الرئيسية / أخبار / رسالة إلى سيادة المرشح الرئاسي محمد ولد الغزواني /عبدالله ولد بونا

رسالة إلى سيادة المرشح الرئاسي محمد ولد الغزواني /عبدالله ولد بونا

كيف تصل بالاقتصاد الوطني لعائد صافي يصل 50 مليار دولار سنويا؟
المال عصب نهضة الأمم ؛ لكنه وحده لايكفي بدون قوة إرادة وعمق رؤية وطنية مخلصة؛ وحنكة وخبرة في مزاحمة الأمم على المقدمة مهما كانت الصعوبات.
فكم من دولة كانت فقيرة قفزت إلى مقدمة الركب الحضاري دون التخلي عن ثوابت هويتها وقيمها.
وكم من دولة ثرية ماليا فقيرة في الرؤية والخبرة والطموح فشلت في المنافسة وتجمدت في موقعها المتخلف ؛ او تعرضت لهزات كبرى أمنية وسياسية واقتصادية افقدتها توازنها.
إن الاعتماد على الديون يمكن الدول والشركات العالمية من استعمار الدول عبر قيود الديون وفوائدها المتراكمة ؛ ويكون ذلك سببا في حرمان الدول المدينة من الاستغلال الامثل لثرواتها الاستراتيجية حين تضطر لمنح الدول الدائنة حقوق استغلال لثرواتها مقابل ديون تراكمية وهمية من الفوائد ( الحالة الكويتية مع موريتانيا ؛ دين أصله 75مليون دولار في السبعينات تحول إلى دين يقارب ناتجنا المحلي السنوي حاليا) !
إننا ككل الدول التي لاتمتلك رأس مال استثماري وخبرة كافية لابد ان نضطر لإدخال شركاء في شركاتنا المنجمية ( اسنيم مثلا) لكن علينا الاجتهاد للحصول على الشريك الاستراتيجي الامثل والطريقة المثلى لتأمين مصالحنا بقوة في عقود الشراكة الاستراتيجية في قطاعنا المنجمي وقطاع الطاقة.

إن وضع اقتصادنا رغم حملات التشاؤم ليس سيئا لله الحمد ويمكن فعلا البناء على الموجود لإطلاق المارد الاقتصادي الموريتاني من سباته.

فلديك مايلي ؛ وعليك أن تبحث عن أفضل السبل للوصول إلى ناتج محلي صافي في حدود 50 مليار دولار سنويا ؛ قد لا يتم الوصول إليه في خمس سنوات ؛ لكن عليك أن تضع أسس الوصول إليه لمن سياتي بعدك من الرؤساء.

وضع خطة نهصة اقتصادية على مدى 15 ،عاما

إن 15 عاما تكفي من العمل الجاد تتفيذ خطة اقتصادية مميزة تنهض ببلد يمتلك كل مصادر الثروة الطبيعية .

1 لديك شعب تعداده في أقصى احتمال هو 4 مليون ونصف مواطن.

2 لديك قوة بشرية أغلبها شاب وقابل للتاهيل تقدر ب 1 مليون و700ألف .

3 لديك الآن ناتج محلي صافي يقدر ب 5ونصف مليار دولار

4 لديك مديونية تقدر ب 4 ونصف مليار دولار ( الديون الكويتية الوهمية هي أغلبها )

6 لديك 900مؤشر معدني مهم جدا ؛ تشكل ثروات خام قابلة لرفع دخلها ؛ ل(و ان كل مؤشر معدني رفعنا عائداته السنوية لمليار دولار واحد لوصلنا إلى ناتج صافي 900مليار سنويا)

*الحديد مثلا : احتياطي 50مليار طن ؛ وصلنا لانتاج 13 مليون طن منها سنويا نتشارك فيها مع مستثمرين أجانب لأننا لانملك مايكفي من المال لاستثماره في استخراج مناجمنا والاستئثار بكامل عائداتها ؛ وعلينا العمل على رفع مستوى انتاج الحديد سنويا إلى 100مليون طن على الأقل خلال 15 سنة القادنة كمرحلة ويكون الهدف الوصول لانتاج 400مليون طن سنويا ،وسيمدنا ذلك بعائدات كبرى نمول منها نهضتنا الوطنية ونتخلص بسلاسة من أعباء الشريك الأجنبي في مناجمنا الاستراتيجية.

كما يلزم أن يكون إيجاد قيمة مضافة على حديدنا الخام هدفا استراتيجيا ؛ عبر إنشاء محطة كبرى للطاقة ترفع انتاج الكهرباء في الشمال والوطن عموما للحصول على طاقة صناعية تمكن من إنشاء مصنع للحديد يسهم في رفع عائداتنا من هذا المنجم الاستراتيجي .

إن خطة شركة اسنيم للوصول ل40 مليون طن في عام 2025 رغم أهميتها تحتاج تطويرا فهذا الرقم رغم أهميته لايلبي ضروريات ابداع خطة قطاعية منجمية واقتصادية تمكن من الوصول لسقف عائدات 50مليار دولار في 15 عاما

إن مضاعفة ناتجنا الصافي عشر مرات في اقل من عشرين سنة ممكن إذا تم وضع خطة استراتيجية قطاعية اقتصادية متقدمة وضمان تنفيذها بدقة وإصرار.

ولديك ثمانية مناجم ذهب باحتياطي كبير مؤكد مع وجود احتياطات أخرى شبه مؤكدة

ولديك أكثر 500ألف هكتار صالحة للزراعة ؛ 135 ،الف هكتار منها مروية لكنها غير مستغلة كلها بالطريقة المثلى ؛ ويمكن لهذا القطاع أن يدر عشرات المليارات من الدولار سنويا لو تم تطويره كمايلزم.

ولديك أكثر من 22 مليون رأس من الثروة الحيوانية التي لو تم وضع استراتيجية مثلى تنهض بهذا القطاع ؛ ويمكن ان يدر مليارات من الدولار على الخزينة العامة.

ولديك قطاع البترول والغاز باحتياطي ضخم من الغاز يستطيع المنافسة التحارية عالميا ؛ ويدر عشرات المليارات من الدولار إن تم وصع خطة استراتيجية مناسبة له

ولد يك شاطئ هو الاغنى بالعالم ومنطقة اقتصادية شاسعة ؛ يمكن رفع مستوى عوائدها لمليارات الدولارات

ولديك موانئ متعددة جاهزة يمكن تطويرها وتأطيرها لتكون قادرة على استقبال كافة انواع الناقلات وسفن الشحن.

وحولك دول قارية يمكن ان ننافس عليها لتكون موانؤنا هي شريانها مع العالم

ولد يك مطار دولي يمكن رفع عائداته بتحويله إلى محطة مرور عالمية ؛ وذلك بتوسيع الخدمات فيه وتشييد شبكة فنادق حوله ؛ وتزويده بسوق حرة عالمية.

ولديك اساسيات بنية تحتية تربط الولايات يمكن تطويرها لتكون عامل ربط اقتصادي سريع بين الولايات والمقاطعات ودول الجوار .

ولديك مواقع سياحية وتنوع طبيعي بديع في الوطن
يمكن رفع مستوى عائداته على الوطن بحسن التخطيط والتسويق والتسيير .

ولديك موقع استراتيجي لبلدك يمكن استغلاله افضل استغلال .

ولديك استقرار وامن في بلدك تفتقده دول كثيرة بالأمة والجوار .

ولديك علاقات جيدة مع مراكز القوى المؤثرة عربيا وعالميا.

ولديك تحول ديمقراطي ومناخ حريات يؤسس لتوازن سياسي يقضي على الاختلالات الكبرى في قمة هرم السلطة.

ولديك شعب مسلم كله مسالم رغم ما يطفو على السطح من تذمر وشكوى بسبب الغبن الاقتصادي والسياسي الذي تكون عبر تراكم سلبي طيلة 60 عاما الماضية؛ ويستحق ذلك التوقف عنده للقيام بمايلزم للقضاء على التفاوت الصارخ بين طبقات المجتمع لأسباب اغلبها اقتصادي بحت.

ولد يك جيش قوي لله الحمد نجح في تأمين حدودنا الشاسعة مع دول الجوار.

إن النهوض بالتعليم والصحة والقضاء أساسي لكل نهضة.

إن بلدا يمتلك كل هذه المقومات الاقتصادية يستحق نهضة في مدى قصير تخرجه من الفقر والفاقة ؛ ولابد من تكاتف الشعب مع قيادته للوصول للهدف بإذن الله العزبز الحكيم.

وفقنا الله وإياكم لكل سداد

المصلي على الشفيع عليه الصلاة والسلام

عبد الله ولد بونا

شاهد أيضاً

تقرير : السياحة إلى موريتانيا انخفضت فى “العشرية”الماضية بنسبة 90%

أنباء انفو- كشفت تقارير دولية عززتها مصادر محلية اطلعت عليها “أنباء انفو” أرقاما ونسبا مهولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *