الرئيسية / أخبار / صلاحيات سفارة السعودية لدى الرباط إلى انواكشوط .. خاشقجي على واجهةالإعلام فى المغرب

صلاحيات سفارة السعودية لدى الرباط إلى انواكشوط .. خاشقجي على واجهةالإعلام فى المغرب

أنباء انفو- لامؤشر حتى اليوم الأحد على قرب انفراج حالة التوتر المتصاعد بين المغرب والسعودية على خلفية أزمة دبلوماسية فجرها تقرير تلفزيوني على قناة” العربية ” السعودية التى تبث من أبوظبي أظهر خريطة المغرب دون إقليم الصحراء الغربية.

احتجاجا على التقرير استدعى المغرب سفيره فى الرياض للتشاور حول الموضوع .

لم تعتذر السعودية ولا قناة “العربية” عن الإساءة للمغرب بل أقدمت وزارة الخارجية السعودية -حسب مصادر إعلامية -إلى نقل بعض صلاحيات سفارتها لدى الرباط إلى سفارتها فى انواكشوط.

المغرب- وإلى اليوم -التزم الصمت على مستوى تصريحات كبار المسؤولين فى الحكومة .

أما القناة الثانية المغربية . ردت على نظيرتها الخليجية (العربية)، بتقرير حول حادثة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده فى تركيا .

التقرير تضمن تصريح المقررة الخاصة للأمم المتحدة لشؤون القتل خارج نطاق القضاء “أجنيس كالامارد”، حول اتهام مسؤولين سعوديين بارتكاب جريمة قتل الصحفي “جمال خاشقجي”.

ونقلت القناة الرسمية، تقرير الأمم المتحدة عن مقتل “خاشقجي”، وأرفقت به تعليقاً قالت فيه: “الأدلة التي تم تجميعها عقب زيارة المبعوثة الأممية الخاصة بالتعذيب خارج القانون، تؤكد مقتل خاشقجي بشكل وحشي على يد مسؤولين بالنظام السعودي”. ويعتبر نشر القناة المغربية هذا التقرير سابقة من نوعها، حيث إذا تمت مراجعة الموقع الرسمي للقناة، يتبين أنه لا يوجد أي خبر عن مقتل “خاشقجي”. وجاء في تعليق القناة على الخبر، الذي نقلته عن الموقع الرسمي للأمم المتحدة، إن “الأدلة التي تم تجميعها عقب زيارة المبعوثة الأممية الخاصة بالتعذيب خارج القانون، تؤكد مقتل خاشقجي بشكل وحشي على يد مسؤولين بالنظام السعودي”.

إلى ذلك أيضا نشر موقع “360” (المقرب من المخزن) تقريراً مطولاً يفصل في أسباب التوتر بين المغرب والسعودية، وصف فيه مقتل “خاشقجي” بـ”العمل المقزز”. وجاء فى موقع “360” أنه بعد قضية جمال خاشقجي التي أثارت ضجة في العالم بأسره، قرر محمد بن سلمان زيارة العديد من الدول لتلميع صورة المملكة التي شوهت منذ مقتل الصحفي السعودي في تركيا. في هذه الرحلة، زار مصر وتونس والجزائر وموريتانيا، أي جميع الدول التي توجد بجوارنا المباشر، واستثنى المغرب الذي لم يكن ليؤيد ولي العهد السعودي في هذا الملف (المقزز).

شاهد أيضاً

تحذير من هجوم مدمر يشنه الجراد على مناطق واسعة فى إفريقيا وآسيا

أنباء انفو- أصدرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” مساء امس تحذيرا من “خطر مدمر” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *