الرئيسية / أخبار / البوليساريو .. لماذا قصف الكركرات بالصواريخ..؟!

البوليساريو .. لماذا قصف الكركرات بالصواريخ..؟!

أنباء انفو- أكدت جبهة البوليساريو الأحد ، أنها شنت مساء أمس، هجوما بأربعة صواريخ على معبر الكركرات الحدودي بين المغرب وموريتانيا .

هجوم الكركرات جاء بعد يومين فقط من إعلان الجبهة ، عزمها توسيع ما تصفه بـ”الحرب”، لتشمل مناطق جديدة وذلك بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على طردها من الكركرات من طرف الجيش المغربي وإعلانها من جانب واحد إنهاء التزامها بوقف إطلاق النار الموقّع في 1991.

يوم الجمعة الماضي قال القيادي في “البوليساريو” سيدي أوكال ، إن الجبهة تخوض “تصعيداً وتوسع دائرة الحرب”، لتشمل مناطق جديدة.

لافتاً أيضاً، أن برنامج الجبهة للعام الجاري”2021″ يتلخص في أن “الأولوية للقتال” قبل قضايا مخيمات الصحراويين من تعليم وصحة وغيرها ..”.

إعلان توسيع رقعة الحرب-حسب الجبهة – وتقديمها على أولويات الصحراويين داخل المخيمات ثم قصف معبر الكركرات ، كل ذلك يأتى بعد أيام قليلة من مناورات عسكرية جوية وبرية كبرى نظمها الجيش الجزائري فى ولاية تندوف حيث مقر قيادة جبهة البوليساريو.

لم يبدِ الطرف الآخر(المغرب) ، إلى الآن، أي اهتمام ولم يعلق بشكل رسمي معلن ، سواء على إعلان “البوليساريو” عزمها توسيع ما تصفه بـ”الحرب” أو القصف الذى تعرض له المعبر الحدودي الحيوي فى الكركرات ، سوى تصريح مقتضب نسبته وكالة الأنباء الفرنسية اليوم لأحد إلى مسؤول فى العاصمة الرباط تعليقا على حادث الكركرات حيث قال، إن ما حصل في المنطقة “لم يُعطل حركة المرور”.

واعتبره يأتي “في إطار حلقة من المضايقات المتواصلة منذ ثلاثة أشهر”.

وأضاف أنه “منذ بعض الوقت، توجد رغبة بخلق حرب دعائية وإعلامية بشأن وجود حرب في الصحراء” لكن الوضع طبيعي”.

وقال الكاتب الموريتاني رئيس المركز الإفريقي الكندي الشيخ أحمد أمين ، إن قصف البوليساريو للكركرات يشير إلى عجزها وعدم قدرتها على المواجهة المباشرة مع الجيش المغربي على امتداد مساحة 252 ألف كيلم(مساحة الإقليم) إلا فى مرفق مدني (معبر حدودي) تستفيد منه شعوب دول أخرى ، وهذا القصف سيدعم حجة القائلين بأن جبهة البوليساريو تنظيم إرهابي تستهدف المدنيين وليس العسكريين ، وهي بالتالي ليست حركة تحرير كما تصف نفسها.”

وأضاف الشيخ أحمد أمين ،” مشكلة البوليساريو أنها تعيش منذ فشل حصارها للكركرات نهاية العام الماضي، يأساً أنتجَ حالة تيهٍ تجلَّت أولاً بإعلانها من جانب واحد، إنهاء وقف إطلاق النار واستئناف عمليات عسكرية وهمية لم تقدم دليلا يصلح لتصديقها وثانياً وبعد مرور ثلاثة أشهر على قرارها المذكور ، تصدر اليوم بيانا تقول فيه إنها أوقفت حركة المرور بشكل كامل فى معبر الحدود مع موريتانيا بأربعة صواريخ شاردة لاتعرف أين سقطت..!.”.

شاهد أيضاً

سفير الإمارات يظهر وهو يقدم أوراق اعتماده إلى رئيس حكومة إسرائيل

   قدم محمد محمود آل خاجة، أول سفير إماراتي لدى إسرائيل، أوراق اعتماده، الاثنين، إلى الرئيس …

12 تعليق

  1. امر مستحيل ان تصل البوليساريو الى ضرب الكركرات وحتى لو افترضنا حصل ذالك سيكون بتواطئ دول الجزائر و هده فرصة الى المغرب لإعادة تقييم حسابته

  2. احويگر اشلوحة

    المغرب لاهي اكذب داك كامل، يغير الحرب خالگة وادور اتشوفو واحد من هذو ليام طاطا واغا وغيرهم في العمق المغربي مخبوطة وينگبظو فيها الاسرى، وادورو اتشوفو املي مرة ثانية الگرگرات فيها الموتى .البارح اراهو الا انذار، عسكم يا السواق، قد اعذر من انذر.

    • كل من يساند قطاع الطرق فهو منهم ينبغي محاربته بكل الوسائل.ومنهم احويكر اشلوحة الاجرب النث خانز الفم
      تفو تفو على تريكة الله ينعل القحبة امك زيادة اللور

  3. ولد بيه نواكشوط

    قبل سنوات، عاد إلى وطنه الام أحد مؤسسي حركة بوليساريو، وهو احمتو ولد اسويلم؛ فلما سؤل عن بوليساريو قال ” .. هي اليوم كرة ثلج تذوب فوق رمال تيندوف ..”.
    بوليساريو تشبه كذلك النهر. فالنهر يحفر مجراه ( قبره) بنفسه. فقد أعلنت الجبهة قبل اساببع، تنصلها من القرار الأممي القاضي بوقف إطلاق النار. وهذا تمرد على الشرعية الدولية ستؤدي ثمنه غاليا.
    وها هي اليوم تعلن إطلاق قذائف على معبر الكركرات، وهي بذلك ترتكب مرة اخرى، خطئين فاذحين:
    فقد هاجمت مدنيين في معبر مدني للتجارة الدولية، وقبل ذلك، استعملت التراب الموريتاني لتنفيد العملية.
    بوليساريو لا تحارب عدوا، بل تخلق لنفسها أعداءا.

  4. صحراوي مغربي وآفتخر

    المغاربة مستعدين للحرب وللدفاع عن صحرائهم ولن تحرك حفنة من المرتزقة وقطاع الطرق يجيشهم ويحرضهم نظام الجزائر من عزيمتهم، والله لن ينالوا من المغرب إلا الخيبة والهزيمة كما آلفوا واعتادوا ، منذ أكثر من آربعة عقود وهم يتآمر ون ويصرفون الملايير ولم ينجحوا إلا في إضعاف آنفسهم وزرع البلبل والتفرقة بين شعوب منطقتهم

  5. Ahmed HANAFI اسبانيا

    تداولت وانتشت المنابر الإعلامية الجزائرية بخبر الهجوم بقذائف على معبر الكركرات الذي نفذته عناصر من حركة بوليساريو.
    لم تقل تلك المنابر لقراءها أن عناصر الجبهة انطلقوا من أراضيها في تيندوف، وأنهم بعد الهجوم، عادوا إلى قواعدها داخل ترابها.
    كما قال أخونا سامح من الاردن الشقيقة، العالم اليوم، ينشغل بالتنمية والديمقراطية، لكن الجزاير اختارت أن تشغل نفسها بقضية، تقول على رأس الاشهاد، انها ليست قضيتها.
    تناصر الوحدة العربية في الخطب والمؤتمرات، وتساند بكل الوسايل، الانفصال بجوارها.
    تؤيد مبدأ تقرير المصير في الصحراء وتسكت عنه الباسك والشيشان وتايوان كردستان كوسوفو والازواد و … .
    لله في خلقه شؤون.

  6. لطالما أظهر المغرب وموريتانيا حلما, و رزانة, وحكمة, قل نظيرها, لاكن نظام شنقريحة العميل لفرنسا, بعد مناوراته المستفزة البارحة في تندوف, وإستهذاف مرتزقته اليوم في الكركرات وإنتهاكه للأراضي الموريتانية, لم يترك للمغرب مجالا للحلم والرزانة, وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ

  7. هناك احتمالين لوصول البوليزاريو الى الكركرات هل موريطانيا متواطءة مع البوليزاريو و الجزائر و ما قالته بإنشاء منطقة عازلة مجرد تضليل للمغرب و كدب او انها غير قادرة على حماية حدودها ماحدت فرصة دهبية للمغرب لإعادة حسابته و تقييم الوضع

    • انا لا أرى الجارة الشقيقة موريتانيا متواطئة، بالعكس كل التعاليق تصب دفاعا عن المغرب، موريتانيا والمغرب تعيش انتعاش غير مسبوق خصوصا في عهد الرئيس الجديد، وتعرفون من وراء الاستفزازات لمليشيات البوليزاريو الإرهابية كل هده التداعيات ستعود بالفش

  8. العلمي.محمد

    فعلا.الجزاءر.تاهت.بها.السبل.و.تخبط.خبط.عشواء

  9. سيأتي يوم يقف فيه امام الله اليتيم ويقول ربي هدا قنل ابي وايتمني .وارملة تقول هذا قتل زوجي وارملني وتكلة هذا قتل ابني وحرق كبدي .ليس هناك لا تقرير اامصير ولا هم يحزنون الله وحده يعلم الحقيقة ومن كان السبب في اشعال الحرب . وما الهدف منها .والجزاء سيكون عسير .اتقوا الله في الضعفاء.

  10. Ya marroquí dertiha byeddik aywa daba halha bessennik

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *