الرئيسية / أخبار / تفاصيل اغتيال المتشدد الإسلامي”دروكدال” فى شمال مالي

تفاصيل اغتيال المتشدد الإسلامي”دروكدال” فى شمال مالي

أنباء انفو- أكدت وزيرة الجيوش الفرنسيّة فلورنس بارلي أمس الجمعة، أن القوّات الفرنسيّة تمكنت من قتل زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، الجزائريّ عبد المالك دروكدال في شمال مالي قرب الحدود مع الجزائر، مؤكّدةً بذلك معلومات حصلت عليها وكالة فرانس برس من مصادر متطابقة.

وذكرت مصادر قريبة من الملف لفرانس برس أن هذا الزعيم التاريخي للحركة الجهادية في المغرب الذي كان يرعى العديد من الجماعات الجهادية في منطقة الساحل، قتل الخميس في تل خندق بشمال غرب مدينة تساليت المالية.

وقالت بارلي في تغريدة على تويتر إنّ “العديد من المقرّبين” من دروكدال تمّ أيضاً “تحييدهم”، من دون أن تقدّم مزيداً من التفاصيل.

وأشارت الوزيرة إلى أنّ “عبد المالك دروكدال، عضو اللجنة التوجيهيّة لتنظيم القاعدة، كان يقود كلّ مجموعات القاعدة في شمال إفريقيا وقطاع الساحل، بما في ذلك جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، إحدى الجماعات الإرهابيّة الرئيسيّة الناشطة في الساحل” ويقودها المالي إياد أغ غالي الذي ينتمي إلى الطوارق.

وكانت جماعات جهادية عدة تنشط في منطقة الساحل واتحدت في 2017 في “جماعة نصرة الإسلام والمسلمين” أعلنت مبايعتها لدروكدال.

وأوضحت الولايات المتحدة أنها قدمت المعلومات الاستخبارية التي ساعدت في ترصد دروكدال.

– أسر قيادي مهم –

صرح الكولونيل كريس كارنز الناطق باسم القيادة الأميركية لإفريقيا إن هذه القيادة “كانت قادرة على تقديم مساعدتها، عبر معلومات استخبارية (…) ودعم لتثبيت الهدف”.

واعلنت فرنسا مساء الجمعة أيضا أسر “أحد الكوادر المهمين” في تنظيم الدولة الاسلامية في الصحراء الكبرى، منافس جماعة نصرة الإسلام والمسلمين وتعتبره باريس العدو الأول منذ القمة بين الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون ونظرائه الخميس في دول مجموعة الساحل الخمس (موريتانيا وبوركينا فاسو ومالي والنيجر وتشاد).

وقالت بارلي في تغريدات على تويتر إن “العمليات ضد تنظيم الدولة الاسلامية في الصحراء الكبرى، التهديد الإرهابي الآخر في المنطقة، مستمرة أيضا”، موضحة أن القوات المسلحة الفرنسية اعتقلت في 19 أيار/مايو محمد المرابط أحد الجهاديين “والقيادي المهم في تنظيم الدولة الاسلامية في الصحراء الكبرى”.

وتضاعف قوة برخان الفرنسية لمكافحة الجهاديين التي تضم أكثر من خمسة آلاف عسكري، في الأشهر الأخيرة عملياتها في منطقة الساحل في محاولة لوقف دوامة العنف التي ترافقت مع نزاعات بين المجموعات السكانية واسفرت عن سقوط أربعة آلاف قتيل في مالي والنيجر وبوركينا فاسو العام الماضي.

– ضربة رمزية قوية –

صرّح مصدر قريب من الملفّ لفرانس برس أن الجيش الفرنسي “حيَّد” (قتل أو أسَر) نحو 500 جهادي في منطقة الساحل خلال الأشهر الأخيرة، بينهم العديد من الشخصيّات المهمّة من زعماء دينيين وقادة ومسؤولين عن التجنيد وخبراء في الشؤون اللوجستية.

ويشكل مقتل عبد المالك درودكال أحد أهم قادة القاعدة ضربة رمزية وجهتها فرنسا في حرب الساحل.

وصرح مصدر مقرب من الاستخبارات الفرنسية لفرانس برس أن دروكدال الذي كان معزولا في الجزائر، كان يملك القدرة على تمويل شبكات الساحل والقيام بدور قيادي حقيقي رغم الاعتراضات المتزايدة.

ويمكن أن يؤدي مقتله وكذلك مقتل قادة آخرين لم يتم تأكيده بعد، إلى زعزعة فرع منطقة الساحل لهذا التيار الجهادي.

وعبد الملك دروكدال ولد في 1971 في منطقة فقيرة في ضواحي العاصمة الجزائرية وانضم إلى “الجماعة الإسلامية المسلحة” في 1993. وفي نهاية تسعينات القرن الماضي، شارك في تأسيس الجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائرية.

وبعد انتخابه في 1999، نجح الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة في إقناع معظم الجماعات المسلحة بوقف القتال لكن “الجماعة السلفية للدعوة والقتال” رفضت ذلك.

وتأكد ارتباط عبد المالك دروكدال بالقاعدة في 2006. وفي كانون الثاني 2007، تم تغيير اسم “الجماعة السلفية للدعوة والقتال” ليصبح تنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”.

واعتبارا من تشرين الأول 2011 ، سعى “أمير” تنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” إلى توسيع أنشطته في منطقة الساحل. وقد تمكن من القيام بذلك عن طريق جماعة أنصار الدين التي يقودها إياد أغ غالي وكانت واحدة من المجموعات التي سيطرت في 2012 على شمال مالي حتى إطلاق عملية دولية بقيادة فرنسا لطردها في كانون الثاني/يناير 2013.

وفي آذار/مارس 2017 أنشئت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين بتحالف العديد من التنظيمات الجهادية المرتبطة بـ”القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي” تحت قيادة إياد أغ غالي.

وأعلن هذا التحالف منذ تأسيسه مسؤوليته عن الهجمات الرئيسية في منطقة الساحل.

وهو مدرج على اللائحة الأميركية “للمنظمات الإرهابية”.

-وكالات

شاهد أيضاً

نشرة كورونا فى موريتانيا : 84 شفاء 12 إصابة جديدة

أنباء انفو- تم فى موريتانيا السبت ، تسجيل 84 حالة شفاء و 12 إصابة جديدة …

8 تعليقات

  1. لا يجوز تسمية اقليمنا باسم منبوذ و مقزز الا و هو ( المغرب).
    بل إقليم الشمال العربي الافريقي او إقليم الشمال الإسلامي الافريقي او ولاية أفريقية.
    كلمة المغرب صارت رمزا لزعزعة الاستقرار و نشر المخدرات و إشاعة الدعارة و إيذاء الجيران واغتصاب اراضهم ظلما و جورا.
    و لهذا لا يجوز مطلقا تدنيس اقليمنا باسم مقزز حتى و لو كان يعني اتجاه او فريضة.

  2. القاضي أكاه

    تعلقون وضغطكم عالي وقلوبكم لذى الحناجر بسبب المغرب الذي سلطه الله عليكم لانكم لستم اهل للرجلة وتضلون تلوكون كلاما ركيكا ومنحطا يدل عليكم
    المغرب غير آبه بكم ولايلتفت للعواء والنباح مع اعتذاري للكلاب

  3. حزب لن ننسى ايها المغاربة و الموريتانيين

    لو كان في لمغيريب مثقال ذرة من اسلام ما سمح و منذ ستين سنة في زراعة المخدرات و ما فتح أبواب السياحة الجنسية و ما تغاضى عن تفشي الدعارة عمدا و جلب على الجزائر ظلما و جورا قبل تلتقط أنفاسها و ما احتل و ما زال جزءا من أمة محمد.
    لو كان فيه مثقال ذرة من اسلام لنزل البركة في أرضه المغتصب اصلا و ترك اراض الغير.
    مغتصبة اصلا، لأن لمرارك اصلهم ونداليين أتوا من جنوب أسبانيا يزحفون في ثمانين الف حيث نزلوا بطنحة التي هي المغرب حالا.
    الونداليون حرمانيون أتوا من تهري الرين و الدانوب و هم قوم مشاكل و اغتصاب خاصة اغتصاب الأرض و هذه الجينات التي ما زالت تجري في دم لمرارك حتى الساعة لعنات الله تعالى عليهم و اكبر دليل اعتدائهم على الجزائر و قبل هذا طالبوا بموريتانيا بل عارضوا استقلالها و ها هم يحتلون ارض الصحراويين منذ45 سنة و في القرن الواحد و العشرين بل غزوا مملكة تمبكتو لسرقة ذهبها و لشراهتهم في حب غزو اراض الغير و تفننهم في سلب الغنائم استغلهم العرب لغزو إسبانيا.
    اذن الفانداليون هم لمرارك الحاليين و لا علاقة لهم لا بالعرب و لا الامازيغ.
    و هذا هو السبب الذي جعل لمرارك لملعن يختلفون عن باق كيانات إقليم الشمال العربي الافريقي او ولاية أفريقية.

    • و هل تعلم أن جدهم هو جينيريك و انهم بعد هجرتهم من نهري الرين و الدانوب تم طردهم من طرف الروم ثم طردهم الغال ثم أسبانيا إلى صحرائها الجنوبية و هناك اسسوا كيانهم استعدادا لغزو روما ولكن بدلها توجهوا لغزو شمال افريقيا فكانت طنجة اول محطتهم التي صارت نواة كيانهم و التي بدورها تمخض عنها ما يسمى بالمغرب اي مغرب المشاكل و غض المضاجع.
      يتميزون بالتضامن حتى في الظلم و اكبر دليل تراهم الآن و كلهم يمغربون الصحراء الغربية رغم عصر العولمة و التطور و وضوح كل شئ و لكن رغم هذا كله هم دائما يرون ان الاحتلال و الاغتصاب شئ شرعي ما دام حاكمهم يشرعنه.
      هم قوم اللصوصية خالدة في دمهم.
      اشتهروا بالسرقة ليس على مستوى مواطنيهم بل على مستوى ملوكهم و تمبكتو و أسبانيا و الصحراء الغربية خير دليل.
      كما اشتهر ملوكهم بالخيانة و الغدر و خير دليل تآمر ملكهم مع الحاكم الروماني لقتل البطل الامازيغي يوغرطة و تآمر ملكهم لحويسين الثاني الملعون مع الاستعمار الاسباني لتقسيم ارض الصحراويين.
      لمرارك شر و بلاء و نحس و تمارة و كل هذا يرثونه من اجدادهم الفانداليين لملعن.

      • لا يدافع عن مملكة الدعارة و القنب الهندي الا الكلاب اللئيمة.
        عبدة الملوك و الأمراء الحگارة.

  4. راجعوا الرشيتة التي كتب لكم القاضي الله يرحم ابوه
    ضغط مرتفع ÷ قلوب تكاد تخرج من الحنجرة ÷المغرب مسلط عليكم وقاهركم وآخرون تعلمونهم ÷ الرجلة منعدمة÷تلوكون وتجترون الكلام الساقط ÷الانحطاط سيمتكم ÷قطار المغرب داهسكم وحاشركم في الزاوية الضيقة وهذا بدليل عويلكم وصراخكم انتم ومن يحالفكم وآخرين÷ثم هناك النباح وهذا يناسبكم وهذا جهدكم ياكلاب
    لكي اعتذر للكلاب ادكر كتاب بعناوان 🙁 تفضيل الكلاب على كثير ممن لبس الثياب)

  5. عشرة ماي و عشرين و التاريخ اسجل

    العجيب ان لمرارك أساتذة مهرة في تزوير التاريخ و المكلف بهذا الامر أجهزة مخابراتهم الملعونة و بأمر طبعا مخزنهم الملعون على الدوام المأمور هو أيضا بملوكهم الكفرة، العلمانيين، السلفة، الحگارة على الدوام.
    المعروف هو أن اجداد لمرارك ونداليين هذا شئ لا يختلف فيه اثنان و معروف كذلك انهم هاجروا من أرضهم نهري الراين و الدانوب لينتهي بهم المطاف في طنجة و لماذا لمرارك معروفين بكثرة الهجرة؟
    لأنهم ورثوها من آبائهم الفانداليين، فهم كالنمل الأسود الذي تراه في كل شبر من الأرض و هم حتى في مثلث برمودا.
    و لكن مخابراتهم الملعونة بدأت تزور تاريخ هجرة اجدادهم الجرمانيين حيث صارت تكتب انهم انتهى بهم المطاف في قرطاج بدل طنجة ظانين ان هذا سينطلي على الجميع
    و لكن لماذا هذا التهرب من التاريخ؟!
    حتى يقال ان اتوانسا هم الونداليين و ليس لمرارك.
    لا يعقل ان اجداد لمرارك سيذهبون إلى اكبر معقل آنذاك للروم الا و هو قرطاج !!!
    بل إلى طنجة نزلوا حيث المغرب الحالي، مغرب التمارة و الكد و الجوع و الكبائر و المنكرات.
    اذا اردت ان تحتل أمريكا او الروس في اسبوع، فاذهب إلى لمرارك و قل لهم ان ارض أمريكا لكم و لكم ما شئتم من خيراتها و اذا بيأجوج و مأجوج الحمر في أمريكا يسرقون خيراتها كسرقتهم لخيرات الصحراويين و لا يسألون ابدا هل حلال علينا ام حرام و مع هذا ترى المساجد كثيرة و يصومون و يحجون و لكن مجرد سطحيات لا غير.
    الإسرائيليين تظاهروا منددين بضم اراض الضفة مثلا و لكن هل سمعتهم ان لمرارك تظاهروا و لو لمرة واحدة خلال 45 سنة منددين بغزو ارض الصحراويين؟!
    ابدا و لا حتى الموريتانيين إبان غزوهم لارض الصحراويين.
    يقولون الصحراء الغربية كانت لنا!!!
    كان شمال افريقيا كله للاغريق ثم للروم ثم للاتراك ثم لفرنسا و هذا يدل على تفاهة عبارة ( كانت لنا).
    و ان كانت ارض الصحراويين لكم حقا فلماذا تقاسمتموها مع موريتانيا، الجزائر، أسبانيا؟؟؟!!!
    و لو كانت هناك عشرون دولة حدودها مشتركة مع الصحراويين لتقاسمتموها معها على طول.
    و الارض لمن كان يسكنها و ليس لمن جاء بالأمس على ظهور الدبابات الإسرائيلية، السعودية، الأمريكية.
    و لا احد اليوم يعترف لكم بمغربية الصحراء الغربية بما فيها سيادتكم فرنسا.
    و المنتظم الدولي لا يعترف الا بالحدود الموروثة عن الاستعمار.

  6. المغرب في الصحراء رغما عنكم
    المغرب في الصحراء برا وبحرا وجوا
    المغرب في الصحراء تنمية وتطويرا
    المغرب في الصحراء تخطيطا وقوة
    المغرب في الصحراء والصحراء في المغرب
    المغرب في الصحراء استثمارات ومؤتمرات
    المغرب في الصحراء مشاريع ومنجزات
    المغرب في الصحراء سفارات وقنصليات
    المغرب في الصحراء كفاكم نباحا وعويلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *