أخبارأخبار عاجلةعربي

صحيفة جزائرية : المغرب يتحرك لاستعادة بقية الشريط الصحراوي خلف الجدار

أنباء انفو- خطوة عسكرية مغربية أخرى قريبا ستنفذ فى إقليم الصحراء الغربية – حسب الصحافة الجزائرية المحسوبة على السلطة الحاكمة فى البلاد.

صحيفة الشروق المقربة من المؤسسة العسكرية فى الجزائر، أكدت أن العملية العسكرية التي قام بها الجيش المغربي في الكركرات ، ما هي إلا مقدمة لخطوات مقبلة .

الصحيفة الجزائرية ، استندت فى توقعها على خطابات بعض كبار المسؤولين المغاربة فى أعقاب تدخل جيش بلادهم فى 13 نفمبر لإعادة فتح معبر الكركرات وإكمال بناء الطريق الذى يربط المعبر المغربي بمعبر انواذيبو ب ك 55 الموريتاني ، حيث قال رئيس الحكومة المغربي سعد الدين العثماني ، إن العملية العسكرية في معبر الكركرات، “سيكون لها ما بعدها”، وقد اعتبرها تحولا استراتيجيا من شأنه أن يسقط ما سماه “وهم الأراضي المحررة”.

تصريح المسؤول المغربي-حسب الصحيفة- كشف بما لا يدع مجالا للشك، أن بلاده فى وارد التحضير لخطوات أخرى .

تضيف الصحيفة ، إن توظيف سعد الدين العثماني لعبارة “سيكون لها ما بعدها”، يعني من بين ما يعنيه أن ما جرى فى 13 نفبر بالكركرات مجرد خطوة أولى، أما الخطوة الثانية فهي استهداف الأراضي الواقعة خلف الجدار والتى تتحرك فيها جبهة البوليساريو وتطلق عليها “أراضي محررة” باستثناء “لكويرة ” التى توجد داخلها قاعدة للجيش الموريتاني.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة ، ذكر في تصريح سابق، أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي أمام تحركات “البوليساريو” في مناطق تيفاريتي وبير لحلو والمحبس، وأكد قائلا: “تحتفظ بحقها في الدفاع عن هذا الجزء من أراضيها” وقال ستتعامل “بالحزم الضروري مع الأمر”، معتبراً أن “هذه التغيرات لا يجب أن تقع، والمغرب لن يسمح أبداً بأي تغيير في الوضع التاريخي والقانوني لهذه المنطقة التي هي جزء من التراب المغربي”.

يذكر أن جبهة “البوليساريو” قامت خلال السنوات التى تلت اتفاق وقف إطلاق النار مع المغرب عام 1991 بإعمار بعض المناطق الواقعة خلف الجدار ، وذلك فى إطار سياسة فرض الأمر الواقع واطلقت عليها مصطلح الأراضي المحررة.

مواضيع مشابهة

5 Comments

  1. انا شفت واحد اللابف بين شخص والراضي الليلي هذا الشخص يقول له ان الجيش الصحراوي على مشارف مدينة سمارة وسيدخلها في اقرب وقت هههههه والان نلاحظ التخوف من استرجاع ما يسموته الاراضي المحررة.هذا دليل على تخبط البوليزاريو هههههه

  2. المغرب بما انه ترك الأراضي العازلة من تلقاء نفسه، فإنه بإمكانه استعادتها الى سيادته الترابية في اي لحظة، لانه ببساطة لن يسمح المرتزقة والانفصاليين وعصابة قطاع الطرق ان تفعل ما تشاء تدور وتحول في أراضيه والخطيرة انها تسمي الأراضي المغربية بالاراضي المحررة … من انتمايها الاوغاذ ايتها المرتزقة، حدود المغرب معروفة ولن يسمح لعصابة مثلكم ان تتحرش مجددا بالسادة الوطنية ومصالحها الاقتصادية وعمقها الإفريقي…هنا يجب ان تأكد أن موريتاني الشقيقة يجب عليها أن تفرض سيطرتها التامة على حدودها خاصة الشمالية منها، من أي تهديد او تجاوز المرتزقة وقطاع الطرق.

  3. ,ذيك اراضي محررة ويتگدمو اتوف ادورو يحبرو ذاك گدامهم الواد، يالشامر اكساتو. گدامهم احن وگدامهم قواعد الجزائر يلي اعمرها اعمارت مكة والمدينة، ولا يتگدمو.

  4. اجراء سليم بسط السيطرة على كافة الاراضي المغربية ما وراء الجدار الامني اصبح ضرورة حتمية ولاسيما بعد فشل القوات الاممية على الحفاظ على المنطقة المنزوعة السلاح وادعاء الشردمة على انها اراض محررة وبذلك سيصبح اي اعتداء من المرتزقة هو اعتداء من الدولة المحتضنة ولنا الحق في الرد وتتبع فلولهم في اي نقطة داخل الجزائر بل وتحرير المحتجزين في تندوف واعادت المواطنين المغاربة اقول المغاربة المتواجدين هناك

  5. إلى المدعي احويكر اشلوحة غريب الاسم** انت كاذب وتكتوي
    هون على نفسك من الصدمات يآ بني… وهل استطاع مرتزقتكم مند 1975 أن يحرروا ولو مترا مربعا واحد ليستقروا فيه بالمنطقة التي تعتبرها محررة و يرحلوا لها سكان مخيمات تندوف..؟ في المشمش يا بوصنضالة خانزة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button