الرئيسية / أخبار / أسرار تكشف لأول مرة عن عملية اقتحام “الكركرات “ودور موريتانيا /حصري

أسرار تكشف لأول مرة عن عملية اقتحام “الكركرات “ودور موريتانيا /حصري

أنباء انفو- كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “أنباء انفو” بعض خفايا عملية الإقتحام التى قام بها الجيش المغربي فى 13 نفمبر الجاري ضد محتجين صحراويين يقطعون الطريق الممتد من معبر الكركرات إلى موريتانيا الذى يعتبرونه غير شرعي ويخرق اتفاق وقف إطلاق النار الذى وقع بين البوليساريو والمغرب تحت إشراف الأمم المتحدة عام 1991.

مصادر “أنباء انفو” أكدت أن المحتجين الصحراويين أُُبلِغُوا من طرف ممثلين عن بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء (المينرسو) بأن الجيش المغربي سيقتحم المنطقة فى غضون ساعة ونصحوهم بالإنسحاب حفاظا على سلامتهم ولما تعذر عليهم نقل بعض الخيام والأغراض الثقيلة فضلوا إحراقها .

ودخل الجيش المغربي الكركرات ليجد المنطقة خالية تماما من الصحراويين .

إلى ذلك كشفت مصادر صحيفة “هسبريس” المغربية أن الإجراءات المغربية التى تمت بمنطقة الكركرات جرت بالاتفاق بين موريتانيا والمملكة المغربية .

وأكدت الصحيفة المقربة من الداخلية المغربية أن الجانب الموريتاني قرر توجيه صفعة إلى الصحراويين بتحويل المنطقة القريبة من الكركرات إلى منطقة عسكرية.

وكشفت الصحيفة أيضا ، أن انواكشوط وافقت على بناء الطريق المغربي داخل منطقة الكركرات الذى اكتمل يوم امس ويمتد حوالي 4كيلومترات ويربط بين الكركرات الصحراوية وانواذيبو الموريتانية.

إلى ذلك ورغم نفي الجانب المغربي حصول مواجهات نارية مع قوات جبهة البوليساريو وغياب أخبار الحرب عن صفحات الإعلام المغربي ، أكد الناطق الرسمي للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك ، استمرار المواجهات في الصحراء الغربية، مشيرا أن عناصر بعثة المينورسو يواصلون مراقبة الوضع”.

وقال دوجاريك: “ما زلنا نتلقى تقارير عن إطلاق نار متقطع، وهذا على طول الأجزاء الشمالية والشرقية من الجدار الرملي المغربي”.

وأوضح المسؤول الأممي ان الأمم المتحدة تتلقى تقارير يومية عن الوضع حيث تتركز عمليات القصف التي تنفذ في الليل بالأجزاء الشمالية والشرقية للجدار المغربي.

وأكد أن “البعثة تواصل الاتصال بجميع أصحاب المصلحة المعنيين”، مستطردا بقوله: “رسالتنا الواضحة تتمثل في ضرورة اتخاذ الأطراف لجميع التدابير اللازمة لنزع فتيل التوترات والقضاء على جميع معوقات استئناف العملية السياسية”.

شاهد أيضاً

وزارة داخلية موريتانيا: لجنة كورونا تنظر فى حظر التجوال

أنباء انفو- قالت وزارة الداخلية فى موريتانيا أن اللجنة المعنية بمتابعة حالة انتشار وباء كورونا …

16 تعليق

  1. احويگر اشلوحة

    يخي المغرب يكذب ياسر شوف كال عن الجبهة ما تخبطو وبعث الأمم المتحدة اتكولو عنهم يسمعو اتعمار كل انهار خصوصا في الليل وكال المغرب عن ما استعمل اتعمار في الكركرات وكذبوه سكان بولنوار لي شافو ابعينيهم شهبان النار فم ودورها.

  2. تحركات بولساريو و مناوشاتها ليس لها اي تأثير على القواة المغربية .لولى الجزأئر لنتهت بولزاريو في بضعة دقائق . لكن المغرب لا يريدها حربا شاملة. لكن ان فرضت عليه فانه سيلقن المعتدي درسا لن ينساه كما فعل به فيما يعرف ب امكال 1و امكال2.

  3. علي بابا والأربعين….يقال: لولا ولأنتهت والبوليساريو وإمكالا. هذا من حيث المبنى. ومن حيث المعنى المغرب هو المعتدي ولقد تلقى الدروس في الماضي وسيتلقاها بنسخة جديدة بأذن الله كما تتلقي اما دروس الإملاء في هذا الرد. الله ينسخ عيينتك.

    • الأخ المهدي، لا يهم من تلقى الدروس في الماضي ومن سيتلقاها في المستقبل، المهم أن هناك أرواح مسلمة تزهق وهناك أجيال أفنت وأخرى ستفني شبابها تحت الخيام بعيدة عن أبسط الحقوق الإنسانية لا لشيء سوى لأنهم وقعوا ضحية وعود عسلية، علما أنه لو كان أصحاب الوعود صادقين لوفروا لسكان المخيمات أبسط ظروف العيش الكريم، فكل ما فعلوه هو أنهم شحنوهم بشعارات وأكاذيب لو كانت صحيحة ما كانت حياة الذين يعيشون في مخيمات تندوف كما هي عليه الآن علما أننا نتكلم عن واقع استمر أكثر من أربعين سنة.
      يا أخي، أنت ترى بأم عينك أنه حتى الدول التي انطلقت منذ عشرات السنين تعاني الأمرين من أجل الأمن و التعليم والتنمية الإجتماعية والإقتصادية والصحية، فكيف لكيان لا يملك حتى أبسط مقومات الدولة أن يوفر هذه الأمور لشعبه ؟
      لنكن واقعيين ولا نسقط في الفخ الذي نصب لنا، ثم إن عمر الإنسان قصير ، فلماذا نحكم على أنفسنا وعلى أبنائنا بالشقاء وكأننا سنعيش ألف مرة !؟

  4. سي المهدي.مغرب اليوم ليس مغربي الامس.من اقترب بالخير مرحبا.ومن يظن نفسه سوبر مان.يلقى الجزاء.والجيش المغربي اليوم عالي الخبرة والعتاد
    وخليك تحلم بالماضي.

  5. مغربي حرررررررررر

    الصحراويون المزدادون في مخيمات تندوف عليهم بالمطالبة بوثاءقهم الشخصية من تندوف الجزاءرية .وليعلموا ان الصحراء مغربية ابا عن جد ولم تكن هناك اي دولة باسمهم في ماقبل .الاسطوانة الرأسية والبالية التي مافتيء غويلي ومن معه يرددونها على سكان المخيمات المحتجزين والمراقبين من طرف الدرك الجزاءري.اقول لهم من منبر هاته الجريدة لو استمر الأمر الف سنة أخرى الصحراء مغربية وستبقى كذلك والتاريخ لاينسى ان المغرب كان يحكم حتى افريقيا الغربية.

  6. مغربي حرررررررررر

    الصحراويون المزدادون في مخيمات تندوف عليهم بالمطالبة بوثاءقهم الشخصية من تندوف الجزاءرية .وليعلموا ان الصحراء مغربية ابا عن جد ولم تكن هناك اي دولة باسمهم في ماقبل .الاسطوانة الرأسية والبالية التي مافتيء غويلي ومن معه يرددونها على سكان المخيمات المحتجزين والمراقبين من طرف الدرك الجزاءري.اقول لهم من منبر هاته الجريدة لو استمر الأمر الف سنة أخرى الصحراء مغربية وستبقى كذلك والتاريخ لاينسى ان المغرب كان يحكم حتى افريقيا الغربية.

  7. ملياني شاهبي

    على الجزائر ان تهتم بشعبها وتنميته وان تترك ملف الصحراء في يد الامم المتحدة وكم من مرة ادعت انها غير معنية بهدا الملف لكن الاعلام الجزائري يؤكد اليوم تورطها في القضية علانية وهي تعلم جيدا ان الحرب ليست في صالح اي جانب يجب تغليب العقل والحوار على الدفع باستنزاف المال والرجال ولسنا في حاجة الى دالك نحن شعوب المغرب الكبير نتطلع الى التقدم والرفاهية كالاتحاد الاوروبي وباقي الدول المتقدمة .

  8. ما كانت المغرب لتتمكن من تطهير معبر الكركرات لولا مساعدة موريتانيا، و هذا عظيم يجب إنهاء تمرد البوليزاريوا فقد طال أكثر من ماينبغي.

  9. حكام المرادية وكبرانات البورديل واشباه صحافة الصرف الغير صحي الملوث الموبوء وصلوا الى حافة الافلاس في كل شيء حتى انهم يكذبون ويصدقون الكذبة ولكن نقول المغرب في صحررررررررررررررررررررررررررررائه والصحررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررراء في مغربهههههههههههههههههههههههها وبقايا بورديلات ماماهوم فرنسا ننصحهم بشراء كراسي متحركة وحفاضات لانهم سيلقون نفس مصير بوتخريقة المومياء والدور قادم على le vagin وايضا شنخنزربحة المنكوح ومعه بو خاروم اللواطي الذي يستعمل فامس لكثرة ضربات صاحب المقص الذهبي BOURITA البطل

  10. المغرب العميل لدويلة الارهاب فرنسا المسيئة للرسول الكريم والمحاربة للإسلام والمسلمين والحاقدة علي الاسلام تقف وراء المغرب وتدعمه لسرقة خيرات الصحراء الغربية ويكفي المغرب خزيا أنه ماخورة فرنسا الإرهابية

    ويكفيه خزيا أنه ماخورة لاعداء الله اليهود والذين يحجون إليه ويدخلونه راقصين

    فكل من يدعم المغرب فهو يقف في صف واحد مع فرنسا المسيئة للرسول الكريم والمحاربة للإسلام والمسلمين والحاقدة علي كل ماله صلة بالإسلام

    ويقف في صف واحد مع الكيان الصهيوني الغاصب لفلسطين والمحتل للقدس والقاتل للشعب الفلسطيني المظلوم

    ويقف في صف بلد تحول الي أكبر وجهة للدعارة في العالم

    ويقف في صف من أمر بالغاء الأذان ارضاءا لاعداء الله الفرنسين المقيمين في مراكش وفاس لأنه يزعجهم خصوصا أذان الفجر حسب شكواهم التي قامت السلطات المغربية بقبولها كاملة

    ويقف في صف بلد سمي اليهود عدة شوارع في فلسطين المغتصبةبأسماء قادته كنوع من رد الجميل فهنالك شارع يحمل اسم المنافق والعميل المقبور الحسن الثاني وهنالك شارع اخر يحمل اسم القرد الذي يحكم الآن في المغرب المثلي الجنسي المدعو مخمد السادس

    ويقف في صف كل المنافقين والكافرين واعداء الدين

  11. https://youtu.be/GKHQR8dQeX8

    إلي كل المنافقين المغاربة

  12. الى من منى نفسه بعيد الله وهو من عبدة الشيطان
    الا لعنة الله عليك الى يوم الدين تلعن في الاحياء والاموات

  13. ليشهد التاريخ ان اسيادك كانوا تحت الاحتلال العتماني ل5قرون بعدها 130سنة احتلال فرنسي .اين انت من هؤلاء.زد على هدا ان قادة قطاع الطرق في رابوني يقدمون نسائهم لكابرانات مخالفات فرنسا.اين انت من هدا
    اما أسيادك من المغاربة من اصل سلالة اما عربية قحة او مازيغية اصلية لا شبهة في الأصل
    هدا تقاص الشعوب بالأصل والفصل.وليس بمن مر وخلف من لا اصل له

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *