أخبارأخبار عاجلةعربي

البوليساريو تشن هجوما عنيفا علي الأمانة العامة للأمم المتحدة

أنباء انفو- شنت جبهة البوليساريو هجوما عنيفا غير مسبوق علي الامانة العامة للأمم المتحدة بالتزامن مع تأجيل التصويت في مجلس الأمن الدولي  علي مشروع قرار حول النزاع في الصحراء الغربية كان متوقعا مساء الخميس27 ابريل 2017.

منسق جبهة البوليساريو مع بعثة المينورسو امحمد خداد،أكد وجود نزعة لدى الأمانة للأمم المتحدة لتغيير طبيعة النزاع بالصحراء، في إشارة إلى ما ورد في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس و الذي دعا التى تحديد شكل و طبيعة ‘‘ تقرير المصير ‘‘.

والقيادي في البوليساريو قال إن جهته لن تقبل بهذا الأمر منتقدا عدم توسيع صلاحيات المينورسو وقال إنها ‘‘بعثة عرجاء لا تأتي بجديد سوى تأكيد أو الدفاع عن الأمر الواقع‘‘.

المنسق الصحراوي مع بعثة المينورسو إعتبر بأن هناك نزوعاً على مستوى الأمانة العامة لمنظمة الأمم المتحدة لتغيير طبيعة النزاع في الصحراء الغربية، مؤكداً رفض كل تفاوض خارج إطار الشرعية الدولية، أن‘‘ كل هذه المناورات لا تفضي الى شيء بل تهدف إلى تغيير طبيعة النزاع.

هناك نزوع على مستوى الأمانة العامة نحو تغيير وتمييع طبيعة النزاع والتمهيد لتجسيد نوايا المغرب التوسعية‘‘.
ونقلت وكالة الانباء الجزائرية عن اخداد من نيويورك ‘‘ان قضية الصحراء الغربية هي مسألة تصفية استعمار مدرجة في جدول أعمال اللجنة الخاصة الأممية المكلفة بتصفية الاستعمار‘‘ ووصف تقرير غونتريس بـ«المتحيز»، وقال أن «هذه المناورات لا تفضي إلى شيء‘‘وان جبهته لن تقبل ‘‘بأي تفاوض خارج الإطار القانوني للنزاع وهو تسوية مسألة تصفية استعمار مهما كانت الضغوطات و المناورات‘‘.

خداد  قال أيضا ، إن 26 سنة من الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل تسوية هذه المسألة ، حان الوقت للأمانه العامة للأمم المتحدة ولمجلس الأمن الأخذ في عين الاعتبار الوضع الحقيقي في الأراضي المتنازع عليها.

ثم أضاف إن الأمانة العامة للامم المتحدة ‘‘التي دفعت من طرف بعض القوى بمجلس الأمن من أجل افتعال هذه الأزمة قد تسرعت‘‘ غير أنها‘‘ تتحمل المسؤولية‘‘.

وقال ان بعثة الأمم المتحدة (المينورسو) لا تتوافر على المعايير التي تعمل وفقها بعثات حفظ السلم ‘‘أنها بعثة عرجاء لا تأتي بجديد سوى تأكيد أو الدفاع عن الأمر الواقع للاحتلال‘‘.

وأضاف: ‘‘إن وجود الأمم المتحدة في الصحراء يتمثل في استتباب السلم في هذا الإقليم‘‘.
اخداد  عاد وأكد رفض جبة البوليساريو  الانسحاب من منطقة الكركرات ‘‘نحن في الكركرات من أجل الدفاع عن نص وروح اتفاق وقف إطلاق النار وهو حضور من اجل السلام ‘‘، وقال أن انسحاب المغرب من هذه المنطقة لا يعدو أن يكون سوى مناورة من أجل إخفاء الخرق الصارخ لاتفاق 1991.

مواضيع مشابهة

تعليق

  1. أسي خداد الم تعلم ان العصا السحرية تتمدد كل سنة الى 30ابريل. الا تعلم أنكم في تندوف الى يوم البعت. ادا كنت تعلم وتتهكم على الأبرياء لكي تقضي مصالحك مثل غالي فربك سيحاسبك. اتركوا المحتجزين يعودون الى الوطن انه غفور رحيم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button