الرئيسية / أخبار / موريتانيا وفرنسا ضيفا شرف معرض الإسكندرية للكتاب

موريتانيا وفرنسا ضيفا شرف معرض الإسكندرية للكتاب

ستضيف معرض الإسكندرية للكتاب هذا العام في تقليد جديد، ضيفا شرف من أوروبا وأفريقيا تعبيراً عن حضارة وتاريخ مدينة الإسكندرية التي تقوم فلسفة الحياة فيها على التعددية الثقافية والحضارية، وذلك في الدورة الثامنة للمعرض والمقامة في الفترة من 25 فبراير إلى 14 مارس المقبل.

واختيرت فرنسا من أوروبا تقديراً لها على إهدائها للنصف مليون كتاب، وهي جزء من الإيداع الرسمي للمكتبة الوطنية الفرنسية، وتضم عددًا كبيرًا من الموضوعات المختلفة في العلوم والفنون لتكون متاحة لجميع الزوار من كافة الأعمار. وبهذه الهدية التي تمتلكها المكتبة أصبحت مكتبة الإسكندرية ثاني مكتبة تحتوي على أكبر مجموعة من المصادر باللغة الفرنسية خارج نطاق الدول الناطقة بالفرنسية، حيث تأتي في المرتبة الثانية بعد مكتبة نيويورك العامة.

وتم اختيار موريتانيا كدولة عربية وأفريقية للمشاركة في المعرض هذا العام، بحضور وزيرة الثقافة الموريتانية التي ستحضر الافتتاح على رأس وفد كبير. يذكر أن الثقافة الموريتانية قد شهدت نمواً كبيراً في الإنتاج الثقافي والمعرفي فضلاً عن تقدم الشعراء الموريتانيين عربياً، حيث يسيطر معظم الموريتانيين على ناصية اللغة العربية وآدابها.

تجدر الإشارة إلى أن مصر قد افتتحت أول مكتبة عمومية في موريتانيا في عام 1965م، وتشهد موريتانيا حالياً طفرة ثقافية وأدبية. كما أنها تتميز بتنوع اللهجات الموريتانية، من عربية وحسانية وصنهاجية وولفية وتكرورية وسنوكية. وتزخر موريتانيا بأهم مراكز المخطوطات والتي تتواجد في المدن القديمة مثل ودان، تشيت ولاتة، وتغطي هذه المخطوطات فترة زمنية تمتد من القرن 3 هـ إلى القرن 41 هـ وأغلبها تعد مؤلفات غير موريتانية، بينما أول مخطوط موريتاني يعود للقرن 5 هـ، وهو كتاب ”الإشارة في تدبير الإمارة” للإمام الحذرمي.

البشاير

شاهد أيضاً

مدينة صناعية للمنتوجات الغازية والنفطية فى موريتانيا

أنباء انفو- ـ أعلن مستثمرون فى مجال الطاقة ، خلال اجتماع احتضنته العاصمة انواكشوط مساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *