أخبارأخبار عاجلةعربي

المغرب تجاهل نفي حزب الله تورطه فى نزاع الصحراء وقطع علاقاته مع طهران

أنباءانفو- قطعت المملكة المغربية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران مساء اليوم الثلاثاء فاتح ماي متجاهلة النفي الصادر عن حزب الله اللبناني المدعوم من حكومة طهران الذى أكد عدم تدخله فى نزاع الصحراء وعدم تدريبه لعناصر جبهة البوليساريو.

وقال حزب الله فى بيان أصدره حول الموضوع :”تعليقا على القرار المغربي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وحول مزاعم وزير خارجيتها بقيام حزب الله بدعم وتدريب جبهة بوليساريو، ينفي حزب الله هذه المزاعم والاتهامات جملة وتفصيلا”.

حزب الله اعتبر  فى بيانه أنه “من المؤسف أن يلجأ المغرب -بفعل ضغوط أميركية وإسرائيلية وسعودية- لتوجيه هذه الاتهامات الباطلة”، لافتا الى أنه “كان حريا بالخارجية المغربية أن تبحث عن حجة أكثر إقناعا لقطع علاقاتها مع إيران”.

وكان وزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة قد أعلن في وقت سابق مساء الثلاثاء قطع علاقات بلاده مع إيران، وبيّن أن الرباط طلبت من السفير الإيراني المغادرة بعد حصولها على معلومات كشفت دعما ماليا ولوجستيا وعسكريا قدمه حزب الله اللبناني للبوليساريو.

وفي اتصال مع  قاة الجزيرة القطرية  ذكر الوزير أن أسباب القرار مرتبطة بتهديد الأمن الوطني للمملكة المغربية وتهديد المواطنين المغاربة من خلال أدلة دامغة ومعطيات دقيقة توفرت لدى المغرب، تثبت أن حزب الله وبتنسيق من سفارة إيران في الجزائر قدّم كل المساعدات لجبهة البوليساريو لتكوين قيادة عسكرية، وتدريب عناصر من الجبهة على الحرب، فضلا عن تسليمها أسلحة.

وبيّن أن هذه المعطيات تم تقديمها صباح اليوم إلى نظيره الإيراني جواد ظريف في العاصمةطهران، إلا أنها لم تلق أجوبة بشأن هذه الأدلة، مشيرا إلى أنه كان لا بد من رد حازم تجاه هذا الدعم العسكري.

كما قرر المغرب استدعاء سفير المملكة في إيران، وإغلاق السفارة المغربية في طهران

وكانت العلاقات بين طهران والرباط قد عادت إلى طبيعتها أواخر 2016 بعد سبع سنوات من القطيعة على خلفية اتهام المغرب لإيران بنشر التشيّع في البلاد.

  • أنباء انفو- قناة الجزيرة

 

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button