أخبار

النيابة فى نواكشوط تؤكد اعتقال أخطرمنفذى حادثة “تورين:

أكد مساء الثلاثاء وكيل الجمهورية في نواكشوط لي آمدو سيري، أن الشرطة الوطنية نجحت مؤخرا فى اعتقال اثنين من مجموعة تصل إلى عشرين نفر موريتانيا يعملون ضمن فيالق تنظيم القاعدة هي ذاتها من قام بقتل 11 عسكريا موريتانيا ودليلا كان برفقتهم يقرية تورين نهاية العام الماضي .

وبحسب تصريحات وكيل الجمهورية ونائبه خلال مؤتمر صحفي عقد فى نواكشوط لشرح أبعاد القضية ، فإن المسمى محمد ولد عبدو الملقب سليمان كان ضمن المجموعة التي نفذت عملية تورين، والتي كانت مكونة من خمسين شخصا، من بينهم عشرين موريتانيا توجهوا إلى مدينة ازويرات للحصول على المتفجرات والقيام بعمليات اختطاف للأجانب، وقبل أن يصلوا مسافة 80 كيلومتر من ازويرات باغتتهم دورية للجيش الموريتاني مكونة من 12 جنديا.

كما أكدت النيابة أنه أحيل مع محمد ولد عبدو، شخص آخر سوداني الجنسية يدعى “أسعد عبد القادر”، وقد سبق له أن ذهب إلى معسكرات تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، في شمال مالي، وكانت مهمته في موريتانيا تتمثل في تقديم بعض الخدمات كمعرفة أسعار حاجيات التنظيم وتوفيرها، والإبلاغ عن العناصر التي اعتقلت من التنظيم، وأكد أن أسعد عبد القادر أبلغ التنظيم باعتقال محمد ولد عبدو.
أما الشخص الثالث الذي أحيل إلى النيابة ويدعى القاسم ولد محمد موسى، يوجد حاليا تحت الرقابة القضائية، فكان يقدم خدمات للتنظيم دون أن يعلم بذلك، وهو موضع متابعة قضائية.
وقال ولد السعيد إن الشخصين الذين اعتقلا مساء السابع عشر من يوليو في لكصر وكانت بحوزة أحدهما حزام ناسف وسلاح ناري، يوجد من بينهما عنصر من المشاركين في عملية تورين، وقالت مصادر علمية لـ”وكالة نواكشوط للأنباء” إن الشرطة تتهم الجريح محمد عبد الله ولد احمدناه (25 عاما) الذي أصيب في حادثة لكصر، بالمشاركة في عملية تورين، ووصفه مدير أمن الدولة بأنه أمير المجموعة التي دخلت البلاد مؤخرا، وقامت بقتل الأمريكي كريستوف لكت أواخر شهر يونيو الماضي.
وخلص إلى القول إن لدى ألأجهزة الأمنية معلومات عن وجود عناصر من تنظيم القاتعدة يرتدون أحزمة ناسفة، وهم موجودن تحت الرقابة الأمنية، مؤكدا أن اعتقالهم مجرد مسألة وقت.

– أنباء – وكالات

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button