الرئيسية / أخبار / الإعلان رسميا عن انطلاق عمل “اتفاق التجارة الحرة الإفريقي”

الإعلان رسميا عن انطلاق عمل “اتفاق التجارة الحرة الإفريقي”

أنباء انفو- أعلن رسميا عن دخول اتفاق التجارة الحرة الإفريقي حيز التنفيذ ابتداء من يوم أمس الخميس.

الاتفاق التجاري الحر الإفريقي الذي يعتبر ثاني تكتل عالمي بعد منظمة التجارة العالمية، وقعته في البداية 44 دولة إفريقية، من بينها موريتانيا، من أصل 55 دولة إفريقية بكيغالي عاصمة رواندا، ثم انضمت إليه دول أخرى ليصبح العدد 52 بلدا؛ في المقابل، رفضت ثلاث دول التوقيع عليه وهي نيجريا، أكبر دولة اقتصاديا بإفريقيا، والبنين وإريتريا.

ورغم أن المغرب وقع على الإتفاقية لكنه لم يصادق بعد عليها لأسباب لم يتم الكشف عنها بشكل رسمي من قبل الحكومة المغربية، فيما صادقت عليه 23 دولة: موريتانيا جنوب إفريقيا، وغانا، وكينيا، والنيجر، وتشاد، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجيبوتي، وإسواتيني، ومالي، وناميبيا، وساحل العاج، وغينيا، والسنغال، والطوغو، ومصر، وإثيوبيا، وغامبيا، والسرياليون، والزيمبابوي، إلى جانب البوليساريو غير المعترف بها دوليا!.

مندوب التجارة والصناعة للاتحاد الإفريقي، ألبريت موتشانغا، أوضح في حوار مع وكالة الأنباء الإسبانية بمناسبة دخول الاتفاق حيز التنفيذ، أنه “سيغير حياة الأفارقة. إنه خطوة حقيقية للقضاء على الفقر في الدول الإفريقية”. وأشار، كذلك، إلى أن 15 دولة أخرى تستعد للمصادقة على الاتفاقية دون أن يكشف عنها. وشرح أنه في البداية سيتم رفع الضرائب عن 90 في المائة من المعاملات التجارية بين الدول الإفريقية المصادقة على الاتفاق، فيما 10 في المائة الأخرى (القطاعات الاستراتيجية) سيتم الاتفاق على كيفية تحريرها من الضرائب. وأكد المندوب الإفريقي أن الاتفاق رغم دخوله اليوم حيز التنفيذ، إلا أنه سيطبق عمليا ابتداء من يوم 7 يوليوز المقبل، حيث سيعلن عنه في قمة رؤساء الدول والحكومات المقبلة.

يشار إلى أن إفريقيا تمثل 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي في العالم. فيما يبلغ الناتج المحلي الإجمالي السنوي للدول الـ55 الإفريقية 2.19 تريليون دولار. علما أن مجموع سكان القارة يصل إلى 1.2 مليار نسمة. وتشير توقعات الاتحاد الإفريقي إلى أن الاتفاقية ستزيد التجارة الداخلية الإقليمية بقيمة 35000 مليون دولار سنويا، ومن المرجح أن ترتفع في أفق عام 2022 بنسبة 52٪، كما ستنخفض الواردات الخارجية بحوالي 10 آلاف مليون دولار.

  • أنباء انفو- صحف – وكالات

شاهد أيضاً

تقرير : السياحة إلى موريتانيا انخفضت فى “العشرية”الماضية بنسبة 90%

أنباء انفو- كشفت تقارير دولية عززتها مصادر محلية اطلعت عليها “أنباء انفو” أرقاما ونسبا مهولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *