الرئيسية / أخبار / واغادوغو : مليار دولار لمكافحة الإرهاب ودعوة مغربية لتقود”سدياو”

واغادوغو : مليار دولار لمكافحة الإرهاب ودعوة مغربية لتقود”سدياو”

أنباء انفو- قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ، ناصر بوريطة، يوم السبت بواغادوغو، إنه” يتعين على بلدان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) أن تقود بنفسها الحرب على الإرهاب وتمتلك زمام ذلك”.

ومن النقاط التى طرحت على طاولة قمة واغادوغو هي توسيع مجموعة دول الساحل الخمس، لتضم كثيرا من بلدان غرب أفريقيا، أو إحداث تنظيم جديد يكون أكثر اتساعاً ليمكن من تنسيق الجهود بين بلدان الساحل ودول حوض بحيرة تشاد، وذلك لمنع تزايد انتشار العناصر الإرهابية في المنطقة.

وفى ختام القمة الإستثنائية قرّر قادة دول المجموعة الاقتصاديّة لدول غرب أفريقيا ، رصد مبلغ مليار دولار لتمويل خطّة عمل لمكافحة “الإرهابيين” تغطّي الفترة بين العامين 2020 و2024، وذلك خلال قمة طارئة عقدوها في واغادوغو للبحث في سبل التصدّي لتنامي خطر الجماعات المتشددة في منطقة الساحل.

وقال رئيس النيجر محمدو ايسوفو إنّ المجموعة قرّرت “تعبئة موارد ماليّة تناهز مليار دولار من أجل مكافحة الإرهاب”، على أن تعرض الخطة وتمويلها في ديسمبر خلال القمة المقبلة للمجموعة.

وستسهم الأموال التي ستوضع في صندوق مشترك، في تعزيز العمليّات العسكريّة للدّول المعنيّة وتلك المنضوية في عمليات عسكرية مشتركة في المنطقة.

شاهد أيضاً

زعيم حزب الإسلاميين الموريتانيين يستقبل فى القصر القصر الرئاسي

أنباء انفو- استقبل الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الأربعاء فى مكتبه داخل القصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *