أخبارأخبار عاجلةعربي

موريتانيا : خسوف كلي للقمر مساء الإثنين

أنباء انفو- تشهد سماء موريتانيا مساء يوم الإثنين المقبل خسوفا كليا يستمر أكثر من ساعة يشاهد على فى عموم البلاد ومعظم بلدان العالم الأخرى.

وبشكل عام فإن هذا الخسوف القمري في الأساس هو “خسوف كلي” تشاهد كافة مراحلة على مستوى الكرة الأرضية في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وشرق المحيط الهادي وغرب المحيط الأطلسي وأقصى غرب أوروبا وأقصى غرب إفريقيا ويستمر في شكلة الكلي لمدة ساعة ودقيقتين (62 دقيقة)، ويشاهد جزئيًا من وسط وشرق أفريقيا وآسيا .

وسينتهي الخسوف الكلي عند الساعة 5:43 صباحًا بتوقيت غرينتش مع بداية خروج القمر من ظل الأرض وتبدأ المرحلة الثانية من الخسوف الجزئي والتي ستنتهي عند الساعة 6:50 صباحًا بتوقيت تعود كامل إضاءة القمر وينتهي الحدث الرئيسي.

وعلى عكس كسوف الشمس فإن رصد خسوف القمر لا يحتاج لأجهزة رصد خاصة فهو آمن جدًا ولا يوجد أي خطر عند رؤيته بالعين المجردة ولرؤية أفضل يستخدم تلسكوب صغير أو المنظار حيث ستكون النتائج مفيدة.

جدير بالذكر أن هذا الخسوف القمري يأتي بعد أسبوعين من كسوف جزئي للشمس حدث في السادس من يناير 2019، وسوف يتبعه في النصف الثاني هذه السنه ثاني كسوف للشمس في التاسع والعشرين من شهر شوال 1440 الموافق للثاني من يوليو المقبل ولن يكون مشاهدًا في سماء الوطن العربي.

مواضيع مشابهة

تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button