أخبارأخبار عاجلةثقافة وفن

المهرجان الدولي للمينودراما : عرض موريتانيا يحصد التنويه

أنباء انفو – شهدت قاعة مدينة الثقافة” بالعاصمة التونسية أمس السبت ، اختتام فعاليات الدورة التأسيسية للمهرجان الدولي للمونودراما  ، بمشاركة أزيد من 20 دولة عربية، إفريقية وأوروبية، على غرار تونس، الجزائر، المغرب، مصر، العراق، الكاميرون، فلسطين، فرنسا، بوركينا فاسو، سويسرا وغيرها، تنافست على جوائز المهرجان.

في السياق، قررت لجنة التحكيم المتكوّنة من رئيسة اللجنة أحلام يونس رئيسة أكاديمية الفنون بالقاهرة، والمخرج سامي النصري من تونس، وماجد شكير من المغرب، وناتالي فيي من فرنسا، وبونيفاس كانبينبقا من بوركينا فاسو، قرروا إسناد الجائزة الأولى لمسرحية تجرأ للمسرح الوطني بتونس، فيما عادت الجائزة الفضية لمسرحية في مخفر الشرطة من العراق، أما الجائزة البرونزية ففازت بها كلام الجوف من المغرب. ونوّهت اللجنة بالعرضين المسرحيين الصرخة من تونس و‘‘خفقة قلب من موريتانيا.

وأوصت لجنة التحكيم باستمرار وتطوير المهرجان الدولي للمونودراما، وجعله ضمن خارطة المهرجانات الثقافية في تونس، وبالاهتمام أكثر بالمجالات التنظيمية واللوجيستية، مثل توفير ظروف جيدة للعروض تكون منسجمة مع الفضاءات ومع عروض المسابقات. كما أشارت اللجنة إلى ضرورة جذب الشباب إلى مثل هذه المسرحيات.

وتم خلال هذه الدورة التي انطلقت في 30 أفريل المنصرم إلى 05 ماي الجاري، تنظيم عروض شرفية خارج المنافسة وندوات فكرية، شارك فيها دكاترة وأساتذة، إلى جانب تنظيم ورشات فنية في الرقص المسرحي، التجديد في المونودراما، فن التمثيل، الكوميديا المرئية والمونودراما بين تقنيات الإلقاء وفنون الأداء وورشة الفن الواحد، ناهيك عن عروض حكواتية. وكان آخر عرض مسرحي في الطبعة الأولى للمهرجان مسرحية بوسعدية من الجزائر من إخراج تونس آيت علي، تأليف ليلى بن عايشة وجميلة زغاي، وإنتاج التعاونية الثقافية عون بسطيف.

جدير بالذكر أنه تم تكريم نخبة من المسرحيين الذين كان لهم أثر واضح في التجربة المسرحية، وهم تونس آيت علي، عز الدين مجوبي من الجزائر، سعاد خليل ومحمد عبد الهادي من ليبيا، نورالدين عزيزة ومحمد التسولي من المغرب.

وتجدر الإشارة إلى انسحاب المشاركة الجزائرية في المسابقة بعرض نوم الهناء، وغياب المشاركة الفلسطينية بعرض الرحلة. كما تم بقاعة فندق السفراء وبحضور القنصل المصري، التوقيع على اتفاقية تعاون وشراكة ما بين إدارة المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج وأكاديمية الفنون بالقاهرة.

وعرف برنامج المهرجان منافسة 09 عروض مسرحية في المسابقة باللغتين العربية والفرنسية، وهي كلام الجوف من المغرب،مواطن العالم من السينغال، الكوميديا للتنمية من ساحل العاج، موسم الهجرة الحقيقية من السودان، يا حريمة من العراق، تجرأ من تونس، جيب الذاكرة من موريتانيا، كسور موزونة من ليبيا و«الصرخة من تونس.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button