أخبارأخبار عاجلة

قمة عمان تجمع رئيس موريتانيا بملك المغرب

أنباء انفو- تمتد الأعناق إلي القمة العربية في دورتها العادية الـ28 بالعاصمة الأردنية عمان في انتظار ما إذا كانت ستحقق الحد الأدني من المصالحة العربية – العربية ،  علي الأقل بين  الجارين في المغرب العربي (موريتانيا ، المغرب ) خصوصا وقد أعلن عن مشاركة الزعيمين العاهل المغربي محمد السادس والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في أعمال القمة التي تنعقد في ظرف عربي بالغ الحساسية.

ورغم أن المصادر المتوفرة لدي ‘‘أنباء انفو‘‘  لاتتحدث عن لقاء مبرمج بين الملك المغربي والرئيس الموريتاني علي هامش القمة ،  إلا أن بعض المحللين لم يستبعدوا حصول لقاء يساعد في تخفيف حدة التوتر بين البلدين .

إلي ذلك أفادت أفادت تقارير إعلامية، أن القمة يحضرها  أيضا إلى جانب رئيسها الملك عبد الله الثاني، كل من: العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وعاهل البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.
ويحضر كذلك، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، والرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، والرئيس السوداني عمر البشير، والرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو، ورئيس جمهورية القمر المتحدة غزالي عثماني.
وأفادت الصحيفة بأن القمة سيغيب عنها سلطان عمان قابوس بن سعيد (لأسباب غير معلنة، ويمثل السلطنة أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان قابوس بن سعيد).
وسيغيب كذلك كل من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (كذلك لأسباب غير معلنة).
وليبيا التي تعد بلا رئيس، يمثلها رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج، فيما يغيب رئيس النظام السوري بشار الأسد، لتعليق عضوية بلاده في الجامعة العربية على خلفية الصراع القائم بالبلاد منذ 2011.
كما تشهد الدورة الـ28 للقمة حضور وجهين جديدين، هما الرئيس اللبناني ميشال عون، والرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو.
وفي ما يخض ضيوف القمة، سيحضر كل من: الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ومبعوث شخصي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونائب وزير الخارجية الروسي، ومبعوث الرئيس إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ميخائيل بوغدانوف، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، ورئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، ومبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (لم يُعلَن عن اسمه بعد)، ومبعوث للحكومة الفرنسية (لم يعلن عن اسمه بعد).

مواضيع مشابهة

3 Comments

  1. جميع النقط المطروحة في القمة تتكرر منذ سنوات هذا يعني قمة الإجازات والأفراح وصيانة الرحيم. اما العرب بمقولته عدم الاتفاق. لا يوجد الا النفاق. اما لقاء الملك بعبد العزيز ربما لا. على عبد العزيز(مع احتراماتي له) ان يلتقي مع الشعب الموريتاني ويسمع الى طلباتهم اولا ثم يعيد النظر في سياسته. وعليه ان يعرف من أراد له الخير ولبلاده. نحن في عصر جديد انتها عهد العبودية.

  2. وهل توجد خلافات وخصومة بين المغرب وموريطانيا وبين زعيميهما ؟؟ لا أعتقد ذلك على الأقل كما تقل موريطانيا الرسمية منذ مدة طويلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button