الرئيسية / أخبار / موريتانيا والجزائر تغيبان عن قائمة الدول الأكثر نموا فى أفريقيا

موريتانيا والجزائر تغيبان عن قائمة الدول الأكثر نموا فى أفريقيا

أنباء انفو- غابت كل من موريتانيا و الجزائر، عن قائمة تصنيف صندوق النقد الدولي، لأكثر الدول نموا لسنة 2019 في القارة السمراء.

و كشفت الإحصائيات الصادرة عن الصندوق، على تصدر نيجريا وجنوب إفريقيا لقائمة الدول الأكثر نموا اقتصاديا في إفريقيا.

بإجمالي ناتج محلي بلغ حوالي 750 مليار دولار، حسب نفس المصدر.

تلتها جنوب أفريقيا حيث يتوقع من الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة لرئيس جنوب أفريقيا Cyril Ramaphosa أن تساهم في خلق الانتعاش على المدى القصير، حيث يبلغ إجمالي الناتج المحلي 349.299 مليار دولار حسب بيانات صندوق النقد الدولي في عام 2017، كما كشفت البيانات أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد قد نما بنسبة 1.3 ٪، وهو أعلى بقليل من توقعات وزارة المالية الوطنية بنسبة 1.0 ٪، ومع ذلك، لا تزال المخاطر السلبية الرئيسية وتخفيض التصنيف الائتماني من قبل وكالة Moody’s من شأنه أن يؤدي إلى تدفق رؤوس الأموال إلى الخارج على نطاق واسع. إلا أن هنالك توقعات من قبل المحللين في شركة Focus Economics أن معدلات النمو ستزيد بنسبة 1.6 ٪ في عام 2019 و 1.9 ٪ في عام 2020.

وقد شهدت البلدان الأفريقية زيادة في نمو الناتج المحلي الإجمالي في الآونة الأخيرة، ومع ذلك تكشف أرقام صندوق النقد الدولي أن القارة لا تفعل الكثير في القطاعات الاقتصادية، وفي وقت سابق من هذا العام تنبأ رئيس البنك الأفريقي للتنمية Akinwumi Adesina بتحسن النمو الاقتصادي في تقرير توقعات الاقتصاد الأفريقي لعام 2019، مشيرا إلى أن هذا التحسن لا يزال غير كاف لمواجهة التحديات الهيكلية التي تشهدها القارة السمراء، كتصاعد التوترات في التجارة العالمية، تطبيع أسعار الفائدة في الاقتصادات المتقدمة ، وعدم اليقين في أسعار السلع العالمية، وكلها عوامل تعمل عبى تخفيض النمو، كما توقع تقرير البنك الإفريقي للتنمية أن يزيد الاقتصاد العام بنسبة 4.0 % هذا العام و 4.1 % في عام 2020. وكشفت الإحصاءات الصادرة عام 2018 عن صندوق النقد الدولي أن نيجيريا وجنوب إفريقيا هما أكبر الاقتصادات في إفريقيا حيث يبلغ إجمالي الناتج المحلي مجتمعة حوالي 750 مليار دولار.

شاهد أيضاً

استقالة مدير قناة “الثقافية” الحكومية الموريتانية

أنباء انفو- أعلن الكاتب الصحافي سيدى ولد أمجاد، اليوم الأربعاء 21 أغشت ، استقالته من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *