أخبارأخبار عاجلةدولي

ترامب :صاروخ “فالكون هيفي” يؤكد براعة الأمريكيين وأمرنا بعرض عسكري غير مسبوق

أنباء انفو- كتب الرئيس الأمركي دونالد ترامب على “تويتر”، اليوم الأربعاء 7 فبراير: “أهنئ إيلون ماسك وشركة سبيس إكس، على نجاح تجربة إطلاق صاروخ فالكون هيفي”.

وأضاف: “هذا الإنجاز مع ما تقوم به ناسا يظهر براعة الأمريكيين في أزهى صورها”.

وحمل الصاروخ سيارة تسلا رودستار إلى الفضاء كحمولة تجريبية، عندما تم إطلاقه في مركز كنيدي للفضاء في كيب كنافيرال.

ونصب مئات الأشخاص الخيام على بعد ثمانية كيلومترات من مركز الفضاء لمشاهدة انطلاق الصاروخ، بحسب وكالة “رويترز”، التي أشارت إلى أن الصاروخ مصمم لوضع حمولة يصل وزنها إلى 70 طنا في مدار قريب من الأرض بتكلفة 90 مليون دولار لكل عملية إطلاق، وتعادل حمولته ضعفي قدرة صاروخ دلتا 4 هيفي، الذي يعد أكبر صواريخ أسطول الفضاء الأمريكي.

وكلف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، البنتاغون بتنظيم عرض عسكري وصف بغير المسبوق ، وأكدت وزارة الدفاع الأميركية أنها بصدد بحث التفاصيل اللازمة لتنظيم هذه الفعالية غير المعهودة في الولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز: “الرئيس ترامب يدعم بالكامل أفراد القوات المسلحة العظماء الذين يخاطرون بحياتهم يوميا للحفاظ على أمن بلادنا، وقد طلب من وزارة الدفاع النظر في تنظيم احتفال يمكن خلاله لجميع الأمريكيين أن يعربوا فيه عن امتنانهم للجيش”.

ويرى المراقبون أن ترامب يسعى بذلك إلى إظهار قوة الولايات المتحدة، وإبراز دوره كقائد أعلى للقوات المسلحة.

وكان ترامب أعرب عن دهشته للعرض العسكري الذي حضره بباريس في 14 تموز/يوليو الماضي، ويومها طرح فكرة تنظيم حدث مماثل في واشنطن بمناسبة العيد الوطني لبلاده في الـ4 من يوليو.

وما أن أعلن البيت الأبيض عن قرار ترامب تنظيم استعراض عسكري، حتى انهالت الانتقادات من جانب معارضيه ومنتقديه الذين لم يتوان بعضهم عن تشبيهه بزعيم نظام ديكتاتوري.

وفي هذا الصدد قال النائب الديموقراطي حيم ماكغافرن “يا له من تبديد عبثي للمال. ترامب يتصرف كديكتاتور أكثر منه كرئيس”.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button