الرئيسية / أخبار / لجنة الإنتخابات فى موريتانيا تعلن النتائج النهائية

لجنة الإنتخابات فى موريتانيا تعلن النتائج النهائية

أنباء انفو-  برر رئيس اللجنة الوطنية المستقلة لانتخابات موريتانيا محمد فال ولد بلال،  التأخير فى عملية إعلان نتائج انتخابات فاتح سبتمر الجاري مشيرا إلى أن أسباب ذلك التأخر يعود إلى جملة أسباب أبرزها التوقيت الذى جاءت فيه (موسم تهاطل الأمطار).

 رئيس اللجنةالمستقلة ، أعلن النتائج النهائية للانتخابات محددا نسبة الإقبال .

حزب الإتحاد من أجل الجمهورية (الحاكم  ) رغم فشله فى تحقيق نسبة الثلثين- حلمه الأول – تصدر نتائج الجولة الأولى من الانتخابات بعد حصوله على 67 مقعدا من أصل 157 هي العدد الإجمالي لمقاعد البرلمان.


تبعه فى المربة الثانية حزب الإسلاميين (التجمع الوطني للإصلاح والتنمية) حيث حصل فى الجولة الأولى على 13 مقعدا في البرلمان.

أحزاب أخرى  تمكنت من تحقيق نتائج متفاوتة وفشلت عشرات الأحزاب في حصد أي مقعد وقد يختفى بعضها من الوجود طبقا للقانون المنظم للإحزاب فى موريتانيا.


 وقال رئيس لجنة الإنتخاب  ، إن جولة الإعادة  فى موعدها المقرر السبت المقبل.


 بيان أصدرته لجنةالإنتخاب -حصلت “أنباء انفو” على نسخة منه- أكد أنه على  مستوى الشوط الأول الذى جرى فاتح سبتمبر الجاري حسمت 37 دائرة انتخابية على مستوى النواب، وتحول إلى الجولة الثانية 12 دائرة، فيما حسمت نتائج 4 دوائر انتخابية على مستوى المجالس الجهوية (مجالس للتنمية) وتحولت للجولة 9 دوائر، وحسمت نتائج 111 بلدية وتحولت 108 دوائر للجولة الثانية.

 ولد بلال،ذكر أن الاقتراع نظم  في 219 بلدية موزعة على امتداد التراب الوطني وشارك فيه 84 حزبا سياسيا و32 ائتلافا حزبيا وتنافست في هذا الاقتراع 1552 لائحة انتخابية على 3831 مقعدا.

وحسب رئيس اللجنة فإن جميع النتائج- لمن رغب فى الإطلاع عليها-  يجدها منشورة على الموقع الإلكتروني الخاص باللجنة.

شاهد أيضاً

قائد أركان جيش الجزائر: زعزعة الإستقرار فى العالم تقف خلفه دول كبرى

أنباء انفو- قال الفريق أحمد قايد صالح، قائد أركان الجيش الجزائري، الخميس، إن أهم رهان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *