أخبارأخبار عاجلةعربي

شنقيط: اتفاقيةموريتانيةمغربية دخلت حيز التنفيذ

أنباء انفو- وقعت يوم أمس الأحد10 نفمبر 2019 بمدينة شنقيط (شمال موريتانيا ) كل من الحكومة الموريتانية يمثلها وزير التشغيل والشباب والرياضة، الطالب ولد سيد أحمد، ونظيرتها المغربية يمثلها وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة الحسن عبيابه ، على اتفاقية بدأ تنفيذها من تاريخ التوقيع عليها وتمتد صلاحيتها إلى أربع سنوات.

الاتفاقية الجديدة ، تهدف إلى تعزيز وتشجيع التعاون بين الطرفين في مجال الشباب والرياضة، من خلال إحداث وإعادة إصلاح بنيات تحتية رياضية وشبابية، وكذا تكوين الأطر الرياضية والمشاركة في الأنشطة التخييمية بالمملكة.

الاتفاقية، التى وقعت على هامش الدورة التاسعة لمهرجان المدن القديمة بمدينة شنقيط ، تنص على إنشاء ملعبين رياضيين للقرب من فئة “أ”، وتكوين أطر رياضية موريتانية

كما تنص الاتفاقية، على ترميم دار الشباب التي شيدها المغرب وسلمها لموريتانيا سنة 1978، واستقبال 50 من اليافعين الموريتانيين المتراوحة أعمارهم ما بين 12 و15 سنة للمشاركة في المخيمات الصيفية.

وقال عبيابة، في كلمة عقب حفل التوقيع، إن هذه الاتفاقية تشكل بداية لتوقيع اتفاقيات أخرى، مشيرا إلى أن قطاع الشباب والرياضة مستعد للاستجابة لحاجيات موريتانيا في هذا المجال.

من جهته، ذكر الطالب ولد سيد أحمد بـ”العلاقات العريقة التي تجمع بين موريتانيا والمغرب، الذي نتقاسم معه أشياء كثيرة”، مبرزا الأهمية التي تكتسيها الاتفاقية في توطيدها.

وبضم الوفد المغربي الذى اختيرت بلاده لتكون ضيف شرف على نسخة هذا العام ، على الخصوص ، وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، سفير المغرب بنواكشوط، حميد شبار، والمدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، جبران الركلاوي، وكاتب عام مؤسسة الموكار، زكي الزيادي، وعن دار الصانع، أنس هبور.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button