الرئيسية / أخبار / “فيلم وثائقي” يعرض على قناة فرنسية يغضب البوليساريو

“فيلم وثائقي” يعرض على قناة فرنسية يغضب البوليساريو

أنباء انفو- اعترضت جبهة البوليساريو على بث قناة تلفزيون فرنسية فيلما وثائقيا يعتبر إقليم الصحراء الغربية بالكامل ، إقليما مغربيا.

وجاء فى رسالة احتجاج بعث بها ممثل البوليساريو لدى فرنسا أبي بشراي البشير، إلى مدير القناة التليفزيونية “فرنسا 2″ : ” أبلغكم بأن الفيلم الوثائقي للمخرج أرثرو بيرنارد، الذي يحمل عنوان “المغرب من السماء” هو في الحقيقة مجرد فيلم دعائي”.

مبعوث البوليساريو ، اشترط على إدارة قناة “فرنسا 2” ان هي أصرت على الإستمرار فى عرض الفيلم المذكور على شاشتها ، التقديم له بملاحظة هذا نصها : “وفقا لحكم محكمة العدل الأوروبية في 21 ديسمبر 2016، المغرب والصحراء الغربية هما بلدان منفصلان .”.

وحاول فيلم وثائقي انتجته القناة الفرنسية الثانية الكشف عن ثراء المغرب وجمال طبيعته الخلابة بدءا من واحة فينت إلى بحيرة للا تاكركوست مرورا بتيزينتيشكا ووصولا إلى المدن العتيقة العتيقة كمكناس وفاس واستمر على طول ساحل الأطلسي، قبل أن يصل إلى جبال الأطلس ثم مراكش والريف فالبحر الأبيض المتوسط.

يهدف الفيلم كما هو واضح إلى اكتشاف المدن القديمة بالمملكة.

كما حاول الفيلم إبراز جوانب من ثراء التراث الأندلسي والمتوسطي للمملكة

الفيلم يقترح كذلك، اكتشاف المغرب، والتفكير والتأمل والتساؤل حول ضرورة الحفاظ على غناه وثرائه الطبيعي.

وعرج الفيلم على المشاريع الكبرى التي يشهدها إقليم الصحراء (العيون بوجدور الداخلة ).

ليصل إلى خلاصة ، أن المسافر على الطريق الممتد من طنجة على حدود إسبانيا إلى مدينة الداخلة والصحراء قرب حدود موريتانيا ، سيكتشف أن المغرب أضحى اليوم ورشا مفتوحا، من محطات للطاقة الشمسية، وتنوع القطاعات الاقتصادية من الصيد البحري والزراعة في البيوت البلاستيكية بالداخلة وغيرها كثير- حسب الفيلم الوثائقي الذى يبدو أنه أغضب جبهة البوليساريو.

شاهد أيضاً

رئيس بيساو المنتخب يزور انواكشوط

أنباء انفو- أكد مصدر رسمي أن الرئيس البيساو الغيني المنتخب عمارو سيسوكو امبالو وصل إلى …

تعليق واحد

  1. موقع مخزني وكتاباته مغربية تخدم أجندة النظام المغربي الفاسد الظالم المحتل للصحراء الغربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *