الرئيسية / أخبار / تحت رئاسة وزير خارجية فرنسا انطلاق أشغال اجتماع ممولى الساحل فى انواكشوط

تحت رئاسة وزير خارجية فرنسا انطلاق أشغال اجتماع ممولى الساحل فى انواكشوط

أنباء انفو- ترأس وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لورديان، اليوم الثلاثاء25 فبراير بالعاصمة انواكشوط ، الاجتماع الخاص بممولي دول الساحل وذلك بحضور ممثلين عن ألمانيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والاتحاد الافريقي واليابان والصين وروسيا والسعودية والعديد من المنظمات الدولية .

ويهدف “تحالف الساحل” إلى تأكيد وحشد الدعم المالي الدولي للمشاريع الاقتصادية ذات الأولوية لدول الساحل ودعم تمويل القوة المشتركة لدول الساحل لمحاربة الارهاب .

وأعلن التحالف حشد 12 مليار يورو لتنمية منطقة الساحل للسنوات الخمس القادمة بما فيها دعم البنك الدولي المعلن عنه الذي يبلغ ما بين ستة وسبعة مليارات ونصف مليار دولار لدعم التنمية في منطقة الساحل مع التركيز على المناطق الهشة التي يتعرض سكانها للنزوح جراء الهجمات الارهابية ونقص البنى التحتية والموارد الضرورية.

إلى ذلك أيضا انطلقت فى انواكشوط اليوم القمة السادسة لدول الساحل حيث ستنتقل رئاستها الدورية إلى موريتانيا من بوركينا فاسو .

وتناقش القمة تقييم جهود مكافحة الإرهاب، وتعزيز الاندماج في المنطقة، وإنشاء دبلوماسية فعالة لصالح السلم، وترقية التنمية في منطقة الساحل.

ويهيمن الملف الأمني على جدول أعمال القمة، خاصة في ظل ارتفاع وتيرة الهجمات في بعض دول المجموعة، خاصة مالي وبوركينا فاسو والنيجر، وتعذر إطلاق عمل القوة المشتركة التابعة لها على مستوى الميدان.

أنباء انفو- دب أ

شاهد أيضاً

مستقبل الإنقلاب فى مالي أمام اختلاف المواقف الدولية

أنباء انفو- جاء فى صحيفة “حرييت ” التركية ، أن الوضع الذي أوجده الانقلاب العسكري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *