الرئيسية / أخبار / مؤتمر البوليساريو فى “تيفاريتي” يدفع المنطقة إلى حافة حرب

مؤتمر البوليساريو فى “تيفاريتي” يدفع المنطقة إلى حافة حرب

أنباء انفو- أعلنت جبهة البوليساريو منطقة “تيفاريتي” بالقسم الصحراوي منزوع السلاح ، مكانا لعقد النسخة الـ15 من مؤتمرها السنوي.

وقال مسؤول جبهة البوليساريو خطري أدوه، إن المؤتمر “سيتم عقده بمنطقة التفاريتي المحررة في الفترة ما بين 19 الى 23 ديسمبر 2019، تحت شعار: كفاح، صمود وتضحية لاستكمال سيادة الدولة الصحراوية”.

ومع أن قرار البوليساريو ، إقامة نشاط فى “تيفاريتي” ليس جديدا ، إلا أنه هذه المرة اعتبر تحديا صريحا للأمم المتحدة التى طالب مبعوثها إلى الصحراء كوهلر قبل استقالته بعدم تغيير الوضع القائم فى المنطقة العازلة ومنزوعة السلاح ، المشمولة فى اتفاقية وقف إطلاق النار، لأن ذلك سيزيد من تعقيد الوضع .

القرار الجديد ، سيكون أيضا محرجا جداً، لموريتانيا الطرف المحايد فى النزاع ولن تحضر ولو بصورة شكلية -كما جرت العادة – فى مؤتمر يعقد بمنطقة نزاع موضوعة تحت الوصاية الدولية.

وكان مجلس الأمن الدولي طلب من جبهة البوليساريو فى 31 أكتوبر عام 2016، ان تحترم بشكل كامل “التزامات سلمتها لمبعوث الأمين العام للامم المتحدة الخاص ، فيما يتعلق بمنطقة : ببير لحلو وتيفاريتي و الكركرات . حيث تعهدت البوليساريو، بعدم اتخاذ أي إجراء في المناطق الثلاث المذكورة، تفاديا لما من شأنه أن يقوّض خطة الأمم المتحدة فى البحث عن السلام.”.
تعهدات وصفها أنذاك ، زعيم البوليساريو إبراهيم غالي، ب ” تنازلات وتضحيات عظيمة قدمتها الجبهة لمساعدة المبعوث الشخصي كوهلر ، على النجاح في مساعيه.

وحسب متابعين لتطورات ملف النزاع فى إقليم الصحراء الغربية ، فإن قرار البوليساريو عقد مؤتمرها السنوي فى ” تيفاريتي” من شأنه ان يدفع المنطقة إلى مزيد من عدم الإستقرار ويجعلها على حافة حرب .

ولم يصدر -إلى الآن- ردّ رسمي من المملكة المغربية على قرار البوليساريو وكان وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة ،قال فى وقت سابق ، إن بلاده لن تسمح ب”التحركات المشبوهة” في المنطقة العازلة المشمولة بالتفاقية وقف إطلاق النار وهو يحتفظ بحقه في الدفاع عن تيفاريتي وبير لحلو والمحبس.

شاهد أيضاً

ارتفاع عدد الهالكين فى قارب غرق قرب سواحل موريتانيا

أنباء انفو- أكدت مصادر متابعة لحادث قارب غرق قرب السواحل الموريتانية وعلى متنه عشرات المهاجرين …

2 تعليقان

  1. إبن الصحراء الغربية

    السلام عليكم
    و بعد
    عاشت جبهة البوليساريو الممثل الشرعي والوحيد لشعب الصحراء الغربية
    المغرب لا يستطيع فعل أي شيء في ما يخص منع اعلى سلطة في جبهة البوليساريو “المؤتمر الشعبي العام ”
    أما في ما يخص الوفود المشاركة فهي مرحبا بها و على رئسها وفد الجزائري و الموريتاني.

    • إلى إبن الصحراء الفرخ المغرب كبير عليك و هو في صحرائه وانت مرتزق تنتظر فتات الاخرين ، و الان يدك و يد اسيادك على قلوبكم ترتجفون فانتظار اين يتجه الحراك الجزائري ، ان انهزم القايد صالح وهو المنتظر سيطردكم الشعب الجزائري ولن تجدوا ارضا تقيكم حر الشمس و لا قر الشتاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *