الرئيسية / أخبار / زعيم ‘‘إيرا‘‘ يتسلم درع الذاكرة المشتركة (صور)

زعيم ‘‘إيرا‘‘ يتسلم درع الذاكرة المشتركة (صور)

أنباء انفو- أكد زعيم حركة ‘‘إيرا‘‘ المناهضة للعبودية في موريتانيا خلال مشاركته أمس السبت في ندوة نظمتها جمعية الذاكرة المشتركة العالمية الاوروبية Mémoires et Partages  وجود ممارسات بمختلف أشكال العبودية في موريتانيا تلقي تشجيعا من أجهزة النظام (السياسي – القضائي  – الديني ).

وقال ولد اعبيد إن  نضال ‘‘إيرا‘‘ ضد العبودية في موريتانيا أصبح أقوي بفضل الدعم الداخلي والدولي وسوف يستمر حتي يتم الحصول علي جميع الحقوق المستلبة  .

وقد شارك زعيم حركة “إيرا” بيرام ولد اعبيد كضيف شرف على الندوة  الدولية  لتخليد اليوم العالمي لإلغاء العبودية الذي يصادف الذكرى الـ223 لإلغاء الرق وذلك يوم 4 فبراير.
يذكر أن المنظمة الأسترالية صنفت  موريتانيا في صدارة دول العالم من حيث عدد الأشخاص الذين يمارس عليهم الرق، وقدّرت المنظمة عددهم في موريتانيا بـ150 ألفا أو 4 بالمائة من السكّان يعيشون محرومين من الزواج والميراث والتملك وتقع عائلات بأكملها تحت نير العبودية البدائية والعنصرية والتمييز بأشكاله على حد تعبير المنظمة.
وتحدّث المشاركون في النظوة المذكورة  عن رمزية هذا اليوم الذي وقّع فيه نابليون بونابرت سنة 1802 قرار إلغاء العبودية الذي يحمل في داخله بذور قيم المساواة والأخوة.

وتضمن اليوم التخليدي عدة فعاليات من بينها محاضرات وطاولات مستديرة وتم تسليم درع الذاكرة المشتركة لزعيم حركة ‘‘ايرا ‘‘‘بيرام ولد اعبيد  في نهاية اليوم.

شاهد أيضاً

ملك المغرب يزور 4 دول خليجية ليست بينها الإمارات

أنباء انفو- ذكرت صحيفة “مونت كارلو” الفرنسية الصادرة اليوم الثلاثاء ، أن عاهل المملكة المغربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *