أخبارأخبار عاجلةعربي

وزير خارجية المغرب : إذا لم تتحمل الجزائر مسؤوليتها فى نزاع الصحراء .. لن يكون هناك حل!

أنباء انفو- وجه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، تحذيرا إلى المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، هورست كوهلر، من الوقوع فى ذات الأخطاء  التى وقع فيها سلفه كرستوفر روس.

واعتبر وزير خارجية المغرب أنه “إذا لم تتحمل الجزائر المسؤلية كاملة في النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء، فإنه لن يكون هناك أي مسار لحل الملف”.
وكان بوريطة يتحدث أمام  لجنة الخارجية بمجلس النواب،، حين شدد على أنه من الأخطاء التي ارتكبها المبعوث الشخصي للأمين العام للأممالمتحدة في الصحراء كرستوفر روس، وحال دون التقدم في ملف نزاع الصحراء، هو استبعاده الجزائركطرف رئيسي في النزاع، وبالتالي استبعاده من دائرة الأطراف المعنية بالبحث عن حلول للنزاع المفتعل، قبل أن يضيف أن كل الأطراف يجب أن تتحمل مسؤوليتها في هذا الملف على قدر مسؤوليتها في خلق التوتر والنزاع حوله، في إشارة إلى الجارة الجزائر.
وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، إن المغرب لا يفاوض على مغربية الصحراء من عدمها، بل يعتبر أن الأمر يتعلق بنزاع إقليمي، فضلا عن كون المغرب له قناعة تاريخية أن الصحراء مغربية.
وشدد ذات المسؤول الحكومي على أن الديبلوماسية المغربية تتحرك في سياق “مواجهة جهة تعادي وتعاكس جزء من التراب المغربي”، قبل أن يوضح أن موضوع النزاع الإقليمي المذكور مع الجزائروليس مع البوليساريو.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button