أخبارأخبار عاجلةدولي

ارتفاع حصيلة المواجهات فى السنغال إلى 4 قتلى ومنظمات دولية تتهم الحكومة

أنباء انفو- سجلت حصيلة الصدامات في السنغال ارتفاعا متسارعا فى عددالقتلى المعلن عنهم رسميا.

وأكدت الداخلية السنغالية السبت ، مقتل 4 أشخاص على الاقل وقال وزير الداخلية في بيان :”أن الحكومة السنغالية ستستخدم كل الوسائل اللازمة للعثور على المتظاهرين الذين انتهكوا النظام العام ونهبوا المحال التجارية وألحقوا الأضرار”، معربا عن تعازيه لأسر أربعة قتلى خلال المظاهرات.

ومنذ ليلة الخميس إلى الجمعة وقعت في داكار ومدن أخرى من البلاد احتجاجات ومظاهرات حاشدة ما أدى إلى أعمال تخريب ونهب فضلا عن الاشتباكات العنيفة مع الشرطة والدرك وقوات إنفاذ القانون.

وجاء هذا التوتر بعد أن تم اعتقال المعارض الرئيسي للسلطة عثمان سونكو الذي يمثل أمام القضاء على خلفية اتهامات بالاغتصاب.

وأثار اعتقال سونكو الأربعاء المنصرم وهو في طريقه إلى المحكمة حيث كان يفترض أن يتم استجوابه بتهم اغتصاب ينكرها ،غضب مؤيديه.

ويقول العديد من السنغاليين إن توقيف المرشح الذي حل ثالثا في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 2019، أدى أيضا إلى زيادة السخط المتراكم في هذا البلد الفقير.

وحذرت منظمة العفو الدولية حكومة داكار من الإفراط فى استخدام القوة ضد المتظاهرين السلميين وقالت إنه “يتعين على السلطات السنغالية أن توقف فورا الاعتقالات التعسفية للمعارضين والنشطاء وأن تحترم حرية التجمع السلمي وحرية التعبير وتكشف ملابسات وجود رجال مسلحين بهراوات إلى جانب قوات الأمن”.

وأعلن الاتحاد السنغالي لكرة القدم تعليق كل المنافسات بسبب “الأرجحية الكبيرة لعدم توفر” قوات أمنية.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button