أخبارأخبار عاجلةعربي

المرشحون لرئاسة الحكومة المغربية بعد عزل بنكيران

أنباء انفو- أعلن الديوان الملكي  المغربي في بيان مقتضب، عزل  الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران عن رئاسة الحكومة، وتعويضه بشخصية بديلة، من حزب العدالة والتنمية أيضا، يستقبلها لاحقا.
مصادر الإعلام المغربي تحدثت  عن شخصيات مقترحة ومتداولة بقوة لخلافة بنكيران وتلك الشخصيات هي: “سعد الدين العثماني وعبد العزيز الرباح ومصطفى الرميد”.

وجاء في بيان، عزل بنكيران  أنه “وبعد عودة جلالة الملك، أعزه الله، في حفظ الله ورعايته إلى أرض الوطن، بعد الجولة التي قادته إلى عدد من الدولة الأفريقية الشقيقة، أخذ علما بأن المشاورات التي قام بها السيد رئيس الحكومة المعين، لمدة تجاوزت خمسة أشهر، لم تسفر إلى حد اليوم، عن تشكيل أغلبية حكومية، إضافة إلى انعدام مؤشرات توحي بقرب تشكيلها”.

وأضاف البيان أنه “بمقتضى الصلاحيات الدستورية لجلالة الملك، بصفته الساهر على احترام الدستور وعلى حسن سير المؤسسات، والمؤتمن على المصالح العليا للوطن والمواطنين، وحرصا من جلالته على تجاوز وضعية الجمود الحالية، فقد قرر، أعزه الله، أن يعين كرئيس حكومة جديد، شخصية سياسية أخرى من حزب العدالة والتنمية”.

وكان العاهل المغربي قد عين في أكتوبر الماضي، عبد الإله بنكيران، رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيل حكومة جديدة، عقب تصدر حزبه “العدالة والتنمية”، الانتخابات البرلمانية، التي جرت في السابع من الشهر نفسه.

ودخلت مشاورات تشكيل الحكومة “نفقا مسدودًا”، عقب تشبث حزبي “التجمع الوطني للأحرار”، و”الحركة الشعبية”، بمشاركة “الاتحاد الاشتراكي”، بينما رفض بنكيران ذلك مصرا على الاقتصار على الأحزاب الأربعة التي كانت تشكل الحكومة المنتهية ولايتها، بحسب وسائل إعلام مغربية.

إلي ذلك نقلت صحف مغربية عن مصادر داخل عائلة عبد الاله بنكيران رئيس الحكومة السابق، ان زوجته نبيلة قالت له اول ما دخل الى المنزل عائدا من القصر الملكي بالدار البيضاء (الحمد لله على سلامتك والحمد لله ان اراحك الله من هذه المسوولية الثقيلة).

اما ابنه اسامة فدخل عليه الى غرفته، وقال له ( مبروك الوالد عليك الخروج من هذه المهمة ).

وكشفت ذات المصادر ، ان بنكيران بدا عاديا، وهو يستقبل اعضاء الامانة العامة لحزب الذين توافدوا الى منزله حيث أوصاهم بعدم التعليق على بلاغ الديوان الملكي.

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button