الرئيسية / ثقافة وفن / المُتَميِّزُون: عرض استِقصائيٌّ لتجارب المغتربين الموريتانيين

المُتَميِّزُون: عرض استِقصائيٌّ لتجارب المغتربين الموريتانيين


أنباء انفو- تنشر ” أنباء انفو” فى حلقات استقصائية نماذج رائعة من تجارب النجاح والتميز الذى جسده بعض المغتربين الموريتانيين عبر العالم.

نخصص حلقات من السلسلة لأهم الجاليات الموريتانية فى العالم.

ونتوقف فى كل محطة عند ابرز الشخصيات المتميزة و الأعلام الذين تركوا بصماتهم فى الحياة العامة داخل بلاد المهجر.

  • الحلقة الأولى:

الجالية الموريتانية في غامبيا

لقد شهدت غامبيا تواجدا للموريتانيين منذ أكثر من قرنيين ؛ وظل ذلك التواجد في تطور مستمر حتى بلغ أوجه في عهد التواجد البريطاني بالأراضي الغامبية الذي استمر حتى العام 1965 حين نالت غامبيا استقلالها عن التاج لبريطاني.

ولقد اشترك الموريتانيون مع المغتربين اللبنانيين بغرب افريقيا منذ أكثر من قرن ؛ فالتجار اللبنانيون بهذه الجهة من افريقيا مثلوا تماسا اقتصاديا وثقافيا مع الشناقطة برزت ملامحه في كثير من المطبوعات التي تناولت جوانب عديدة من تلك العلائق التاريخية بين بيروت وانواكشوط.

مشهد يتكرر عبر الأجيال.
فشخصية هذه الحلقة الأولى عن الجالية الموريتانية في غامبيا تجسد نوعا من ذلك الترابط المميز بين المغتربين اللبنانيين والموريتانيين عبر الأجيال .

إن رجل الأعمال والخبير الزراعي والتجاري والاقتصادي الموريتاني الشيخ ابابه ولد بشيبه من أبرز أعيان الجالية الموريتانية بغامبيا ؛ وهو يتبوأ مركزا تجاريا قياديا مرموقا منذ عام 1995 ؛ في أعرق المجموعات اللبنانية بغرب إفريقيا ؛ مجموعة شيبان مادي اللبنانية التي تأسست عام 1890 ميلادي ؛ ومرت بعض الشخصيات المؤسسة لها من موريتانيا ( أطار ) عبر مسيرة التشكل المتميز.

وتعد هذه المجموعة أكبر ممون للسوق الغامبي باغلب المواد الأساسية ؛ كما ان لها نشاطات تجارية حيوية أخرى في مجال تجارة السيارات عبر نظام الوكيل ؛ والمقاولات ؛ وغير ذلك.

ولا يمكن لأحد أن يذكر هذه المجموعة الكبرى دون ذكر ذلك الموريتاني المميز الشيخ ابابه ولد بشيبه ؛ الذي ظل دوره محوريا في تفعيل شبكة تسويق المجموعة ؛ بل هو صاحب الدور المركزي في ذلك بكل خبرة وأمانة وشفافية.

ويعتبره الموريتانيون المغتربون بغامبيا رافعة اقتصادية لهم بغض النظر عن جهاتهم وانتماءاتهم ؛ فهو يسعى دائما لتطوير أدائهم التجاري ؛ ولا تكاد تجد تاجرا موريتانيا بغامبيا إلا وله ملفه التجاري مع الشيخ ابابه ومجموعة شيبان مادي.

و الشيخ ابابه مشهور لدى الموريتانيين من كل المشارب بحسن الضيافة ؛ فهو من الرموز التي نالت حظا وافرا من الثناء بالشعر الحساني والفصيح ؛ وتلك خصوصية موريتانية مشهودة.

ويعتبر الموريتانيون في غامبيا حسب تحقيق استقصائي أجراه موقع أنباء انفو ؛ أن الشيخ ابابه نموذج للمغترب التاجر والخبير المميز الناجح ؛ ورجل الأعمال العصامي الأريحي في تعاطيه مع الناس عموما.

ينحدر رجل الاعمال الشيخ ابابه ولد بشيبه من ولاية اترارزه ؛ وقد تلقى تعليمه الابتدائي والاعدادي والثانوي في الوطن ؛ والجامعي بليبيا ؛ فهو خريج جامعة عمر المختار كمهندس زراعي ؛ وتخرج بتقدير ممتاز ؛ وعمل لمدة عام في الوطن بالقطاع الخاص بشركةSPPAM وقد أقام عاما بالولايات المتحدة الآمريكية ثم استقر بغامبيا ضمن الطاقم القيادي لمجموعة شيبان مادي اللبنانية إلى اليوم .

ومن خلال مجموعته اعتمد ضمن المستشارين التجاريين الدوليين لدى شركات متعددة الجنسيات مثل شركة ابريتيش اميركان توباكو العالمية (BAT)في غامبيا ونجيريا وبنين والكاميرون ؛ ومستشار تجاري لشركة ( YAMAHA) اليابانية في نفس الدول .
ويتحدث الفرنسية والإنجليزية بطلاقة.

ولقد شكل مع نخبة الجالية ثقلا محليا يخدم الجالية؛ ويمثل بلده احسن تمثيل .

شاهد أيضاً

خِطَّةُ الانتِعَاشِ الاقْتِصَادْي..أهْدَاف ٌ و تنْبِيهَاتٌ..*

أعلن رئيس الجمهورية فى خطاب موجه إلى الشعب الموريتاني عن معالم خطة انتعاش اقتصادي بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *