أخبارأخبار عاجلة

صحف دولية تشك فى نزاهة الإستفتاء الدستوري بموريتانيا وتصف ماجري بالمهزلة!

أنباء انفو – لم تستطع الحكومة الموريتانية – على مايبدو- تسويق الإجراءات القانونية التى اعتمدتها لتمرير تعديلات دستورية أسقطها فى وقت سابق مجلس الشيوخ (الغرفة العليا للبرلمان) قبل ان يحل فى استفتاء 5 أغشت الجارى.

كمالم يستطع النظام الحاكم فى موريتانيا  – على مايبدو- أيضا ، إقناع جانب واسع من الرأي العام المحلي والدولى بنزاهة عملية التصويت الذى جرى أول أمس السبت فى عموم البلاد.

معظم الصحافة الدولية فى تناولها لاستفتاء 5 أغشت بموريتانيا وصفت الذى جرى بالمهزلة الإنتخابية التى أعادت الديمقراطية فى هذا البلد العربي الإفريقي إلى الخلف عشرات السنين!!.

وجاء فى مقال  عن صحيفة  موند آفريك Mondafrique ، ‘‘أن  المعارضة السلمية بموريتانيا تعرضت لعمليات قمع عنيفة وانتهاكات طالت أبسط حقوق الحريات والحق في التعبير المكفولة بنص الدستور‘ع.

وحول نتيجة الاستفتاء  التى أعلنت فى انواكشوط  مساء أمس الأحد – الإثنين ، كتبت الصحيفة أنها كانت ‘‘مبرمجة مسبقا، والقوائم الانتخابية تم إعدادها لكي تظهر هذه النتيجة، كما أن مكاتب الاقتراع كان يرأسها ويشرف عليها أشخاص من أنصار ” نعم ” عينتهم اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في وقت يحرم فيه آلاف الموريتانيين من داخل وخارج البلاد من الحق في المواطنة، وبالتالي الحق في التصويت، وذلك بسبب رفض منهجي للدولة الموريتانية لقبولهم في عملية التعداد المستمرة منذ عام 2011‘‘.

وأضافت الصحيفة ، إنه ‘‘حتى لو كانت “نعم هي الفائزة في التصويت فإن الأمر لن يؤدي إلى تعميق الانسداد السياسي في موريتانيا طريق مسدود، فنعم لن تمحو معرّة كون الاستفتاء غير دستوري من الأصل ومن ثم فلا قيمة لهذا الإجراء غير الدستوري من الأساس.  إن الرئيس لا يمكنه استخدام هذا الإجراء مرة أخرى، ففيه انتهاك الدستور، فما جرى لا يمكن أن يخلق سابقة دستورية يمكن البناء عليها مستقبلا‘‘.

 

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button