الرئيسية / أخبار / تحريك قوات من 5دول إفريقية للإنتشار قرب المنطقة العازلة بين موريتانيا والمغرب

تحريك قوات من 5دول إفريقية للإنتشار قرب المنطقة العازلة بين موريتانيا والمغرب

أنباء انفو- تناولت صحف و مواقع  إخبارية عربية ودولية  صادرة اليوم الخميس 17 أغشت2017   الإجتماع الإستثنائى الذى جمع يوم الثلاثاء الماضى ،  رئيس موريتانيا محمد ولد عبد العزيز وقائد الجيوش البرية فى بلاده الجنرال محمد ولد الشيخ محمد أحمد (ولد غزوانى) فى القصر الرئاسي بالعاصمة انواكشوط ، مع قادة ورؤساء  اركان جيوش دول ‘‘الميدان ‘‘ على التوالي الجنرال أحمد محمد القائد العام للقوات المسلحة في جمهورية النيجر والجنرال امباب موسى كيتا قائد الأركان العامة للجيش المالي والفريق زياد الشريف رئيس قسم العمليات والتوظيف في القيادة العامة للجيش الوطني الجزائري.

بعض التسريبات الصادرة عن الإجتماع الأمني الخاص غير المسبوق و قد حصلت عليها ‘‘أنباء انفو‘‘ من مصادر غير رسمية تحدثت عن  مراجعة المجتمعين لخطة أمنية مشتركة  وضعتها مجموعة الخمسة G5تقضى بدعم وتعزيز انتشارالجيش الموريتانى فى شمال البلاد بقوات من جيوش الدول الخمسة (تشاد ، النيجر، مالي،بوركينافاسو ، موريتانيا) وسيتمحسب المصادر توزيع القوات الجديدة  على مواقع ونقاط محددة يشار إليها باللون الأحمر (الخطر) لتمييزها عن  الأماكن التى لا تحفل بها قوافل المهربين ولم يرصد فيها تحرك للجماعات الجهادية المسلحة .

صحيفة “الأسبوع” المغربية تناولت بشكل غير مباشر ، اجتماع انواكشوط  ، خصوصا من جانب تأثير قرارات -قد تكون صدرت عنه – وانعكاسها الخطير على التوازن الأمني والعسكري فى المنطقة الصحراوية العازلة بين المغرب وموريتانيا.

وحسب الصحيفة فإن قوات خاصة قادمة من العاصمة نواكشوط دخلت فى وقت سابق المنطقة العازلة في الصحراء.

وأشارت إلى  أن الدول الخمسة( G5  ) اضطرت  الآن ، الى الانتشــار،نتيجة العمل الروتيني للقوات الموريتانية المتواجدة بالمنطقة المذكورة.

وتضيف ‘‘الأسبوع‘‘ أن الولايات المتحدة تلقت تقريرا حول اخطار انتشار قوات في شمال موريتانيــا وجنوب اقليم الصحراء،و أن المياه التي قامت المملكة المغربية بترسيمهــا معدة لتطورات صاعقة‘‘.

مصادر “الأسبوع”  قالت إن موريتانيــا” لم تُسلم جارتهــا(المغرب)، قوائم بشبكات تهريب المخدرات التي تنشط في شمال المملكة و جنوب  غرب الجزائر.

و أشارت الصحيفة إلى أن فكرة نشر قوات من الدول الخمسة G5  بالمنطقة الصحراوية العازلة شمال موريتانيا ليست من انتاج  مخيلة الرئيس الموريتاني  محمد ولد عبد العزيز  ،بل  هي من صناعة وزير خارجية الجزائر عبد القادر مساهل، وقد كشف عنها في أديس أبابا، عندما طالب بنشر قوات افريقية للفصل بين المغرب والبوليساريو،تدعم المينورسو،و لتحافظ على استقرار يجب أن لا تفسده اللوبيات كما يقول.

حتى  الأن جارة موريتانيا الشمالية (المغرب) لم ترد رسميا على خبر نشر قوات من 5 دول افريقية الى المنطقة العازلة – المتداول صحفيا – وماقد يترتب  من وجهة نظر مغربية على ذلك الإنتشار من نشاطات استخبارتية و جمع للمعلومات على الأرض حول القوات المغربية التى يفترض أنها ستكون مرابطة بجوار  القوة المشركة القادمة.

شاهد أيضاً

الناطق الرسمي باسم حكومة الرباط يتعرض لموضوع التوتر مع انواكشوط(فيديو)

 

تعليق واحد

  1. لا تلعب بالنار يا عبد العزيز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *