الرئيسية / أخبار / تقرير يحذر من عمليات تسلل محتملة للإرهابيين نحو موريتانيا

تقرير يحذر من عمليات تسلل محتملة للإرهابيين نحو موريتانيا

أنباء انفو- حذر تقرير مصدر معلوماته استخباراتي ، من محاولات تسلل قد تقوم بها جماعات إرهابية مسلحة تنشط فى الشمال المالى نحو الأراضى الموريتانية .

التقرير ، أشار إلى رصد نشاطات غير معتادة فى شمال دولة مالي يخشى ان تكون بهدف التحضير لأعمال إرهابية فى دولة مجاورة.

وفى سياق الحديث عن تلك التحركات يخشى مراقبون من محاولة بعض الجماعات المسلحة القريبة من شريط الحدود المشترك بين مالى وموريتانيا التسلل إلى داخل التراب الموريتاني بعد ذهاب رئيس البلاد السابق محمد ولد عبد العزيز ، الذى يقال إن الجماعات المسلحة أبرمت معه اتفاقية هدنة .

وقد تحاول تلك الجماعات – حسب المراقبين – إثبات وجودها لدفع رئيس موريتانيا الجديد محمد ولد الغزواني، إلى عقد اتفاقية هدنة معها أو تجديد الإتفاقية الموقعة مع سلفه .

وتحدثت تقارير إعلامية متطابقة فى وقت سابق عن اتفاقية هدنة أبرهما رئيس موريتانيا السابق مع تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب، تقضي بعدم مهاجمة مواقع تابعة لتنظيم القاعدة، مقابل وقف  التنظيم أي هجمات من شأنها أن تستهدف الأراضي الموريتانية.

يذكر أن موريتانيا لم تتعرّض لهجمات إرهابية في السنوات الأخيرة، على الرغم من تتالي مثل هذه الهجمات في عدد من دول إفريقيا المجاورة لدولة مالى ( النيجر ، بوركينا فاسو).

وقد رفض الرئيس الموريتاني السابق ، تقديم أية مساعدة عسكرية لحليفته فرنسا، خلال عملية “أشابيل” التي نفذتها هذه الأخيرة في شمال مالي خلال سنة 2013.

وسبق ان سربت الحكومة الأمريكية معلومات استخباراتية أشارت إلى ماوصفته “نفاق” نظام موريتانيا السابق ، وازدواجية الخطاب الذي تعتمده فيما يتعلق بملف الإرهاب.

شاهد أيضاً

رئيس موريتانيا السابق يحضر جلسة مغلقة داخل مقر الحزب الحاكم

أنباء انفو – وفق المتوقع حضر مساء الأربعاء، الخميس ، رئيس موريتانيا السابق محمد ولد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *