أخبارأخبار عاجلةثقافة وفنعربي

السفير شبار : الموروث الثقافي المشترك بين المغرب وموريتانيا يحصن علاقاتهما..

أنباء انفو- استضاف التلفزيون الحكومي الموريتاني ( القناة الثقافية )سفير المملكة المغربية لدى موريتانيا حميد شبار ، للتعليق على اختيار موريتانيا أول بلد إفريقي ضيف شرف لنسخة هذا العام من مهرجان” موسم طنان” ولم يسبقها فى هذا الإختيار من الدول العربية سوى دولة الإمارات التى اختيرت ضيف شرف فى النسخة الماضاية من الموسم المصنف عالميا.

وقال شبار ، إن المغرب ظل حريصا دائما على إغناء العلاقات الثقافية بين البلدين، اللذين يجمعهما موروث ثقافي مشترك جذوره ضاربة في التاريخ.

وقال يجب الحفاظ على هذا الموروث ” ودعمه وتحصينه، حتى نتمكن من أن نصنع منه مشتركا يحفزنا للعطاء أكثر “.

وأضاف إن “هذا الموروث الثقافي المشترك، بأبعاده المتعددة، سيحصن، إذا أحسن استعماله، العلاقات المغربية الموريتانية وسيدعمها “، معتبرا أن الشأن الثقافي يشكل “الدعامة الأساسية ” لهذه العلاقات.

وحول اختيار موريتانيا ضيف شرف فى “موسم طنطان” تفعيلا لتوجيهات سامية من الملك محمد السادس ، قال شبار ، إن الإختيار يأتي “تجسيدا لأحد مظاهر الموروث المشترك الذي نتقاسمه مع موريتانيا ” فى إشارة إلى مورث الثقافة الحسانية فى الصحراء جنوب المغرب وموريتانيا.

إلى ذلك أيضا أكد شبار، على أهمية المركز الثقافي المغربي بالعاصمة انواكشوط الذي تم تدشينه سنة 1987، وأضحى معلما من المعالم المعروفة فى موريتانيا إضافة إلى ما يؤدي خدمات ثقافية جليلة، وأنشطة تشارك فيها جميع فئات المثقفين والفنانين والمبدعين والباحثين والمفكرين خدمة للمصالح المشتركة بين المغرب وموريتانيا.

وبخصوص آفاق التعاون الثقافي، قال سفير المغرب بنواكشوط إن هذا التعاون شهد تحولا في مساره، حيث تم إعطاء دفعة نوعية للعلاقات الثقافية بين البلدين.

من جهة أخرى، وفي ما يتعلق بالبعثات الطلابية الموريتانية إلى المغرب، قال السفير شبار إن موريتانيا تأتي في صدارة البلدان الافريقية والعربية التي يستفيد طلبتها من المنح، وذلك ب300 منحة سنويا، مقدرا عدد الطلبة الموريتانيين، بين ممنوحين وغير ممنوحين الذين يتابعون دراساتهم في الجامعات والمعاهد المغربية، بما لا يقل عن 700 طالب.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button