الرئيسية / أخبار / موريتانيا الشريك الإقتصادي الثالث للمغرب فى إفريقيا

موريتانيا الشريك الإقتصادي الثالث للمغرب فى إفريقيا

أنباء انفو-  أظهرت بيانات إقتصادية مصدرها  وزارة الاقتصاد والمالية المغربية  تقدما مهما فى قيمة المعاملات التجارية بين المملكة المغربية وبقية  دول القارة السمراء(إفريقيا ) و سجلت المصالح الإقتصادية المغربية خلال السنوات العشر الماضية  انتعاشا على مستوى الصادرات لامس سقف 5 بالمائة .

وحسب البيانات المتوفرة صعدت موريتانيا إلى رتبة ثالث شريك إقتصادي على مستوى الصادرات المغربية إلى إفريقيا بعد كل من  أثيوبيا والجزائر.

واعتلت كل من الجزائر وإثيوبيا  هرم  قائمة أكبر الشركاء التجاريين للمغرب على مستوى القارة الإفريقية، وذلك طوال الفترة الممتدة ما بين 2007 و2017.

وبلغت القيمة الإجمالية لهذه المبادلات، وفقا للمعطيات الرسمية نفسها، ما يقارب 37.2 مليار درهم شملت المحروقات والمواد الغذائية والبضائع المصنعة.

كما أكدت البيانات الإحصائية  تسجيل نمو مستمر للصادرات المغربية نحو دول إفريقيا بنسبة 13 بالمائة، خاصة في اتجاه دول الشرق الإفريقي، حيث احتلت دولة إثيوبيا الرتبة الأولى على مستوى أهم الأسواق الخارجية للمغرب بالقارة.

وحسب تقرير إقتصادي موثق تربعت إثيوبيا على نحو 11 بالمائة من حجم الصادرات المغربية نحو إفريقيا، وهو ما جعل هذا البلد الشريك الاقتصادي الأول للمملكة من حيث الصادرات، تليها الجزائر بنسبة 9 بالمائة وموريتانيا بنسبة 8 بالمائة.

يشير التقرير أيضا إلى أن قيمة المبادلات بين المغرب وباقي دول القارة الإفريقية بلغ، خلال الفترة الممتدة ما بين 2014 و2016، أزيد من 11 مليار دولار وهي قيمة متجة إلى الإزدياد بعد عودة المغرب إلى الإتحاد الإفريقي وولوجه لأسواق إفريقية جديدة.

 

شاهد أيضاً

مشروع موريتاني مغربي لنقل الغاز عبر “الكركرات” لتحييد البوليساريو

أنباء انفو- شهد شهر ديسمبر الجاري  تطورا ملحوظا  فى علاقات التعاون الإقتصادي بين موريتانيا والمملكة …

2 تعليقان

  1. سنة 2017
    صدر المغرب الى الجزائر ببقيمة 1 مليار و927 مليون درهم
    استورد المغرب من الجزائر بقيمة 5 مليار و227 مليون درهم
    ———————————————————————–

    صدر المغرب الى موريتانيا بقيمة 1 مليار و788 مليون درهم
    استورد المغرب من موريتانيا بقيمة 3 مليون درهم

  2. ارتفاع العجز في الميزان التجاري المغربي بنسبة 12.6٪ في نهاية سبتمبر 2018.

    تفاقم العجز التجاري بنسبة 12.6٪ إلى أكثر من 85.8 مليار درهم في نهاية سبتمبر 2018 مقابل 76.2 مليار درهم خلال نفس الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *