الرئيسية / أخبار / البنك الدولي : انزلاق موريتانيا إلى مستويات متأخرة فى ترتيب الأداء اللوجستي

البنك الدولي : انزلاق موريتانيا إلى مستويات متأخرة فى ترتيب الأداء اللوجستي

أنباء انفو- انزلق ترتيب موررتانيا إلى مستويات متأخرة عن جميع بلدان المغرب العربي الأخرى فى  ترتيب الأداء اللوجستي الذى يعده سنويا البنك الدولي.

واحتلت موريتانيا المرتبة ١١٧ عالميا فى الترتيب الخامس على  مؤشر أداء الخدمات اللوجستية في الفترة من 2012 حتى العام 2018،  حسب وحدة التجارة العالمية والتكامل الإقليمي التابعة لمجموعة البنك الدولي.

وتصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة، بلدان المنطقة العربية والشرق الأوسط بالمؤشر، محتلة الترتيب الـ14 بقائمة تضم 160 دولة متفوقة على الصين وفرنسا وإيطاليا وأسبانيا وتركيا.

فيما جاءت قطر بالترتيب الثاني والـ 30 عالميًّا، تبعتها سلطنة عمان عربيًّا وبالموقع 46 على مستوى العالم، ثم المملكة العربية السعودية الرابعة عربيا والـ 52 عالميًّا ثم البحرين.

وسجلت الكويت السادس عربيًّا والـ 59 عالميًّا تلتها مصر (60 عالميًّا) ثم الأردن (76)، لبنان 82، والمغرب 87، فتونس بالمرتبة الـ 104 عالميًّا والجزائر الـ 107 ثم السودان الـ 130 واليمن الـ 149 ثم ليبيا الـ 155 والعراق الـ 159.

ولا تقتصر الخدمات اللوجيستية على توصيل البنية التحتية فحسب، بل تشمل أيضًا تنظيم الخدمات والاستدامة والمرونة أو بمعنى أوسع تيسير التجارة.

كما يعبر المؤشر عن 6 مكونات تتمثل في الجمارك، والبنية التحتية، وسهولة ترتيب الشحنات، وجودة الخدمات اللوجستية، والمعدلات الزمنية لأدائها، وتتبعها  – إلى السياسات الإجرائية التي يمكن أن تدعم تحسين كل عنصر على حدة.

شاهد أيضاً

انواكشوط تحتضن تخرج دفعة جديدة من ضباط الجيش والحرس والدرك

أنباء انفو- احتضنت عاصمة موريتانيا انواكشوط أمس الأربعاء تخرج دفعة جديدد ضمت 53 ضابطا من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *