أخبارأخبار عاجلة

برلمان موريتانيا يصادق على النشيد الوطني الجديد

أنباء انفو- صادقت الجمعية الوطنية ، على مشروع قانون يتضمن تغيير كلمات النشيد الوطني للجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وزير الثقافة والصناعة التقليدية الناطق الرسمي باسم الحكومة  الموريتانية محمد الأمين ولد الشيخ، دافع باستماتة أمام النواب  عن مضامين ودلالات  النشيد الجديد، مشيرا إلى‘‘ الخلفية التي يتمتع بها باعتباره من أهم رموز السيادة الوطنية و أداة لتمجيد قيم الشعب وهويته وجمع المواطنين على مثل عليا موحدة وحثهم على التشبث بها والدفاع عنها‘‘.

كما قدم شرحا  من وجهة نظره للمعاني التي تضمنها النشيد الوطني الجديد  منها حسب قوله ، ‘‘  التعريف بالبلاد والتأكيد على وحدتها الوطنية وانتمائها الحضاري ومقاومتها وخصال شعبها الحميدة وتعلقه بالدين الإسلامي‘‘.
وأكد أن مشروع القانون الحالي يأتي تطبيقا للفقرة الأخيرة من المادة 8 من دستور 20 يوليو 1991 المراجع سنوات 2006 و 2012 و 2017 والتي تنص على أنه “يحدد بقانون ختم الدولة والنشيد الوطني” والتي جاءت في سياق الإصلاحات الدستورية والقانونية التي تمخض عنها الحوار الوطني الشامل، بهدف تعزيز دولة القانون وتوطيد مقومات السيادة الوطنية.

غير أن بعض النواب انتقدوا بشدة النشيد الجديد مشيرين إلى ‘‘ الثغرات الملاحظة في النشيد الذي يبدو مقطع الأوصال وغير متجانس و يتميز بمستوى من الصعوبة تجعله في غير متناول الجميع، معتبرين أنه كان من الأفضل إجراء مسابقة بين الشعراء لاختيار نص جدير بأن يصبح النشيد الوطني لبلاد المليون شاعر‘‘.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button