أخبارأخبار عاجلةعربي

المغرب يواجه تحديات الإتحاد الإفريقي بالتحرك نحو آسيا

أنباء انفو-  تحدث وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي فى المغرب ، ناصر بوريطة،  عن تحرك دبلوماسي لبلاده نحو القارّة الآسيوية.

تحرك فى آسيا  أكده بوريطة في وقت  أكدت مصادر داخل الإتحاد الإفريقي أن المغرب يواجه  تحدّيات خطيرة داخل الاتحاد الذى انضم إليه مؤخرا .

وقالت صحيفة أخبار اليوم المغربية فى عددها  الأربعاء 21 فبراير ،  إن الإحتحاد الإفريقي ‘‘ شَهِد بوادر إحياء المخططات السّابقة لمنظمة الوحدة الافريقية حول الصّحراء، في الوقت الَّذِي يَستمر فيه تعثّر الطلب المغربي الانضمام إلى منظّمة “سيدياو” لدول غرب إفريقيا‘‘.

وعرجت الصحيفة على تحركات بلادها نحو آسيا مبشرة بتحرك دبلوماسي كبير للمغرب نحو القارّة الآسيوية، يتجسّد في تحرّكات دبلوماسية مكثّفة، وَفَتْح سفارات جديدة، وعقد اللجان العُليا المشتركة، وتنظيم زيارات ملكيّة مكثفة..الإعلان تَم من خلال دعوة رؤساء البعثات الدبلوماسيّة المعتمدة بالرباط إلى إجتماع استثنائي مع وزير الخارجيّة. إجتماع أعقبه انتقال الوزيرة المنتدبة في الخارجيّة، مونية بوستة، إلى العاصمة الإندونيسية جاكارتا، حَيْث قدمت رسمياً طلب المغرب الانضمام شريكاً في الحوار القطاعي بجمعية برلمانات الدّول الأعضاء في رابطة جنوب شرق آسيا، المعروفة اختصاراً باسم “آسيان”.

مواضيع مشابهة

تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button