أخبارأخبار عاجلةعربي

المغرب يزيد فى توسيع الجدار على الصحراء و رئيس الجزائر يصرح: لايمكننا السكوت..!

أنباء انفو- أكدت الصحافة المغربية الصادرة اليوم الأربعاء أن القوات المسلحة الملكية أطلقت مؤخرا عملية تزيد من توسيع الجدار الأمني الشرقي في الصحراء، و ذلك حسب تلك المصادر بهدف إغلاق المنافذ بشكل تام أمام جبهة البوليساريو، ومنع عناصرها من الوصول نهائيا إلى المناطق العازلة التي تسميها “الأراضي المحررة”.

وحسب المصادر استهدفت عملية توسيع الجدار الجديد ة المنطقة الواقعة شرقا في “تويزكي” باتجاه الحدود الجزائرية، وتحديدا من مواقع “الأبعاج” و”طارف بوهندة” و”كرارة العربي”.

وكان المغرب منتصف شهر ديسمبر الماضي قد اطلق عملية مماثلة فى منطقة الكركرات على حدود موريتانيا الشمالية.

مقابل نشاط المغرب على الأرض أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون و خلال كلمته في اجتماع مجلس الأمن والسلم للاتحاد الافريقي ، أمس الثلاثاء، أن “ما يحدث في الصحراء الغربية لا يمكن أبدا أن ينتهي بالتقادم”

وأكد تبون، أن المغرب يريد فرض سيطرته على الصحراء الغربية العضوا المؤسس للاتحاد الإفريقي ولايمكن السكوت عن محاولات السيطرة على أراضيها. حسب قوله.

مواضيع مشابهة

7 Comments

  1. العالم تغير وتبدل ، سقط الاتحاد السوفياتي والمعسكر الشرقي والحرب الباردة ومعها الأنظمة التي كانت تساندهم ،وتراجع الكثير ممن كان يعترف بهم ،وتراجعت مجموعة من الحركات عن أطروحاتها وراجعت نفسها بعد قراءة واقعية وبرغماتية وواعية وضعت الانسان وحياة الانسان في صلب الموضوع،مثل ال فارك FARC في كولومبيا ، آيتا الباسكية ،الجيش الجمهوري الإرلندي ،حلوا أنفسهم وارتاحوا وراحوا وحفظوا حياة الانسان عندهم ،
    العالم تغير الا العداء في جمهورية خو ما زالوا على كفرهم ولم ينل منهم التعب بعد ، بذروا أموالهم وجهدهم في امر لا يهمهم ،وقريبا سيجدون أنفسهم أمام الإفلاس ، وعلى أي تبقى العيون بعيدة عن اعينهم وعاش المغرب سيدا ابيا تحت الشمس وفوق السحاب ٠

  2. نظام الجزائر بشقيه المدني و العسكري بقيادة الكابران “الشريحة” حاكم البلاد الفعلي، هو في الحقيقة وبدون مبالغة فيروس أخطر من جائحة كورونا كوفيد 19 و حتى من سلالته المتحورة الجديدة. وجب على المغرب خصوصا وكل الجيران بشمال أفريقيا و بإفريقيا بكاملها عموما بما فيهم الشعب الجزائري الحر محاصرته بشتى الوسائل ليندثر قبل أن ينتشر داخل القارة بأكملها فنصبح أمام كارثة وبائية يصعب الخروج منها بسلام. فعوض أن يذهب هذا اللانظام لإفريقيا للبحث عن البنان الموجود هناك بكثرة يأكله غي القرود في الغابات لجلبه لشعبه الذي لم يجد ولو رائحته لإستنشاقها، فهاهو يجري وسط أدغالها لأجل صحراء المغرب قصد الإستحواد عليها لمصلحته الخاصة كما فعل مع ثروات شعب الجزائر. فاللهم اجعل كيدهم في نحورهم جميعا و اكفنا و اكفي الشعب الجزائري الحر شرهم و أبعد عنا و عنه كذلك دائهم و بلائهم و أمحي يا رب أثرهم من الكرة الأرضية إنك أنت السميع المجيب.

  3. الرئيس الجزائري الذي قام بتنصيبه الجيش العسكري دو عقلية ما قبل الحرب الباردة، يحتقر الشعب الجزائري اولا وجلس يعطيه اخبار وسائعات لن تتحقق ابدا في ارض الواقع، وذلك لالهائه على مشاكله الداخلية ومطالباته في المظاهرات بنظام مدني وتنحية النظام العسكري. اما المغرب فهو يعمل في الواقع وفي الميدان ولن يتزحزح من تراضيه، ومجلس السلم لم يدرج أي شيئ يدمر فيما يخص الصحراء المغربية بل هناك عصابة في المرادي تنشر ما يحلو لها عن طريق جرائدها العسكرية بلا معنى … على أي حال فالمغرب في أراضيه وقصة الأراضي المحررة تبخرت بمجرد تدخل الجيش المغربي في الكركارات والدليل ان عصابة قطاع الطرق لم تتجرء في الدخول محدد الى الاراضي المغربية لانه تعرف حق المعرفة ان الجيش المغربي لن يتردد في محوها هي ومن معها …. لهذا فالمغرب ماض في تمديد الجدار حتى الحدود المغربية الموريتانية شمالا وهذا ما يتجسد في الواقع وذلك بتنسيق كامل مع موريتانيا التي باشرت مناورات عسكرية في شمالها لتأمين حدودها الشمالية و منع اي تسلل المرتزقة عبر تراب موريتانيا… وهذا ان يظل على شيئ فإننا يدل على صرامة المغرب وتنسيق موريتاني مغربيلان الجمهورية الموريتانية الشقيقة ظاقت مرارة قطع معبر الكركارات واستفزازات عصابة قطاع الطرق ومنعها من جلب المؤونة والضروريات التي تستوردها من المملكة المغربية.

  4. الصحراء ستعود إلى وطنها الأم موريتانيا ونتوحد تحت اسم شنقيط الكبرى يجب علينا أن لانساوم على حقوقنا وأرض شعبنا التاريخية من طرفاية الى نهر السنغال وليذهب المغرب والجزائر الى الجحيم

  5. مجلس الأمن والسلم للاتحاد الافريقي يضم 15دولة افريقية
    حضره عبر الواتساب 4 دول فقط.كينيا. الموزمبيق.ج افريقيا. وزغراتة الجزائر
    حلل وناقش

  6. يسوا زاد الجدار ويسوا مزاد ضربات الحبهة لا اتم الا متواصة، يغير گاع انتوما امالكم امكذبين الحرب. اوة الحرب لاهي تطور ولاهذ تدخل في العمق المغربي وجدة الدار البيضاء مراكش وغيرها ذاك جليكم يسو.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button