الرئيسية / أخبار / طبخة تحت الطاولة لحل النزاع فى الصحراء الغربية

طبخة تحت الطاولة لحل النزاع فى الصحراء الغربية

أنباء انفو- كشفت مصادر الإعلام الإسباني عن خطة دولية تطبخ تحت الطاوة هدفها وضع حد للنزاع فى الصحراء الغربية.

وحسب تلك المصادر  يتم خلف كواليس الأمم المتحدة حديث عن إعداد خطة تفرض نظام “الفدرالية” كحل نهائي للنزاع فى الصحراء.

وذكرت المصادر الإسبانية  أن مقترحا طرح في صيغة “الإتحاد الكونفدرالي المتقدم” داخل أورقة الأمم المتحدة، بعد حالة جمود عرفها الملف تخللتها مصادمات بين طرفي النزاع كادت تأخذ منحى آخر على أرض الميدان.

وفيما تتشبث المغرب بمقترح “الحكم الذاتي” الذي يعطي لإقليم الصحراء صلاحيات ادارية واسعة، تصر جبهة البوليساريو تدعمها الجزائر  على مبدأ الإستفتاء.

وأسرت ذات المصادر عن اعتماد مهندسي مشروع الفيدرالية الجاري بشأنها الحديث في الأمم المتحدة، عن “سلة” متقدمة تتضمن نقاطا تمتح من نظام “الكومنولت” المعمول به في بعض البلدان الواقعة تحت التاج البريطاني.

ويعمل هورست كوهلر المبعوث الجديد للأمين العام للأمم المتحدة، بشكل نشط على كافة المستويات، لمجع أطراف النزاع، في سبيل اطلاق محادثات جديدة.

وراسل كوهلر في هذا الشأن، الرباط والبوليساريو باعتبارهما طرفي النزاع، والجزائر وموريتانيا كأطراف مراقبة، من أجل استئناف المفاوضات ابتداء من سبتمر المقبل .

وأوضحت المصادر أن مقترح الإتحاد المتقدم على شاكلة الكومنولث، والذي توقعت أن يطرحه المبعوث الأممي خلال المفاوضات القادمة، يختلف عن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2017، وكذلك عما تنادي به جبهة البوليساريو.

 ولم يتم تسجيل أي تقدم في الملف، فحسب تصريح عمر هلال، المندوب الدائم للمغرب في الأمم المتحدة، فالإجتماع المنعقد في آب/ أغسطس الجاري، لم يتجاوز الإستماع لإحاطة المبعوث الأممي الخاص للصحراء، بخصوص جولته في المنطقة خلال حزيران الماضي.

ونوه كوهلر الى امكانية عودة أطراف الملف الى طاولة المفاوضات في نهاية 2018، فيما تستبعد أطراف مقربة من صناع القرار في المغرب، قبول الرباط للمقترح الأممي الجديد الذي يستوحي من تجربتي اسكتلندا وبلاد الغال الواقعة تحت التاج البريطاني.

وكانت آخر جولة محادثات مباشرة جمعت طرفي النزاع، في 2012، حيث توقفت المفاوضات منذ ذلك الحين، اذ يطالب المغرب بمحادثات مباشرة مع الجزائر التي يعتبرها طرفا مباشرا في الملف.

شاهد أيضاً

موريتانيا الشريك الإقتصادي الثالث للمغرب فى إفريقيا

أنباء انفو-  أظهرت بيانات إقتصادية مصدرها  وزارة الاقتصاد والمالية المغربية  تقدما مهما فى قيمة المعاملات …

تعليق واحد

  1. ﻓﺪراﻟﯿﺔ ﻣﻐﺮﺑﯿﺔ ﻣﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ ﺧﻤﺲ ﻓﺪراﻟﯿﺎت : اﻟﺮﯾﻒ وﺗﻀﻢ اﻟﺠﮭﺔ اﻟﺸﺮﻗﯿﺔ اﻟﺤﺪود،اﻟﺮﺑﺎط إﻟﻰ ﺟﮭﺔ ﺷﺮق اﻟﺤﺪود،اﻟﺪاراﻟﺒﯿﻀﺎء ﻟﻰ ﺟﮭﺔ ﺷﺮق .اﻟﺤﺪود، ﻣﺮاﻛﺶ وارزازات أﻛﺎدﯾﺮ إﻟﻰ اﻟﺤﺪود اﻟﺸﺮﻗﯿﺔ وأﺧﯿﺮا اﻟﺼﺤﺮاء اﻟﻐﺮﺑﯿﺔ اﻟﻤﻐﺮﺑﯿﺔ وﺗﻀﻢ ﻛﻠﻤﯿﻢ طﺎﻧﻄﺎن
    .ﻟﻜﻞ ﻓﺪراﻟﯿﺔ وزﯾﺮ أول ﻣﻨﺘﺨﺐ ﻟﻤﺪة ﺧﻤﺲ ﺳﻨﻮات،وﯾﻜﻮن ھﻮ ﻧﻔﺴﮫ رﺋﯿﺴﺎ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ اﻟﻔﺪراﻟﯿﺎت ﻣﺪة ﻻ ﺗﺘﺠﺎوز اﻟﺴﻨﺔ
    -إﺣﺪاث ﺻﻨﺪوق وطﻨﻲ ﻓﺪراﻟﻲ ﻟﻺﺳﺜﻤﺎر ﻣﻤﻮل ﻣﻦ ﻣﺪاﺧﯿﻞ اﻟﺜﺮوات اﻟﻤﻌﺪﻧﯿﺔ .
    -بإمكان دول الجوار الإنضمام لهذه الفدرالية التي قد تكون النواة للمغرب الكبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *