أخبار

وفد الوساطة يغادر نواكشوط ويؤكد أن الحملة الرئاسية لا تشكل عائقا أمام الحل

أكدت مصادر رسمية فى مطار نواكشوط اليوم الجمعة لموقع “أنباء”، مغادرة بعثة الوساطة الدولية بقيادة وزير الخارجية السينغالي الشيخ تيجان .

وفد الوساطة الإفريقي الأممي، عقد مؤتمرا صحفيا قبل مغادرته فى فندق “اطفيلة مقر إقامته ، صرح فيه وزير الخارجية السينغالي رئيس الوفد تيجان كاجيو، “إنهم سيطلعون الرئيس السنغالي الأستاذ عبد الله واد ورئيس الاتحاد الإفريقي الزعيم الليبي العقيد معمر الغذافي على نتائج المشاورات التي أجراها الوفد مع مختلف الأطراف السياسية”.

وقال “ان هناك مبادرة جديدة سيتم التشاور بخصوصها بين رئيس الاتحاد الإفريقي والرئيس السينغالي قبل إحالتها إلى الأطراف الثلاثة في موريتانيا، مؤكدا إن وفد الوساطة الإفريقي- الدولي سيعود إلى نواكشوط لمواصلة جهود الوساطة حال ما يتم تلقي ردود الأطراف المعنية حول المبادرة الجديدة.

وقال الوزير الير السينغالي ، إن ما يخدم موريتانيا اليوم هو الحوار والتفاهم معتبرا ان انطلاق الحملة الانتخابية لا يعني نهاية الوساطة الدولية كما انه لا يتعارض معها ، بحكم أنها غير معنية بأجندة أي طرف من الأطراف الثلاثة المعنية بالأزمة القائمة .

من جهة أخرى رحبت باريس اليوم بمبادرة السنغال وممثلي الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بهدف التوصل إلى مخرج للأزمة في موريتانيا، وأكدت أنها تؤيد هذه المبادرة بشكل كامل

وأعربت باريس على لسان المتحدث المساعد باسم الخارجية فريديريك ديزانيو عن “أملها” بأن تسمح المحادثات التي دارت في الأيام الأخيرة للأطراف الموريتانية بإيجاد اتفاق بسرعة. وذكر المتحدث الفرنسي بان بلاده دعت عدة مرات عبر مجموعة الاتصال الدولية بشأن موريتانيا إلى إجراء “انتخابات شفافية ونظامية ضمن شروط تسمح لكل القوى السياسية بالمشاركة وتحمل المسؤولية”، وفق تعبيره .

مواضيع مشابهة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button