرهاب.

    1. سير عمر كتامة او الفنيدق او زاكورة ودع عنك الهراء والأحلام سندفنكم أحياء اذا اقتربتم من لكويرة أيها الحثالة

  13. احلمو أيها المغاربة لكويرة أرض موريتانية ولن تنجسوها ولن تطأها ارجلكم مادمنا أحياء نحن اعتدنا على نفاقكم وغدركم وخياناكم وسنرون أن الصحراء كاملة من طرفاية إلى لكركارات ستعود إلى وطنها الأم شنقيط ولن نخضع للتهديدات والابتزاز لسنا جبناء ومنافقون مثلكم ولن نتنازل عن ذرة رمل يجب إغلاق المعبر فورا وحصاركم حتى تتوسلوا من جديد ولن نفتحه لكم حتى تعرفوا حجمكم أيها المنافقون الجبناء قال ليك لكويرة ههههه تعالو وجربوا اذا اذا كنتم تملكون الشجاعة والإرادة فعلا اخسأوو أخزاكم الله

    1. ا محمد الشنقيطي كفاك حلما ي لان من الحلم ما قتل. انت لست موريتاني لان الموريتانيين يعرفون تاريخ المنطقة. انت مجرد جرد من جردان البوليساريو وبالتالي انت لا تشرف الموريتانيين. كلامك مجرد اظغاث احلام سينتهي بك الى احدى المصحات العقلية او التيه في الصحراء

      1. اخسأ أيها المرتزق انتم من تحلمون اتحدى جدك وملكك أن تطأ قدماك أرض لكويرة
        اما الهلوسات والأحلام فلاتهمنى احلم كنا شئت لكن اذا كنت رجلا او اى مغربى لديه ذرة من الرجولة فليحاول وسندفنك انت وملكك الخسيس هههه قال لك لكويرة مغربية اخسأ لن تنجسها اقدامكم

        1. سترى يا راعي الابل. الكويرة جزء من الصحراء المغربية التي سبق للمغرب ان اقتسمها معكم لتفادي المزيد من المشاكل لكنكم انسحبتم منها لانكم شمايت لم تصمدوا امام تهديدات البوزبال. اقترب وستعود الى اهلم بدون سروال. مالذي منعك من اعمارها انت ايها الجبان المرتزق. التحق باخوانك الكلاب في تندوف

        2. اذا كانت الجريدة التي اوردت الخبر هي جريدة موريتانية دون ان تبدي اي اعتراض فهذا دليل على انه لا اطماع لموريتانيا في الكويرة فما دخلكم انتم ياذباب الجزائر القذر. الم يخلقكم الله الا لاشعال الفتن؟ اذا كنتم رجالا هبوا لضم الصحراء المغربية الى شنقيط وسترى ما يحدث لكم. ولو كنتم رجالا لا توظفوا البوليزاريو وموريتانيا ليقوموا بحرب نيابة عنكم لتحقيق اطماعكم التوسغية. المغرب اكبر منكم يا اقزام. التفتوا لجمهورية القبائل التي ستقض مضاجعكم عن قريب

    2. اما من الصحراء الغربية، و اعتز كوني مغربي و لي جد مدفون في واد نون وآخر مدفون شمال واد الساقية، و نحن مغاربة، ولسنا من شنقيط، شنقيط هي التي كانت تاريخبا تتبع لسلاطين المغرب، مشكلة انظمتكم العسكربة انها تتأرجح بين طابور الفساد الذي يمنع عنها وضع اليد في يد تحالف شمال الاطلسي بقيادة المغرب نحو الازدهار، و مطرقة الرعب و الخوف من انقلاب يدبره عملاء الجزائر داخل موريطانيا المهترئة، و سندان انظمتكم العسكرية الفاشلة التي تعشق الانظمة الفاشلة مثلها.

    3. أنت لست موريتانيا.أنت مرتزق.أمثالك يقتاتون على النزاعات.موريتانيا تعرف أين توجد مصلحتها.وأمنها من أمن المغرب.لن تنسى موريتانيا ما فعله اابوليساريو في انواذيبوا ايام حكم المحتار ولد داده حيث عاثوا فسادا وأنهكوا الاقتصاد الموريتاني.لن يتكرر هذا العبث مع المغرب طبعا.
      فهو عاقد العزم على تأمين جمبع ترابه وإعمار مدينة الكويرة.وحماية موريتانيا من أي اعتداء إنه المغرب ولن يسامح أي جهة تقف في طريقه

    4. ما نلاحظ الآن هناك اعمار من ناحية نواذيبو إفراغ من ناحية الكويرة فلو كانت الكويرة موريتانية لما خلت من البشر ولكنهما مغربية حدودية مع موريتانيا الإسلامية الشقيقة والصديقة. والآن أن الأوان لكي تصب مدينة مثل كل المدن الجنوبية للمملكة المغربية الشريفة.
      الله الوطن الملك

    5. تقبل سلاما حارا من داه البندير وهو يقول لك ان اقتربت من الكويره ستخبطك الدرون على ام راسك… او تعود بدون سروالك ههههههههه

  14. على المغرب ان يكون حازما في الدفاع عن كل اراضيه التاريخية.. في المناطق الجنوبية هناك مشاريع لثلاثة موانىء استراتيجية.. واحد في الداخلة وهو الاكبر في المحيط الاطلسي افريقيا بمساحة للانشطة الصناعية و اللوجيستيكية تفوق 1600 هكتار.. لكن هناك ايضا مشروع ميناء في مهيريز.. و اخر في لكويرة.. واذا اختار حكام موريتانيا الرهان على الحصان الخاسر متمثلا في الجزاءر فما عليهم الا ان يعلموا ان باستطاعة المغرب ان يخنق ميناء نواذيبو.. لكنه يترفع لحد الان عن اللعب باوراقه القاتلة و لا يريد ان ينزل بثقله على موريتانيا لانه بلد كريم.. و على المسؤولين في موريتانيا ان يعلموا ان الخير مع المغاربة اليوم وغدا وفي كل وقت.. وان العصابة في الجزاءر ستضرهم دون ان تضر المغرب.. لان المملكة اصبحت عصية على المؤامرات الاتية من الجيران.. ويمكنها ان تقلب المعادلات لصالحها متى ارادت.. لكنها صبورة.. وقديما قيل.. ويل لك من الحليم اذا غضب

  15. على المملكة المغربية ان تبني ميناء سياحي في الكويرة و قرية سياحية كبيرة هناك…لان المنطقة جميلة جدا…بالاضافة الى بناء قاعدة عسكرية كبيرة و مجهزة بأحدث الاسلحة…لأن نظام الكابرانات كيخافو و مكيحشموش…الردع ثم الردع ثم الردع

  16. عاش المغرب من طنجة لكوبرة وحفظ الله ملكنا االهمام،والصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الأرض ومن عليها

  17. رزانة وحكمة مسيري المملكة الشريفة،اخدت تشد الخناق على النظام الجزائري. هذا النظام الفاشل سياسيا، وديبلوماسيا، واقتصاديا، وعسكريا بدأ يختنق ببطء ولم تبقى له أي ورقة أخرى يلعب بها لانه بذكبه وتزويره اغلق الباب في وجهه من طرف المجتمع الدولي. والبرهان على ذلك كيف تعاملت معه فرنسا وامريكا مؤخرا الذين مرغا الأنف الجزائري في الوحل.
    بالامس القريب استطاع الجيش المغربي البطل طرد المرتزقة من لكركرات، واليوم ها هو نفس الجيش الشجاع يطهر لكويرات، وفي المستقبل القريب سيكون دور تندوف وما جاورها وبكل هذه التضحيات يكمل المغاربة استكمال واسترجاع كل الأراضي التي سرقها منا الاستعمار انذاك إنتهى

  18. )لي قال العصيدة باردة أدير صيدو فيها)
    الكويرة مغربية مند الأزل رغم أنف الكائدين
    ولوكانت الكويرة تتسع لمواطن مغربي واحد ماتركناها
    وستعمر بإذن الله كما عمر المغاربة الأحرار الصحراء المغربية بالغالي و النفيس
    زمن التسامح ولى إلى غير رجعة و الأراضي المغربية ليست للمزايدات
    و عاشت المملكة المغربية الشريفة العريقة من طنجة إلى الكويرة المغربية
    ورحمة الله على الحسن الثاني و على شهدائنا الأبرار الذين دافعوا بشراسة عن هذا الوطن و تحية للجيش المغربي المرابط على الحدود

  19. الى المرتزقة ولاد عبلة وأتباعهم الجزائر هي التي تحتل أراضي الغير
    لعلمكم التراب الجزائري يمتد فقط من جبال الأوراس إلى البحر الأبيض المتوسط
    وما وراء جبال الأوراس هي أرض الجمهورية العربية للطوارق
    والدليل إذا أردته فما عليك إلا أن تزور منطقة الأوراس لتتأكد أن الطوارق لا يشبهون الجزائريين شكلا لونا وقامة
    فرنسا مع كامل الأسف استعمرت أرض الطوارق وألحقتها بالجزائر وهذا لا يختلف فيه إثنان
    زد على ذلك
    تراب الجمهوريةالقبائلية التي تطالب باستقلالها
    استقلال هذه الدول سيتم إن عاجلا أم آجلا
    اما موريتانيا فهي أصلا مغربية وستبقى مغربيةفلا تذهبوا بعيدا
    أما المغرب فهو في صحرائه والصحراء في مغربها ومن يشك في ذلك فليشرب ماء البحر الأبيض المتوسط

  20. لكويرة واحد من تناقضات نضام العسكر و ملشيلتهم. حين كانو يعبرون اليها يعتبرونها اراضي صحراوية محررة وحين منعت عليهم اصبحت اراضي موريتانية بين ليلة و ضحاها و يحاولون خلق بلبة بين المغرب و موريتانيا بنشر اكاديبهم عن ان المغرب توسعي و يريد اخد اراضي موريتانية. صحيح ان العبور اليها يكون من نواديبو لنعدام طريق معبد لكنها ليس لهم ان كانت موريتانية فل يخبرونا لماد لم تتمدد لها مدينة نواديبو لمادا لم يعمروها في الاربعين سنة الاخير لمادا تركوها فارغة رغم ازدحام مدينتهم القريبة

  21. الاطماع للكويرة ليست جزاءرية فقط بل موريتانية التي هي اصلا كانت تابعة للمغرب هي ايضا تتطاول علي المغرب تطمع في ارضه لكويرة ارض مغربية 100% تابعة لجهة الداخلة الوادي الذهب لماذا موريتانيا السيطرة عليها المغرب ترك لكويرة موريتانيا بسبب علاقات الملك الحسن التاني واد الداده كان حليف المغرب فقط رد الجميل وقوفه الى جانب وحدة الترابية المغرب لكي لا يؤثر بناء ميناء لكويرة على ميناء نوديبوا لكن موريتانيا خانت العهد بعد الانقلاب ولد الداده اعترف دولة صندروس الوهمية اصبحت هي ايضا تلعب بين حبلين المغرب والجزاءر وهي لا تملك اي المقومات تلعب الدور موريتانيا مصيرها ومصالحها العليا مرتبطة بالمغرب حدودها الشمالية تربطها بالمغرب واهم المعابر التجارية مع المغرب وليس الجزاءر فتحت معبر معها لا يدخل العواصف الرملية والجراد الصحراوي دير الخير ما يطرى باس

  22. الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا…هذا الخبر يثلج الصدر والله العظيم …الإنسان عندما يفتح عينيه فعلا على وطن جميل وراءع من طنجة العالية الى الكويرة الغالية…نريد الإسراع باعمارها وفتح باب البناء بها والاستثمار والأعمار…وياااااااالله على ميناء الداخلة المنتظر….أن الإنسان ليفخر فعلا….المرجو اقامة قاعدة عسكرية مجهزة داءمة بها استعدادا للإقلاع الاقتصادي وستكون إنشاء الله وجهة سياحية جد متميزة…والله لو انتهت أزمة كورونا لكلنا نتجه لقضاء عطلة الصيف بصحراءنا الغالية والاستماع برمال الوطن٣ الغاليه…الله اكبر الله اكبر الله اكبر .

  23. حاشا لله ان تكون مورتانيا، الموريتانيون عاشو معنا و عشنا معهم في المغرب و في موريتانيا، انت يا إما بوليخاريو وإما بول فقط

  24. لهذا ترى دائما الذباب الجزائري ومرتزقتهم يطلبون منا تحرير مليلية و سبتة ليزرعوا فيها الشجاعة و ذلك فقط من أجل الدخول في حرب مع إسبانيا ليتسنى لها طعننا في الظهر و مساعدة إسبانيا في ضربنا و تمزيقتا. و لهذا الشيء الذي يجعلنا دائما الرد على الذباب بأن مليلية و سبتة هي آخر ما يتم استرجاعها بأية طريقة سلميا أو حربا بعد استرجاع كل الأراضي التي خصمتها فرنسا من تندوف الى تلمسان مرورا عبر و لقنادسة . لأن العدو الشرقي أشد عداوة من العدو الغربي.

  25. أجي أولد حسنة السجلماسية رانا في انتظاركم يا عبيد أمير المدمنين يا العياشة المسخسخين، الممسوخين، ناكلوكم بعظمكم يا الخوافين، كل المملكات في الأرض عايشة لابأس و دايرة لابأس إلا مملكة المحشش الجبان، الغدار، الخائن لوطنه و أمته…الظاهر أنكم تجهلوننا كثيرا.

    1. الله ينعل اللي ما يحشم. فيكم الا الكلام يا الشياتة المغرب احسن منكم حالا وان كنت لا ترى هذا فانت اعمي. الملك سيدك وباج راسك يا العبد . انظر لحالك اولا وبعدها تكلم عن اسيادك

    2. النتيجة ! ! ! العلم المغربي يرفرف في سماء العيون وفي سائر أنحاء الصحراء المغربية منذ 1975. اشتري مترين من حبل الغسيل و انتحر يا انفصالي

      1. النتيجة العلم الموريتانى يرفرف خفاقا فوق لكويرة منذ 1975 ويسبب لكم الوخز فى قلوبكم سبر أشترى كيلو حشيش من كنامة أو وزان وعيش حياتك واحلم يا مغربى

  26. لا والله ما نتحارب مع اخواننا الموريتان فيهم العقلاء ويعرفون الحق ان الكويرة مغربية وما تركنا الكويرة تحت حمايتهم الا من اجل ارضائهم ولكن الان حان وقت الاعمار وفتح الطرق والكل مستفيد ولعل موريتانيا هي اكبر مستفيد لقربها الجغرافي اما عسكر الجزاير لن يفيدكم ايها الموريتان في شيء

  27. السلام عليكم
    ليكن بعلم الجميع لكويرة هي صحراوية تسيير اداري من طرف الدولة الموريتانية باتفاقية مع الجمهورية الصحراوية ، واذا داس اي مغربي ارض لكويرة فسوف يحرق من طرف الدولة الموريتانية واذا احتاجت لاي مساعدة من طرف الجيش الصحراوي فان المخزن يعرفنا جيدا ،عاش التضامن بين الشعبين الصحراوي والموريتاني.

    1. مواطن صحراوي هاهاهاها انت مرتزق الرابوني أو المرادية انت تكتوي يا ولد القحبة لو كنت راجل أعلن عن جنسيتك واسمك. النيف وراء الحاسوب كالجردان انت تكتوي يا ولد القحبة خانز الفم النث روح قلب على خدمة تفيدك بدل عميل خاءن

  28. رئيس مجلس الأمة الجزائري يبث سموم العداء ضد المغرب
    ايها الأخوة ان عداء عصابة المرادية للشعب المغربي معروف منذ مدة
    فلا نقاش ولا جدال فيه! لاكن ما يحيرني هو ان المغرب لم يحرك ساكنا رغم كل الأستفزازات والتهديدات ولأعتداءات اليومية التي يتعض لها الشعب المغربي ووحدته الترابية! وهاهم يدعون بأن المغرب يتحالف مع الصهاينة ضد الجزائر، وهل يوجد الصهاينة أكثر من عصابة المرادية، الصهاينة الحقيقيين هم حكام الجزائر أبناء العساكيرالفرانسي!
    اما علاقة المغرب بإسرائيل فنحن نرحب بها ونباركها مادامة قائمة لأنها في خدمة المغرب ومصالحه، ونتمنا ان ترقا الى شراكة حقيقية في جميع الميادين الأقتصاد،السياسة،الصناعة التكنووجية، الدفاع المشترك وما الى ذلك.

  29. الله ينعل إللى مايحشم مرتزقة سفارة المخرب فى نواكشوط وذبابهم الالكترونى يتراقصون هنا ويتطاولون على أسيادهم وهم يعلمون أن العلم الموريتانى يرفرف خفاقا على سماء لكويرة ويتخيلون فى احلامهم أن موريتانيا ستتنازل لهم عنها قمة الوقاحة دائما لهم وجهان وجه ملكهم المشؤوم الذى يتصل على رئيسنا ويتودد له ووجه ذبابهم الالكترونى الحقير هيا تقدمو اذا يا ولادالحقاب وسندفنكم أحياء وتعودون فى صناديق خشبية كما فعل معكم الحوثيون ورجعت اليكم صناديق مرتزقتكم فى اليمن ياحثالة

  30. انت وبلدك هم ذو الوجهين موريتانيا لم تغير أو تبدل موقفها منذ 1979 ولازالت كما هى فمن بدل موقفه وتغير أم أنك ينطبق عليك المثل ماتعرف فى نفسك يدلك على الناس؟

  31. سفهك دليل ضعفك. إن كنت ترى في الهجرة مذمة، فالعالم كله يرى قوة مغاربة العالم في كل المجالات ،ومقدار مساهمتهم في الإقتصاد الوطني والدفاع عن الوحدة الوطنية،ويكفي أنهم ملوك رياضة القتال يشرفون العلم الوطني المغربي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button