الرئيسية / أخبار / دراسة : معظم دول العالم استمدت أسماءها من قبائل

دراسة : معظم دول العالم استمدت أسماءها من قبائل

أنباء انفو-  أجابت دراسة نشرها موقع “Quartz” الإجابة على تساؤلات الكثيرين حول معاني أسماء الدول والبلدان.

وقد شملت الدراسة  195 بلدا، معتمدة على  4 مواجهات رئيسة و أساسية وراء تسمية البلدان وهي:

1- اسم قبيلة

تستمد غالبية البلدان أسماءها من القبائل والمماليك أو المجموعات العرقية، لا سيما تلك الموجودة في أوروبا، من ذلك إيطاليا التي استمدت اسمها من قبيلة فيتالي، وفرنسا من قبيلة فرانكس، وسويسرا التي يشير اسمها إلى شعب شويز، بالإضافة إلى “داي هان مِن غُك” التي تشير إلى كوريا الجنوبية وتعني ترجمتها “هان العظمى” أو “هان الكبير” في إشارة إلى قبائل هان، وروسيا التي يعود اسمها إلى المصطلح اللاتيني في العصور الوسطى “روسي”، والذي يعني شعب الأرض، وإلى غير ذلك.

2- سمات الأرض

تعد هذه الفئة ثاني أكبر مجموعة يمكن أن يأتي منها اسم بلد ما، حيث أطلق على الجزائر هذا الاسم، على سبيل المثال، نسبة إلى “الجزر” التي كانت تتواجد على ساحل العاصمة الجزائر قبل أن تصبح جزءا من البر الرئيسي.

 

كما أن تسمية آيسلاند لا تعكس المشهد الأخضر الفاتن في البلاد، وترجح القصة الأكثر شيوعا أن البلد اكتسب هذا الاسم لخداع المستوطنين المحتملين وجعلهم يعتقدون بأنها أرض باردة وغير صالحة للسكن، وهذه الخدعة استخدمت بشكل عكسي على غرينلاند التي تعني بأن الأرض خضراء لإغراء المستوطنين الجدد للسكن وفي الواقع فإن معظم أراضيها مغطاة بالجليد.

ويعني اسم هندوراس “العمق” أو “المياه العميقة” وتعني مدينة سنغافورة “مدينة الأسد” على الرغم من عدم وجود أي أسود هناك.

3- اتجاه البلد

هناك ما يقارب 25 بلدا شملها البحث، تملك أسماء تشير إلى مواقعها، منها أستراليا التي يأتي اسمها من القارة الافتراضية التي كان يعتقد اليونانيون القدماء بوجودها “Terra Australis Incognita”، وتعني “أراض جنوبية مجهولة”.

وتعني كلمة “نيبون” التي اكتسبت منها اليابان اسمها، “أرض الشمس المشرقة” ويشير إلى أن اليابان تقع شرق الصين.

وتعني تيمور الشرقية أساسا “شرق شرق” في إشارة إلى موقعها شرق جاوة وسومطرة.

4- شخص مهم

وجد البحث أن بقية البلدان في الغالب قد سميت نسبة لشخصيات مهمة من ذلك أمريكا التي أخذت اسمها من المستكشف الإيطالي “أمريكو فسبوتشي”، والفلبين التي سميت نسبة للملك فيليب الثاني.

كما أخذت كولومبيا اسمها نسبة للمستكشف كريستوفر كولومبوس. ويذكر أن الزعيم السياسي والعسكري الفنزويلي سيمون بوليفار، كان له الشرف بأن حمل بلدان اسمه وهما: بوليفيا وفينزويلا.

شاهد أيضاً

حكام موريتانيا يؤكدون متانة علاقات بلادهم مع ‘‘بوليساريو‘‘

أنباء انفو- عقد سيدى محمد ولد محم رئيس حزب موريتانيا الحاكم فى البلاد  (الاتحاد من …

2 تعليقان

  1. لقد قسمتم خريطة المغرب الى ثلاثة أجزاء في الخريطة التي تعرضونها رفقة هذا المقال وبما أنني مغربي وأقرأ جريدتكم يوميا لا يسعني الا ان اشجب هذا العمل الذي مس مشاعري واشعرني بخيبة أمل لم أكن اتوفعها من هذا الموقع لقد مسستم حوالي 40 مليون مغربي في وطنيتهم وتاريخهم أفلا تخجلون من أنفسكم أيها الجيران ؟

  2. خاي عزيز هادو غير ناقلين من موقع أجنبي وهم أحرار في تبني أي موقف من وحدتنا الترابية فقط عليهم تقييم نتائج استفزاز مشاعرنا بعرضهم هذه الخريطة لأنها تؤشر على ميولهم لنظرية البوليزاريو وهو في غير صالحهم لأن المغرب يعتبر بلدهم الثاني فيه يدرس طلبتهم ومنه يستوردون كل حاجياتهم اليومية لذلك فإن أساؤوا إلينا فهم يسيؤون لأنفسهم ولأن مقابلة الحسنة بالسيئة ليس من شيم بلاد المليون شاعر ،أدعوهم لمراجعة حساباتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *