ثقافة وفن

قضية ميراث تتسبب فى خلاف ونزاع حاد داخل عائلة واحدة

أنباء انفو- سعت محكمة المقاطعة السادسة بالعاصمة نواكشوط(الميناء) للتثبت عبر المعاينة والجرد ، الممتلكات المتبقية من تركة المرحوم اعل ،  التي كانت سببا في خلاف قوي بين أبنائه.

توجهت المحكمة إلى  الميدان وتحديدا إلى قرية “سيتولي” التابعة لانتيكان على ضفة نهر السنغال (الجانب الموريتاني ) .

صحيفة “أنباء انفو” ومعها صحيفة ‘‘الزمان انفو‘‘ تحركتا إلى عين المكان لتغطية جانب من الجدل الذي أثارته القضية التي أحد جوانب المحاماة فيها الأستاذ ابراهيم ولد أبتي وهو الجانب الذى تعرض لظلم شديد من إخوة وتحملوا الإهانة وتعرضوا للتهديد والإعتداء لمجرد أنهم طالبوا بما أمر الله به بخصوص حقَهم في الميراث..

ظلم ذوي القربى أشذَ مضاضة:

و تتهم  الوالدة “مريم “بأنها هي المحرض والسبب في بداية الخلاف بين الأشقاء منذ وصلت ابنتها “مانه” من الإمارات بعيد وفاة اعل ..ورغم أن “مريم” لا تعتبر طرفا في القضية؛ وقد صرَحت بأنها مطلقة منذ 20 عاما، إلا أن محمد لوليد ولد اعل المختار المتهم هو الآخر بتزوير وثيقة لامتلاك الأرض، قبل أن يصدر الموثق ولد بديده تعميما يفتَد صحة إصدار مكتبه لها..محمد لوليد هو واجهة مريم  وممثل لإخوته المنحازين لها في سبيل تحقيق هدفهم الرامي إلى بيع الأراضي لأخوالهم؛ خصوصا شيخ القبيلة وهو مالك أحد البنوك،بعد أن استحوذوا على بعض الممتلكات المنقولة تم بيعها دون موافقة؛ أو حتى دون علم ـ فاطمة وامباركه ـ وهي سيارة وماكنات ومواشي، وأشياء أخرى..

لقد تقدمت الشقيقتان فاطمة وامباركة بشكوى قبل سنوات لنيل حقوقهما مع احتمال الأذى والإعتداءات..التي كان أخطرها صادر من محمدلوليد،الذي حاول صدم  فاطمه بسيارة شركة موريتل، وأحمد الذي قام بالتهديد والوعيد، وباع  ما تم بيعه من أموال المرحوم اعل.

altوأكد شهود من بلدة “سيتولي” ولديهم معرفة بالقضية ل “مراسلنا” أن عائدات كراء الأراضي طيلة الفترة الماضية  منذ مرض الراحل اعل إلى اليوم تم استلامها من طرف المسمى أحمد،ولا زال المزارعون يزرعون و يحصدون بعض الأراضي حتى اليوم  رغم أن رئيس محكمة مدينة اركيز محمدالأمين سيدمحمد سبق أن أصدر أمرا بالحجز التحفظي على الأرض بتاريخ 5 مايو 2016، وتم ضرب عرض الحائط به، واستمر أحد الأطراف باستئجار الأراضي لأبناء إميجن ” يبَ وأحمدو” واستلام عائدات إيجارها..

وينفي بعض سكان المنطقة عدم استغلال الأراضي ـ لاحظ صورة المزرعة الخضراء وأكياس البذور ـ وقد اعترف المزارعون بذلك وبعضهم سلم للمصفي؛ أمام رئيس المحكمة؛ مبالغ متحصلة من تأجير الأرض وكانوا يحتفظون بها منذ علموا بالنزاع  ويتهم الطرف المشتكي الطرف الآخر  بالاستحواذ أيضا على مبالغ مالية كانت في حساب الراحل..

وتطالب السيدتان بانصافهما عن طريق العدالة ..بعد أن يأستا من قبول الآخر للحلول الودية التي كانتا تقبلان بها قبل أن تكتشفا محاولات السيدة مريم بيع الأراضي لاخوالها، التي تعترف بأنها مطلقة منذ عشرين عاما؛ وليست ضمن الأسماء الموجودة في وثيقة حصر التركة.

وبعد أن تم إحباط محاولات تزوير ،ومحاولة إسقاط إحداهما في فخ لاظهارها كعاقة ،وبعد أن ضربت الوالدة إحدى بناتها في مكاتب الشرطة وأمام أفراد الأمن لم يعد أمامهما إلا الإصرار على نيل حقهما المحدد بالقانون والشرع..

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button