أخبارأخبار عاجلةعربي

مؤشر السلام يضع موريتانيا فى المرتبة 127 عالميا

أنباء انفو- جاء ترتيب موريتانيا 127 عالميا من أصل 163 بلدا وفق “مؤشر السلام العالمي”،  للعام  2018 الذي يصدره سنويا معهد لندن للاقتصاد والسلام بالتشاور مع فريق دولي من الخبراء والمعاهد ومراكز البحوث، وبالتعاون مع مركز دراسات السلام والنزاعات في جامعة سيدني.
وأوضح التقرير أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ما تزال المنطقة الأقل سلامًا في العالم خلال 2018.

وحلت الكويت (42 عالميا) في المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية (45 عالميا)، تلتها قطر (56 عالميا)، ثم المغرب (71 عالميا).

وبخصوص دول المغرب العربي فقد تصدر المغرب القائمة، متبوعا بتونس صاحبة المرتبة 78 عاليا، ثم الجزائر في المرتبة 109 عالميا، فموريتانيا التي جاءت في المركز 127 عالميا، بعدها  جاءت  ليبيا التي تعاني من حرب أهلية و صراعات داخلية على السلطة منذ سنوات في المرتبة الأخيرة مغاربيا و157 عالميا.

ويغطي مؤشر السلام العالمي 99.7 في المئة من سكان العالم، ويستعين في تصنيف للدول بثلاثة مؤشرات رئيسية هي: مستوى الأمان والسلامة المجتمعية، وشدة الصراع الداخلي والدولي الجاري، ودرجة العسكرة.

ويركز المؤشر بالإضافة إلى هذه المؤشرات الرئيسية على أكثر من أربعة وعشرين من المؤشرات الفرعية الأخرى، منها عدد الحروب الداخلية والخارجية للدولة، وتقديرات أعداد الوفيات الناجمة عن الحروب، ومستوى الصراع الداخلي، والعلاقات مع البلدان المجاورة، ومستوى عدم الثقة في المواطنين الآخرين، وعدد المشرَّدين بالنسبة إلى عدد السكان، والاستقرار السياسي، ومستوى احترام حقوق الإنسان، بالإضافة إلى عدد المسجونين، وعدد جرائم القتل، وعدد التظاهرات العنيفة، فضلًا عن نسب الإنفاق العسكري في الموازنة العامة للدولة، وعدد أفراد القوات المسلحة، وصادرات وواردات الأسلحة المختلفة، الثقيلة والخفيفة.

عالميا حلت إيسلندا في المركز الأول، تبعها نيوزلاندا في المرتبة الثانية، وجاء النمسا ثالثة، فالبرتغال في المرتبة الرابعة، والدنيمارك خامسة.

وحلت سوريا التي تعاني من حرب أهلية طاحنة وانتشار كبير للجماعات المتطرفة، في ذيل القائمة وجاءت قبلها كل من أفغانستان، وجنوب السودان، والعراق، والصومال.

 

 

مواضيع مشابهة

تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button