الرئيسية / أخبار / “الجزيرة” : المشايخ يسيطرون على واجهة السلطة فى موريتانيا

“الجزيرة” : المشايخ يسيطرون على واجهة السلطة فى موريتانيا

أنباء انفو- جاء فى أول تعليق بثته قناة” الجزيرة ” القطرية على المراسيم الرئاسية التى أصدرها مساء أمس السبت ، رئيس موريتانيا الجديد محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني ، أن ” مشايخ الصوفية فى موريتانيا سيطروا على واجهة السلطة فى البلاد”.

وجاء فى “الجزيرة مباشر” ، قام الرئيس الموريتاني الجديد المنتمى إلى الطريقة الصوفية، فرع الشاذليةواسعة الانتشار بتعيين رجلين ينتميان أيضا للطائفة الصوفية في أهم منصبين في الدولة بعد منصب الرئيس هما: منصب الوزير الأول، ومدير ديوان الرئيس.

وذكرت “الجزيرة ” أنه خلال الحملة الانتخابية، ركز الرئيس محمد بن الشيخ الغزواني وأنصاره على البعد الصوفي في شخصيته، حيث تحدث الرئيس في خطابه الافتتاحي لحملته عما “من الله به علي من تربية وأخلاق”.

تابعت “الجزيرة” لم يطل الانتظار كثيرًا حتى أعلن الرئيس الجديد مساء السبت تعيين المهندس إسماعيل بن بده بن الشيخ سيديا وزيرًا أول، وهو أيضًا ينتمي إلى الفضاء الصوفي، حيث ينتمي إلى أسرة الشيخ سيديا الكبير التي تعتبر إحدى أهم مراكز الصوفية القادرية في موريتانيا وغرب أفريقيا عمومًا، كما أنه محسوب على الشيخ الصوفي المؤثر حاليًا في المشهد السياسي في موريتانيا الشيخ الفخامة بن الشيخ سيديا.

  • تضيف “الجزيرة ” ثم اختار ولد الشيخ محمد أحمد الغزواني، أحد المريدين الصوفيين وزير الداخلية والسفير السابق محمد أحمد ولد محمد الأمين، ليكون مدير ديوانه الخاص .
  • وحسب المعلومات التى عرضتها “الجزيرة ” ينتمي مدير ديوان رئيس موريتانيا الجديد إلى أسرة أهل لحويرثي التي” عرفت خلال قرون بعلاقاتها الروحية الوطيدة بالحضرة الغزوانية، وربطت علاقات المودة والأوراد والحلق الصوفية بين أبناء الأسرتين بشكل وثق العلاقة بينهما إلى أبعد الحدود”.
  • وقالت “الجزيرة ” إن “المتصوفين الثلاثة يمثلون القرص الصلب للحكم في موريتانيا؛ حيث يقف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني على هرم الحكم، فيما يتولى الوزير الأول إسماعيل بن الشيخ سيديا إدارة العمل الحكومي وتنفيذ البرنامج الرئاسي للحكومة، أما مدير الديوان فهو الممسك عمليا بكل ملفات القرار ورجل الثقة والصندوق الأسود أو البني للرئاسة”.
  • – جميع المعولمات الواردة فى هذا المقال والتعليق عليها.. محسوب على قناة “الجزيرة مباشر ” و لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر موقع “أنباء انفو”.
  • -رابط مصدر المقال : http://mubasher.aljazeera.net/news/النظام-الموريتاني-الجديد-أبناء-المشايخ-يحتلون-الواجهة

شاهد أيضاً

أمطار غزيرة فى موريتانيا مصحوبة بمنخفض جوي نادر

أنباء انفو- أشارت آخر الصور الصادرة عن الأقمار الإصطناعية إلى تهاطلات مطرية معتبرة خلال الأربع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *