الرئيسية / أخبار / خطوات جزائرية جديدة ضد المغرب : تخفيض التمثيل الدبلوماسي وتعليق التنسيق الأمني ضمن مجموعة “5+5”

خطوات جزائرية جديدة ضد المغرب : تخفيض التمثيل الدبلوماسي وتعليق التنسيق الأمني ضمن مجموعة “5+5”

أنباء انفو- لم تعقب الجزائر- حتى الآن – على خبر تداوله الإعلام الدولي  ، أكد وجود خطوات متقدمة جديدة  لحكومة البلاد ضد جارتها المملكة المغربية ، أبرزها تخفيض التمثيل الدبلوماسي وتعليق التعاون الأمني الإقليمي معها.

وكالة أنباء “الأناضول”التركية ، نشرت يوم أمس الخميس ،  نقلا عن مصدر دبلوماسي لم تكشف  عن هويته،  قوله إن الخارجية الجزائرية رفعت عدة توصيات للرئيس عبد العزيز بوتفليقة تتعلق بالأزمة مع المغرب.

وحسب المصدر فإن من بين التوصيات تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع المغرب عبر طرد عدد من الدبلوماسيين المغاربة العاملين في الجزائر وغلق فروع قنصلية.

وأضاف المصدر الدبلوماسي الجزائري أن توصيات أخرى رفعتها الخارجية للرئاسة لاتخاذ قرار بشأنها، من بينها قيام وزير الخارجية عبد القادر مساهل بجولة عربية وغربية لتكذيب تصريحات الرباط بشأن وجود خبراء من “حزب الله” اللبناني في مخيمات اللاجئين الصحراويين في تيندوف الجزائرية.

كما تتضمن أيضا وقف التنسيق الأمني مع المغرب في إطار منظمات أمنية دولية أهمها مجموعة “5+5” التي تضم دولا أوروبية ومغاربية من غرب المتوسط.

إلى ذلك، شدد المصدر في تصريحاته لوكالة الأناضول على أن السلطات الجزائرية لا تتعاون بالمطلق مع حزب الله وترفض اعتباره جماعة إرهابية على اعتبار أنه حركة مقاومة وتقر أيضا بحق مقاومة الاحتلال.

جدير بالذكر أن الجزائر استدعت مساء أول أمس الأربعاء  ، السفير المغربي لديها احتجاجا على تصريحات وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، الثلاثاء، التي أعلن فيها قطع بلاده علاقاتها مع طهران، مؤكدا أن الرباط لديها معلومات تفيد بإقدام دبلوماسيين بالسفارة الإيرانية في الجزائر على تسهيل عملية لقاء قياديين بحزب الله بقياديين من البوليساريو.

 

شاهد أيضاً

5 وكالات فقط يسمح لها بتحويل الأموال داخل موريتانيا

أنباء انفو- أوقفت  السلطات الموريتانية عمل جميع الوكالات المالية التى تقوم بتحويل الأموال داخل البلاد …

تعليق واحد

  1. معلقون ومحللون كل على هواه. لكن المغرب تكلم وعنده حجج جمعها مند سنتين بمساعدة ضباط داخل تندوف وووووو. المغاربة يريدون إقفال وكسر حجرة بومديان ومن معه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *