الرئيسية / أخبار / توتر بين انواكشوط وتيندوف بعد قمة أفريقيا ..صفعة من سيدة موريتانيا الأولى

توتر بين انواكشوط وتيندوف بعد قمة أفريقيا ..صفعة من سيدة موريتانيا الأولى

أنباء انفو- ودعت موريتانيا منذ أيام ،  أول قمة آفريقية تقام فوق أراضيها.

رغم أن القمة اشتغلت على ملفات كبيرة   من ملف التجارة الحرة إلى  محاربة الفساد المزمن  الذى ينخر جسم القارة و مكافحة الإرهاب  ، إلا أن اهتمام الإعلاميين تركز على كواليس القمة.. كواليس   من شأن بعضها إحداث تحولات كبيرة وتغيرات  فى مسار علاقات دول  ومنظمات بالمنطقة .

أهم كواليس قمة انواكشوط الإفريقية التى تم الكشف عنها – حتى الآن – انتكاسة  نغصت على زعيم جبهة البوليساريو براهيم غالي ،  القادم من ” تيندوف على متن طائرة جزائرية خاصة ، فرحة الإستقبال والحفاوة التى أحيط بها لدى وصوله مطار انواكشوط الدولي ( أم التونسي ).

بدأت الإنتكاسات مع تصريحات اتهم فيها  المسؤول الثانى  بجبهة البوليساريو  شخصيات تاريخية موريتانية بالخيانة والعمالة لدولة جارة ( المغرب  )  .. اتهامات أغضبت الموريتانيين .

تصريحات  رد عليها سريعا .. الناطق الرسمي باسم حكومة مورينانيا غير مكترث بما تبعها من اعتذار ورد من صاحبها :  لا ياسيدى .. ليس من حقك ان تقرأ تاريخ بلادنا على ذلك النحو ..  لنا تاريخنا ولا يحق ل”الغير ” نقده أو تقييمه .

انتكاسة ثانية – ربما – تكون أشد وطأة وأحدثت تأثيرا صادما كان بمثابة الصفعة الشديدة  مصدرها سيدة القصر الرئاسي الموريتاني  تكبر منت أحمد وهي تمتنع عن مصافحة زوجة براهيم غالي !! .

علقت مجلة “الأسبوع الصحفي” واسعة الإنتشار فى المغرب على الموضوع قائلة :  إن الذى  أقدمت عليه عقيلة رئيس موريتانيا يخشى أن يتطور لاحقا إلى تداعيات إضافية، خصوصا أن القمة الإفريقية قررت، في الأخير، استبعاد الخطة الجزائرية الهادفة إلى إدراج قضية الصحراء في اختصاصات المؤتمر الإفريقي، ما لم تقبله رئاسة المؤتمر.

شاهد أيضاً

محكمة فرنسية تلزم مارى لوبان إجراء فحص نفسي بسبب معاداتها للمسلمين

أنباء انفو-  ذكرت “بى بى سي – BBC” على موقعها اليوم الجمعة أن محكمة فرنسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *