أخبارأخبار عاجلةعربي

موريتانيا خارج قائمة 100 دولة الأكثر أمانا من كورونا(لائحة)

أنباء انفو- قائمة 100 دولة الأكثر أمانًا من كوفيد 19، نشرتها يوم أمس السبت مجلة forbes .

وجاءت سويسرا في المرتبة الأولى عالميا بينما أبعدت موريتانيا وأغلب الدول الإفريقية الأخرى من القائمة التى اعتمدت معاييير صارمة فى التنقيط.

وقد ضمت القائمة دولا عربية هي : الإمارات وقطر والكويت والسعودية والبحرين و المغرب ، الأردن و تونس ومصر و لبنان و الجزائر.

قائمة 100 دولة حسب سلامة COVID-19 ، أعدتها مجموعة Deep Knowledge Group.

وهي مجموعة من المنظمات التجارية غير الربحية تأسست في هونغ كونغ في 2014، وتنشط في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والحكومة الإلكترونية وتقنية “فينتك” المالية، وتدعم المجموعة مجالات البحث العلمي والاستثمار فيه والتحليلات العلمية لمجالات عديدة.

ولفت التقرير إلى أن أكثر المناطق عرضة للخطر من الفيروس توجد في أفريقيا وأميركا الجنوبية ودول في الشرق الأوسط والمحيط الهادئ لذلك تقرر إبعاد تلك الدول من القائمة لعدم حصولها على المعدل الضامن لتأهيلها رتبة الأمان المطلوبة.

واعتمدت المجموعة معايير أهمها :

– كفاءة الحجر الصحي

– كفاءة الحكومة في إدارة مخاطر كورونا

– رصد الحالات والكشف عنها

– جهوزية الرعاية الصحية ضد كورونا

– المرونة في مواجهة الفيروس ضمن المنطقة

– التأهب لحالات الطوارئ

عربياً تصدرت الإمارات (في المركز 11)، تلتها السعودية (في المركز 17)، إلا أن عدداً من الدول العربية جاء في مراكز متأخرة مثل الجزائر (93)، المغرب (92)، الأردن (89)، تونس (87)، مصر (86)، لبنان (77).

أمّا عالمياً فقد تصدرت، بحسب مؤشر أكثر الدول أماناً من فيروس كورونا، كل من سويسرا وألمانيا وإسرائيل في المراكز الثلاثة الأولى، تلاها سنغافورة واليابان والنمسا في المراكز 4 و5 و6 على التوالي، ثم الصين وأستراليا ونيوزلندا وكوريا الجنوبية في المراكز 7 و8 و9 و10 وجاءت كندا فى المركز 12 .

وكان لافتاً احتلال الولايات المتحدة المركز 58 عالمياً بعد رومانيا مباشرة، كما جاءت روسيا في المركز 61 والسويد وفرنسا فى المركز 60 وبريطانيا فى المركز65 وفي المركز 68 وإيران في المركز 73.

وبالنسبة إلى الدول التي تذيلت قائمة أكثر الدول أماناً من كورونا فقد جاءت الباهامس الأخيرة عند مركز 100، ولاوس وكمبوديا وأندونيسيا والبيرو وباراغواي في المراكز 99 و98 و97 و96 و95 على التوالي.

مزيد من التفاصيل على هذا الرابط:
https://bit.ly/37aq5EA


مواضيع مشابهة

تعليق

  1. يا أيها الموريتانيين لا تغتروا كثيرا فيبيدوكم هذا الجرثوم الصيني.
    فهو لو كان طاعونا عاديا لسهل التعامل و التحايل معه و لكنه جرثوم عسكري فتاك جدا و هو من اتخرميز اهل لعوينات المجوس فر من احد مخابرهم قبل اكتشاف مضاد له.
    فهو مهدود ابلا اخزامة.
    و بيظان موريتانيا قليلون جدا، فهو كاف لانقراضهم عن آخرهم و عندها ستبفى ارضكم ملكا للسينيغاليين لأنهم اكثر منكم، لنفترض انه أمات منهم 30 مليون فسيبقى 30 مليون.
    و نفس الشئ ينطبق على الصحراويين حيث سيرث اللئام لم ارك أرضهم لأنهم اكثر من نمل الأرض، فهم اكثر من مئة مليون و قولهم ان تعدادهم 45 مليون فذلك كذب احمر.
    انهم يأجوج و مأجوج سطح الارض و لهذا ستمل كورونا من قتلهم و الاحتمال الكبير انهم سينزعون موريتانيا من السينيغاليين بل و يحتلون السنغال كذلك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button