أخبارأخبار عاجلةثقافة وفنمقالات

صحف عربية تهتم بالتصعيد مع إيران

أنباء انفو- تناولت صحف عربية التصعيد الحالي في المنطقة ضد إيران في ضوء قرار المغرب قطع علاقاته مع طهران، والتصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن امتلاكه وثائق تثبت أن إيران تطور برنامجا نوويا سريا.

وتحدثت الصحف عن الأسباب التي دفعت المغرب لاتخاذ هذه الخطوة.

ووصف معلقون ما قام به نتنياهو بانه “عرض فاشل”. كما حذر العديد من الصحف والكتاب من أن هذه الخطوة تمثل “قرعا لطبول الحرب” في المنطقة.

وتسرد صحيفة اليوم السابع المصرية أربعة أسباب لقرار المغرب، وهي دعم طهران لجبهة البوليساريو، والمد الشيعى فى البلاد، بالإضافة إلى النشاط الإيرانى فى الجزائر، وآخرها الموقف المغربي ضد انقلاب الحوثيين في اليمن الذي تدعمه إيران.

وقال موقع مصراوي إن بين إيران والمغرب “تاريخ متوتر من العلاقات بسبب الشاه والبوليساريو”.

كما قالت البيان الإماراتية إن الإمارات والسعودية والبحرين “تدعم موقف المغرب ضد التدخلات الإيرانية”.

لكن الخبر الجزائرية تقول إن “المغرب رضخ لضغوط أمريكية وإسرائيلية وسعودية”.

من جانبه، يقول موقع بغداد بوست العراقي إنه كان قد “فتح ملف الجماعات الإرهابية التي تقوم إيران بتدريبها في الجزائر لضرب أمن المغرب” منذ سنوات.

ويقول الكاتب الجزائري أنور مالك في تصريحات لبغداد بوست إن “المغرب يقطع علاقاته الدبلوماسية مع ايران بسبب دعمها لجبهة البوليساريو، التي بدورها يجب أن تتخذ القرار نفسه، فلا يمكن أن يتشرف أي صحراوي بمساندة من إرهابيين يسفكون دماء المسلمين في سورية والعراق واليمن ولبنان والأحواز العربية وغيرهم”.

 

 

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button