أخبارأخبار عاجلة

بامكو : توقيف ابن عم رئيس موريتانيا ضمن مجموعة تدعى امتلاك كنوز القذافي

أنباء انفو- أوقفت السلطات فى العاصمة المالية بامكو مجموعة تضم موريتانيين يتزعمهم ابن عم الرئيس محمد ولد عبد ، إثر شكوى تقدمهت بها جهات مختلفة .

وحسب مصادر خاصة حصلت عليها  ‘‘أنباء انفو‘‘ ألقي القبض على موريتانيين اثنين على الأقل وتمت إحالتهما إلى القضاء بتهمة الشروع فى عملية تحايل  على أمير سعودي ادعى أن المجموعة المذكورة خدعته بأن لديها مخازن من الذهب وصناديق من العملات الصعبة كنزها القذافى قبل رحيله فى جوف الأرض.

 وقد باتت كنوز القذافي المفترضة مصيدة للكثير من الطامعين فى المال الكبير من أمراء فى الخليج ورجال أعمال غربيين خصوصا بعد ان دخلت على الخط  شركات أمن أمريكية وغربية  ، قامت بحملة بحث  واسعة  فى صحراء ليبيا عن أطنان من السبائك الذهبية ومجوهرات نادرة ومئات الملايين باليورو والدولار، يعتقد بأن مقربين من الراحل معمر القذافي  دفنوها في الصحراء بعد سقوط  نظامه.

و قبل حادثة مالى الأخيرة ، أوقفت  سلطات النيجر  ليبيين اثنين بعد تسللهما، وحققت في قضية التعاون مع شركة أمنية أمريكية تعمل على البحث عن أموال القذافي وكنوزه التي تشتبه مصالح الأمن بأنها مدفونة في الصحراء الغربية في ليبيا، بعد أن ضبطت لديهما أسلحة فردية وأجهزة اتصال متطورة.

و كلف الليبيان الموقوفان بمدينة أرليت من قبل شركة الأمن الأمريكية بمهمة استدراج أحد قادة مخابرات العقيد معمر القذافي الذي يعتقد بأنه تمكن من الفرار إلى النيجر قبل عدة أسابيع، بعد أن كان أحد أكثر المقربين من القذافي، يرجح أن يكون الرائد “مويجي” ويعتقد أن اسمه الكامل هو سعيد قمان وهو ضابط من المخابرات الليبية، وكان من أكثر المقربين من القذافي في الأسابيع الأخيرة من حياته ثم فر نحو الجنوب باتجاه النيجر.

و بات “مويجي” من أهم المطلوبين لأجهزة الأمن والمخابرات في دول غربية مهتمة بملاحقة الأموال التي سحبها القذافي قبل مغادرة طرابلس،حيث أن ما لا يقل عن 4 أطنان من الذهب، وما بين 200 و500 مليون دولار من الأموال السائلة التي كان يتحكم بها العقيد القذافي وأغلبها سحب من بنوك ليبية- ما زال مصيره مجهولا.

و و استحدمت الشركات طائرات استطلاع مجهزة بأجهزة كشف المعادن وأجهزة تحديد المواقع الفضائية “جي. بي. أس” ،حيث مسحت مناطق واسعة في الصحراء الليبية خاصة (الحمادة الحمراء) القريبة من الحدود مع تونس والجزائر في غرب ليبيا، ومنطقة (تينوهان) في الغرب وصحراء (فزان)، مباشرة بعد اكتشاف كمية من السبائك الذهبية المدفونة في الصحراء قرب بلدة هون وسط ليبيا.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button