الرئيسية / أخبار / اختيار ولد حننا قائدا لقوة مجموعة الخمس ..استجابة لمطلب إممي

اختيار ولد حننا قائدا لقوة مجموعة الخمس ..استجابة لمطلب إممي

إنباء انفو- تأكد رسميا اليوم الأحد ،  تعيين نائب رئيس الأركان الموريتاني، الجنرال حنينا ولد سيدي، قائدًا لقوة مجموعة دول الساحل الخمس التي تتصدى للجهاديين، خلفا للجنرال المالي ديدييه داكو، كما عُين الجنرال التشادي عمر بيكيمو نائبًا له.

وحسب مراقبين دوليين يعتبر تعيين ولد حننا- صاحب التجربة المخابراتية – على رأس المجموعة المذكورة استجابة لمطلب ورد فى تقرير اعدته الأمم المتحدة أشار إلى  ضرورة اشتغال المجمزعة عللى العنصر الإستخبارى فى مواجهات للجماعات المسلحة المنتشرة بمنطقة الساحل الأفريقي.

وقد اتخذ قرار استبدال الجنرال داكو ونائبه البوركيني الكولونيل يايا سيري، خلال قمة لمجموعة الدول الخمس الإقليمية التي تضم موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد، في الثاني من يوليو في نواكشوط، على هامش قمة للاتحاد الإفريقي، كما ذكر مشاركون، لكنه لم يعلن رسميًا.

وجاءت هذه الخطوة عقب اعتداء ارتكبته مجموعة جهادية في 29 يونيو ضد مقر قيادة القوة المشتركة في سافاري بوسط مالي، وأسفر عن ثلاثة قتلى منهم عسكريان ماليان من هذه القوة، بالإضافة إلى المهاجمين، قبل ثلاثة أيام من الاجتماع في حضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال مصدر رسمي موريتاني لفرانس برس، إن: “الجنرال حنينا ولد سيدي قد عين رسميًا قائدًا للقوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس”.

وقد ترأس الجنرال ولد سيدي أجهزة المخابارات العسكرية فى بلاده.

شاهد أيضاً

أول دولة تعلن معاقبة السعودية بعد إعلانها وفاة خاشقجي

أنباء انفو- قررت  وزارة الخارجية الأسترالية، ان لايشارك أي من مسؤولي البلاد في مؤتمر مبادرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *