أخبارأخبار عاجلةعربي

تحرك برلماني لفتح معبر بري جديد بين موريتانيا والمغرب

أنباء انفو- تحرك داخل برلمان المملكة المغربية لدفع حكومة البلاد إلى فتح معبر بري جديد يخفف الضغط الحاصل على معبر “بيرغندوز” بمنطقة الكركرات.

مصدر إعلامي مغربي أكد اليوم الخميس ، أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، تسلم سؤالا كتابيا من أحد النواب يشير إلى إمكانية إحداث معبر حدودي جديد نحو دولة موريتانيا إلى جانب معبر الڭرڭرات.

وقال محمد أبودرار، البرلماني عن إقليم سيدي إفني، فى مراسلته إلى رئيس الحكومة، إن البحث عن إحداث معبر ثان نحو إفريقيا يحظى بأهمية بالغة.

وأكدت المراسلة الموجهة إلى رئيس الحكومة أن المغرب “يراهن كثيراً على دوره الإستراتيجي في مد جسور التواصل مع بقية الدول الإفريقية من خلال نهجه سياسة ناجح-ناجح”.

وربط البرلماني المنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة نجاح “علاقات المغرب الاقتصادية مع البلدان الإفريقية وفق خطة رابح -رابح من خلال المشاريع التنموية الكبرى والمبادلات التجارية بوجود بنية تحتية مهمة من الطرق البرية لتعزيز وتطوير هذه المكاسب”.

واعتبر النائب البرلماني أن التحدي الأكبر أمام نجاح العلاقات الاقتصادية للمغرب مع البلدان الإفريقية مرتبط بضرورة وجود معابر حدودية لتسهيل المبادلات التجارية، واقترح في هذا الصدد معبراً يربط بين السمارة ونواكشوط.

ويعتبر معبر الڭرڭرات، الواقع جنوب المغرب، المعبر الحدودي البري الوحيد مع الجارة الجنوبية موريتانيا، وتسلكه يومياً أكثر من مائة شاحنة محملة بالسلع والبضائع، تتجه نحو دول جنوب الصحراء انطلاقاً من مدن الدار البيضاء وأكادير.

  • أنباء انفو- هسبريس

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button